صحة

البقع الداكنة على العضو الذكري.. أسبابها وخطورتها وعلاجها؟ (صور)

العضو الذكري بالنسبة للرجل أحد أهم الأعضاء الحيوية في جسده؛ فهو بطريقة فطرية يمثل معاني الرجولة في مخيلة كل رجل، وكحال أي عضو من أعضاء البدن قد يعاني من بعض المشكلات الصحية مثل ظهور البقع الداكنة على البشرة الخارجية للعضو الذكري.

وعلى الرغم من أن البقع الداكنة التي قد تظهر على القضيب لا تكون ضارة عادةً في معظم الأحيان -وذلك بحسب موقع  المهتم بالصحة- ويمكن علاجها داخل المنزل بواسطة خل التفاح وزيت شجرة الشاي وعصير البصل فإن شكل تلك البقع إذا حلت عليه بعض التغييرات فربما دل الأمر على المسببات المرضية أو العادية مثل: 

1- مرض الميلانوس 

أو الـMelanosis باللغة الإنجليزية الذي على الرغم من تصنيفه من الأمراض فإنه غير ضار، ولا يتسبب بأي مضاعفات على الرغم من تشابه أشكال البقع التي يتسبب بها مع أعراض ورم القضيب، وهو مرض نادر نسبة حدوثه 1% فقط.

وغالباً ما يطلب الطبيب المعالج أخذ عينة من جلد العضو الذكري من أجل استبعاد شبهة الإصابة بأي ورم في العضو الذكري.

2- الالتهابات الجلدية 

وهي التي يتعرض لها السطح الخارجي للعضو الذكري نتيجة الاحتكاك أو لمس مؤثر خارجي مثل الصابون أو الشامبو الذي يحتوي على الكثير من المواد الكيميائية.

ومع تكرار تعرض جلد العضو الذكري لتلك المثيرات الخارجية قد يتغير لون الجلد الخارجي نتيجة الإفراط في إنتاج صبغة الميلانين، وهي المسؤول عن منح أجسامنا ألوانها المختلفة، وبالتالي تنتج تلك البقع الداكنة، ولا تعد تلك البقع خطرة أو معدية.

3- ثآليل الورم الحليمي البشري

السبب الرئيسي للإصابة بهذا النوع من الثآليل هو حدوث عملية للاتصال الجنسي مع طرف مصاب بمرض فيروس الورم الحليمي البشري، وعلى الرغم أن تلك الثآليل الوردية والحمراء النامية على سطح جلد القضيب معدية فإنها ليست خطيرة أو مؤلمة، وغالباً ما تختفي من تلقاء نفسها دون علاج.

4- شامات طبقات الجلد

العضو الذكري من الأعضاء التي لا تصل إليها تهوية جيدة بشكل دائم، كما أن الرجل الذي يتمتع نمط حياته بحركة دائماً وجهد بدني كبير غالباً ما يتسبب هذا الأمر باحتكاك العضو الذكري، خصوصاً الطيات الجلدية تحت الرأس بالملابس الداخلية، وهو ما يتسبب بتغير لونها، أو ظهور بعض الشامات غير الضارة التي لا تدعو إلى القلق؛ فتغير لون الأعضاء التناسلية مع التقدم في العمر أمر طبيعي وغير مقلق.

– ما أفضل العلاجات المنزلية لعلاج البقع الداكنة للعضو الذكري؟

1- خل التفاح 

بشكل عام يتم استخدام خل التفاح منذ قديم الزمن في علاج تشوهات وأمراض الجلد لفاعليته الكبيرة؛ فهو يمتلك خصائص طبيعية مضادة للميكروبات؛ ما يجعله فعال ضد العدوس الجلدية بما في ذلك علاج بقع العضو الذكري الداكنة.

وتعد الطريقة الأفضل لاستخدامه هو مزج نصف كوب من خل التفاح مع كوب من المياه ومسح المنطقة المصابة من مرتين إلى ثلاث يومياً.

2- زيت شجرة الشاي

الشاي نبات ذو قيمة طبية كبيرة؛ فهو مطهر طبيعي قوي يحافظ على البشرة خالية من مسببات الأمراض وإلى جانب علاج التهابات الجلد يعمل أيضاً بشكل جيد في علاج البقع الداكنة على القضيب.

وينصح بمزج بضع قطرات من زيت شجرة الشاي مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند مع تدليك القضيب مع هذا الخليط بشكل مكثف مرة واحدة في كل 7 أيام.

المصدر: موقع سيدي

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: