البلهيد وش يرجعون , اصل عائلة البلهيد

عائلة البلهيد من العائلات التى اشتهرت فى السعودية وبعض دول الخليج العربي وتعتبر عائلة البلهيد من العوائل المعروفة في السعودية وهناك الكثير من رجالات و أبناء عائلة البلهيد كانوا ولا زالوا في خدمة وطنهم فقد تولوا مناصب مرموقة فى مؤسسات الدولة المختلفة .

البلهيد وش يرجعون

تنتمي عائلة البليهد الى قبيلة بني خالد . وعرف عن رجالها العلم والدين والطيب .

عائلة البلهيد

البليهد , أبناء الشيخ عبدالله بن بليهد يرجع نسبهم غلى بني خالد و منهم عبدالرحمن و محمد و ناصر و عبدالعزيز و أبناء عبدالله.

ال بليهد : في الجوف . منهم علماء وأدباء ووجهاء معروفين بالمنطقة ، ومنهم الشيخ حمود بن مترك بن عيد بن بليهد بن حبيقان بن مفلح والأستاذ صالح بن مترك مدير تعليم البنات في الجوف . من المفلح من هويمل من آل علي من القرشة من بني خالد .

آل بليهد : في القرائن والقصيم . فيهم علماء وأدباء ومؤرخون أبرزهم العلامة عبد الله بن سليمان بن بليهد كان رئيس القضاء في مكة المكرمة ، وتوفي في الطائف عام 1359 هـ ، والشيخ حمد السليمان البليهد قاضي البكيرية ، توفي عام 1360 هـ ، والمؤرخ المعروف محمد ابن عبد الله البليهد ، توفي عام 1377 هـ ، وابنه الأستاذ عبد الله وكيل إمارة منطقة الرياض الآن ، ومنهم الشيخ عبد الرحمن بن بليهد بن عبد الله بن فوزان بن محمد بن عايد بن بليهد بن عثمان ( 1099 هـ ) ومنهم الشيخ سعود بن سالم الذي جعله الإمام تركي قاضياً في القصيم فأقام فيه ذريته من بعده حتى الآن وحفيده الشيخ عبد الله بن سليمان بن الشيخ سعود . من الدعوم من بني خالد .

من ابرز رجال عائلة البلهيد

  •  الشيخ حمد سليمان البلهيد رحمه الله و كان قاضى البكيرية
  • الشيخ سعود بن سالم كان قاضيا فى القصيم رحمه الله
  • الشيخ عبدالله السليمان البليهد ( رحمه الله ) أحد قضاة حائل ولد عام 1284هـ بالقرعاء إحدى بلدات القصيم درس على يد بعض المشايخ في القصيم ثم انتقل للعلاج في الهند ودرس فيها بعض الفنون ورجع قاضيا في القصيم , ثم عين عام 1341 هـ قاضيا بحائل قبل الشيخ حمود الحسين الشغدلي رحمه الله . ثم عين عام 1344 رئيسا للقضاة في مكة المكرمة حتى اواخر عام 1345 هـ , ثم التمس اهالي حائل من الملك رجوعه اليهم فرجع الى حائل كان فصيحا حكيما وقد درس على يديه العديد من علماء حائل وكان قضاؤه يسيرا مرضيا ومبهرا للعقول وكان اذا غاب للحج اناب الشيخ حمود الحسين الشغدلي للقضاء والفتيا بحائل . للشيخ كتاب قيم اسمه ( جامع المسالك في أحكام المناسك على المذاهب الأربعة )

ومن طلاب الشيخ عبدالله البليهد في حائل :
الشيخ حمود الحسين الشغدلي رحمه الله
الشيخ عبدالرحمن الملق رحمه الله
الشيخ سالم الصالح رحمه الله
الشيخ أحمد المرشدي رحمه الله
الشيخ علي الصالح رحمه الله
كذلك اخذ عنه الكثير من علماء مكة والمدينة والقصيم
… توفي رحمه الله بالطائف 10 / 5 / 1351 هـ

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى