البورصة وأهم الأسئلة التي تدور حولها

ماهي البورصة؟

البورصة وأهم الأسئلة التي تدور حولها

البورصة هى سوق لتداول الاوراق المالية مثل الاسهم والسندات، وتعد بديلا مناسبا للبنوك من ناحية الاستثمار لانها تقوم على مبدأ المضاربة القابلة للربح والخسارة وليس المراباة الرابحة دائما كما فى البنوك كما انها تمتاز بانها تمكنك من القيام بمشاريع ضخمة بتمويل اكبر بكثير مما يؤمنه البنك وبتسهيلات اكبر.

لكن المضاربة فى البورصة ليست سهلة كما تبدو، ولكنها العكس تماما فهى محفوفة بالمخاطر وتحتاج الى دراسة حالة السوق وفهم المتغيرات الاقتصادية والسياسية وتبعاتها على البورصة كما انها تحتاج الى الخبرة فالتجارة فى الاسهم قد ترفعك بين ليلة وضحاها الى قمة الثراء او تهبط بك الى قاع الفقر ولذا لا ينصح ابدا بالمخاطرة باموالك فى البورصة اذا لم تملك زمام العوامل الثلاثة السابقة.

أمثلة لتبسيط فكرة البورصة

ولكى نعرف اكثر عن البورصة نحتاج ان نضرب مثالا فاذا فرضنا ان هناك مصنعا للاسمدة فى مصر ناجح ومستمر ويحتاج ان يقوم بتوسعات وشراء ماكينات حديثة للمصنع وتبلغ قيمتها مليون دولار، فاما ان يلجأ للبنك من اجل الحصول على قرض وبالطبع سوف يدفع فوائد على القرض بالاضافة الى ان يقدم ضمانات كافية للبنك تثبت قدرته على السداد ويحتاج الامر الى اجراءات واوراق فى بعض الاحيان تكون معقدة او يطرح اسهم المصنع فى البورصة ويقوم المستثمرين بشراء الاسهم فيصل المبلغ المطلوب لصاحب المصنع ولكن اجراء طرح المصنع فى البورصة ليس اجراءا سهلا لانه يتطلب كشف جميع اوراق المصنع بشفافية كما اان ادارة البورصة تلزم صاحب المصنع بالتعامل مع مكتب مستشار مالى واداري وبنك استثمارى ومكتب محاماه وكل هذا تابع لهيئة سوق المال والهدف من ذلك هو الآتي:

• التاكد من صلاحية المصنع للطرح فى البورصة وصلاحية اوراقه وتحديد القيمة العادلة للمصنع.
• ثم وضع سعر مناسب للسهم حسب قيمة المصنع ككل وطرح عدد الاسهم التى يريد صاحب المصنع بيعها.

فلو ان صاحب المصنع يريد طرح ٥٠% مثلا من اسهم المصنع للبيع ولتكن الف سهم ليحصل على المليون دولار التى يحتاجها للتوسعة ولو فرضنا ان سعر السهم يساوى دولار واحد وعندما طرحت للبيع وجدت الف مستثمر راغبين فى الشراء فقد حصلت على التمويل المطلوب.

والجدير بالذكر ان هنا الموقف لم بعد مثل السابق بالنسبة إلي صاحب المصنع فهناك عدة نقط يجب وضعها في الحسبان وهي كالآتي:

• فالمصنع لم يعد ملكا لك وحدك كما كان الامر فى السابق بل اصبح ملكية عامة بينك وبين المستثمرين الجدد.
• كما لم تعد حرا فى اتخاذ القرارات وحدك ولكن اصبح هناك مجلس ادارة يشاركك فى اتخاذ القرارات.

يمكن تحليل الموقف بشكل أكثر عمقا بالتفاصيل المملة في عدة نقاط أساسية وهي الآتي:

• صاحب المصنع

الهدف الأساسي من بيع أسهم المصنع هو الحصول علي التمويل المطلوب لتوسيع المصنع وتجديد الأجهزة والآلالات قد تم وبالفعل قد نفذ كل الخطط المطلوبة ،ولكنه للاسف خسر حوالي 50% من المصنع أ نصفه وكذلك خسر سلطته المطلقة علي المصنع حيث يصعب عليه اتخاذ القرار الان وحده.

• المستثمر الذي اشتري اسهم فى المصنع

اصبح مالكا فى المصنع بقيمة الاسهم التى اشتراها، يمكنه ان يضارب باسهمه اذا ربحت ويبيعها ويربح منها فى البورصة، اذا خسر المصنع او تعثر فان المستثمر قد يخسر كل ماله.

• الاقتصاد كيف يتأثر

اذا قام صاحب المصنع بالتوسعة فهذا يعنى المزيد من فرص العمل والمزيد من الانتاج وقد يعنى التصدير وانتعاش الاقتصاد وتوفير منتج محلى بجودة عالية وسعر مناسب مما يعود على المواطن بالفائدة.

كيف استثمر فى البورصة؟

البورصة وأهم الأسئلة التي تدور حولها

الاستثمار فى البورصة يكون عن طريق شركات الوساطة المالية وهى نوع من سماسرة المال ، الذين يتم عن طريقهم عمليات البيع والشراء للاسهم والسندات فى البورصة وهذه الشركات تحصل على عمولة مقابل كل عملية بيع او شراء تتم للاسهم سواء ربح المستثمر منها اولا وبالتالى فمن مصلحتها ان تظل عملية التداول بيعا وشراءا مستمرة طول الوقت .

كيف تتم عملية البيع والشراء؟

تتم عمليات البيع والشراء عن طريق التوقيع على ورقة بالبيع او الشراء داخل الشركة اوعن طريق التليفون المسجل او عن طريق التعامل الاليكترونى حيث يقوم مالك الاسهم بنفسه بالبيع والشراء وليس وسيط الشركة.

كيف نختار الأسهم؟

 

يحتاج الامر الى خبرة ودراسة ومتابعة لما يعرف بمؤشرات البورصة لانه يصعب جدا فحص جميع الاسهم فى البورصة وتتبع تاريخها صعودا وهبوطا وبالتالى فان المؤشرات تختار عينة من اسهم البورصة تعطينا من خلالها مؤشرات على حالة البورصة صعودا او نزولا.

هل البورصة قابلة للتلاعب؟

البورصة سوق مثل اى سوق اخر لها ضوابط وقوانين والتلاعب فيها له عقوبات كبيرة ولكن فرص التلاعب موجودة ولان سوق البورصة قائمة على الصراع بين الخوف والطمع لدى المستثمرين فان التلاعب بها عن طريق الشائعات امرسهل ومتوقع ولذا يحتاج الاستثمار فيها الى خبرة كبيرة والمام بالظروف الاقتصادية والسياسية المحلية والعالمية وايضا يحتاج الامر الى رأس مال منفصل قد نخسره كله او نربح منه جيدا.

اهم الأسئلة وإجابتها عن البورصة

البورصة وأهم الأسئلة التي تدور حولها

في خلال السطور القليلة القادمة نقدم أهم الأسئلة المتداولة عن البورصة وإجابتها المختصرة

• هل هناك حد أدني للإستثمار في البورصة؟

لا يوجد حد أدنى للمبالغ المستثمرة فى البورصة و على الحد الأدنى سعر الشراء + العمولة.

• هل ممكن أن أتعامل مع أكثر من شركة سمسرة فى وقت واحد؟

بالإجابه هي ببساطة نعم يمكنك ان تتعامل مع اكثر من شرطة سمسرة للأموال في وقت واحد ويظل رقم العميل موحد وثابت مغ غختلاف في كود السمسرة فقط.

• هل هناك فرق بين السمسار و منفذ الحسابات ؟

سمسار المال التابع لشركات البورصة هو المسؤول الأول وهو الذي يقوم بتنفيذ العمليات البيع والشراء علي الشاشات امام منفض الحسابات هو بمثابة مستشارك الإستثمارى.

• هل ممكن أن أبيع السهم بعد شراؤه مباشرة؟

بالطبع يمكن بيع الأسهم في نفس جلسة الشراء مباشرة حسب كل شركة علي أحدى، أما إذا قرر صاحب الإستثمار التأخير قليلا والإنتظار لعدة أيام فيتم ذلك عن طريق خطوات التسوية العادية.

• ما هو المؤشر؟

المؤشرهو عبارة عن مقياس الأول والأخير للسوق و يظهر إن كان مستوى السوق قد إرتفع أو إنخفض كما انه يحسب الإرتفاع و الإنخفاض على أساس تغير مستوى المؤشر العام عن طريق النقــط، حيث يحتسب مستوى مبدئى للمؤشر يتم معرفة التغير بالنسبة له.

• هل لتغير المؤشر علاقة بتغير أسعار السوق ؟

لا يحدث تغيير للسوق الإستهلاكي كما ان المؤشر لا يتسبب في أي تغير يذكر, أما بالنسبة للسوق الإستثمارى فإن المؤشر هو الذى يحدد مدى نشاط السوق و مدى ربحيته.

• ما علاقة المؤشر بالنمو الإقتصادى للدولة؟

إرتفاع المؤشر يؤثر على إقبال المستثمرين وزيادة فرصة توسع إستثماراتهم في الأسواق وهذا يعني شراء الأسهم والسندات.

• ما معنى أسهم التداول الحر؟

التداول الحر هى عبارة عن الأسهم المطروحة بالبورصة والتي تكون متاحة للبيع أو إلي الشراء من إجمالى عدد أسهم الشركة.

البورصة وأهم الأسئلة التي تدور حولها

السهم النشط هوببساطة عبارة عن سهم لدية كمية تنفيذ اعلى من معدلاتها بالنسبة لغالبية الأسهم بالبورصة خلال فترة محددة .