التخلص من ألم الأسنان نهائيًا

يعتبر وجع الأسنان أحد أسوأ أنواع الألم التي يمكن أن تشعر بها، حيث أن الألم الأسنان تصيبك بأعراض مزعجة للغاية لا تجعلك تستطيع النوم أو الاستيقاظ الهادئ، أول نصيحة توجه لك هي التوجه على الفور لأقرب طبيب أسنان، ولكن قد يصيبك ذلك الألم في وقت لا تستطيع فيه الذهاب فوراً، لهذا فأننا في هذه المقالة سنعرض لك بعض النصائح التي تساعد في التخلص من الألم الأسنان حتى تستطيع الذهاب للطبيب لعلاج الأمر بشكل جذري.

التخلص من ألم الأسنان نهائيًا

ما الذي يسبب وجع الإسنان؟

تسوس الأسنان هو السبب الرئيسي لآلام الأسنان عند الأطفال والكبار، حيث تنمو البكتيريا التي تعيش في الفم نتيجة تناول السكريات والنشويات الموجودة في الطعام،  وهذه البكتيريا طبقة تلتصق بالأسنان،  ويمكن للأحماض التي تنتجها البكتيريا أن تصيب الفم بالبلاك أو الجير مما يسبب التجويف،

أول علامة على تسوس الأسنان هي الشعور بالألم عند تناول شيء حلو أو بارد جدًا أو حار جدًا، وفي بعض الأحيان ينظر إلى التسوس على أنه بقعة بنية أو بيضاء على السن.

يحدث ألم الأسنان من الالتهاب المركزي للسن الذي يسمى التهاب اللب،  يحتوي اللب على أعصاب شديد الحساسية للألم،  ويمكن أن يكون التهاب اللب ناتجًا عن أي شيء متعلق بالسن، ومن الأسباب الشائعة لوجع الأسنان:

  • تسوس الأسنان
  • وجود بقع سوداء على الأسنان
  • تقويم الأسنان المتحركة
  • تورم حول السن أو تورم اللثة
    التخلص من ألم الأسنان نهائيًا

وهناك أسباب أخرى تسبب آلام الأسنان:

  • تراكم الطعام المتبقي بين الأسنان، خاصة إذا كان هناك تباعد أو حفر في الأسنان.
  • التهاب أو عدوى في جذر السن أو في اللثة
  • تسوس الأسنان المفاجئ أو جذر الأسنان
  • حفر الأسنان التي تزيد بمرور الوقت
  • التهاب الجيوب الأنفية، وهو شعور متشابه جداً مع  شكل ألم الأسنان

طرق طبيعية للتخلص من آلام الأسنان

 أكياس شاي النعناع

غالبا ما تستخدم أكياس الشاي الرطب لتهدئة البشرة الحساسة، كما أن النعناع له العديد من الخصائص التي تستخدم لعلاج الألم، لهذا يمكنك استخدام أكياس الشاي بالنعناع بطريقتين أولاً، وضع كيس شاي بارد على منطقة الألم، ثانياً  وضع كيس الشاي في الثلاجة، ثم ضعه على الأسنان،  ويتم وضع كيس الشاي على الأقل 20 دقيقة  على المنطقة المصابة، أكياس الشاي يمكن أن تقلل من الألم بشكل فعال، ولكن يجب أن تعلم أنه لا توجد وصفات علاجية للأسنان طويلة الأجل، حيث أن الألم  قد تعود بعد إزالة كيس الشاي بعدة دقائق.

الكركم

الكركم هو  نوع  من التوابل السحرية، التي لها العديد من الفوائد للبشرة والجهاز الهضمي و كذلك صحة الأسنان، منذ فترة طويلة تستخدم هذه التوابل كعلاج طبيعي لوجع الأسنان، حيث أن لها خصائص مطهرة ومسكنة ومضادة للجراثيم ويمكن أن توقف الألم، كما أنها مناسبة لعلاج التهابات الأسنان واللثة وكذلك الخراجات الضارة.

وطريقة الاستخدام: تخلط ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم في كمية صغيرة من الماء، ويتم وضع القطن في الخليط ثم ضعه داخل فمك في المنطقة المصابة،  ويمكن أيضًا استخدامه مباشرةً أو مع العسل الأبيض، الذي له خصائص قوية مضادة للجراثيم.

الزعتر

يحتوي الزعتر على أقوى خصائص مضادات الميكروبات، كما أنه يحتوي على عوامل مضادة للفطريات ومطهرات تساعد على منع الألم ومنع تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

الطريقة: أفضل طريقة لاستخدامه هو عمل مشروب من أوراق الزعتر، ويمكن أيضاً مضغ الأوراق ولكن إذا اخترقت الأوراق الأسنان قد يزداد الوضع سوءاً، كما أنه يقلل من الألم ويساعد أيضًا على التئام الجروح.

المياه المالحة

الملح من المواد التي لها القدرة على قتل البكتريا، وتقليل نزيف اللثة، وعلاج التسوس أحياناً، لهذا فأن الماء والملح لهما فائدة كبيرة في علاج الألم الأسنان.

الطريقة:  قم  بخلط ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ، ثم قم بغرغرة الخليط في الفم لفترة طويلة ثم قم ببثقه، ويتم تكرار هذا عدة مرات.

القرنفل

القرنفل من أقدم العلاجات لتخفيف الألم، حتى أنه يدخل في صناعة بعض معاجين الأسنان،

الطريقة: يمكنك استخدام قطرة أو قطرتين من زيت القرنفل، ولكن احترس (يمكن أن يكون سامًا جدًا)، لهذا يمكنك أيضًا مزج القرنفل بالماء وزيت الزيتون.

كما أن هناك أعشاب عديدة أخرى قد تقلل الألم مثل شرب الزنجبيل والقرفة، وكذلك شرب الليمون، ورغم أن كل هذه العلاجات المنزلية فعالة للغاية الا أنها تكون بمثابة مسكنات لا أكثر، لهذا يجب ألا تهمل الألم الأسنان المزعجة وتسرع بالكشف للتحقق من الأسباب الرئيسية وعلاجها على الفور.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق