اخبار السعودية

البيت الأبيض: ترامب لن يلتقي بوتين في فيتنام

أعلن البيت الأبيض اليوم الجمعة أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب لن يلتقي نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة منتدى التعاون لآسيا والمحيط الهادئ (أبيك). وذكرت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز “لم يتم تأكيد عقد أي اجتماع كما أنه لن يعقد بسبب صعوبة في التوفيق بين جداول الأعمال من الجانبين”، وذلك قبل دقائق على هبوط الطائرة الرئاسية الأميركية في دانانغ بفيتنام.

ووصل ترامب إلى فيتنام لحضور قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبك) في المحطة الرابعة من جولته الآسيوية التي تستغرق 12 يوما. وقال البيت الأبيض إن ترامب سيطرح رؤية الولايات المتحدة “لمنطقة حرة ومفتوحة” في منطقة جنوب شرق آسيا المطلة على المحيطين الهادي والهندي خلال كلمته في منتجع دانانج.

ووصل ترامب قادما من الصين حيث أشاد بالرئيس الصيني شي جين بينغ وقالت وسائل الإعلام الصينية إن الزيارة وضعت “أسلوبا جديدا” في التعامل مع العلاقات الأمريكية الصينية والخلافات بين البلدين. وضغط ترامب على الصين لفعل المزيد لكبح جماح كوريا الشمالية وقال إن التجارة الثنائية غير عادلة بالنسبة للولايات المتحدة لكنه ثمن تعهد بزيادة انفتاح الصين على الشركات الأجنبية.

وأشرف الرئيسان كذلك على توقيع اتفاقات تجارية بنحو 250 مليار دولار لكن لم ترد أنباء عن تقدم يذكر بشأن شكاوى الشركات الأمريكية من الوصول إلى السوق الصينية أو تحقيقات الحكومة الأمريكية في قضايا مثل سرقة الملكية الفكرية. وقبل قليل من توجهه إلى فيتنام، كتب ترامب على تويتر قائلا “اجتماعاتي مع الرئيس شي جين بينغ كانت بناءة للغاية فيما يتعلق بكل من التجارة وموضوع كوريا الشمالية“. وأضاف ترامب “إنه ممثل قوي لشعبه يحظى باحترام كبير. وجودي معه ومع السيدة بنج لي يوان كان أمرا رائعا”. وكان يشير إلى زوجة شي.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: