الصحة النفسية

التخلص من التعب النفسي

التعب النفسي هو في مشكلة كبيرة يتعرض لها العديد من الأشخاص، وهي حالة غير طبيعية، تؤدي إلي انخفاض الطاقة في الجسم، فلا يجب إهمال التعب النفسي أبدًا لأنه لا يختفي مع النوم أو اليقظة، وفي الواقع لا يمكن التمييز بين التعب الجسدي والتعب النفسي في كثير من الأحيان، نظراً لان التعب النفسي يؤدي إلي العديد من التغييرات في وظائف الجسم.

التخلص من التعب النفسي

ما هو التعب النفسي؟

التعب النفسي هو شكل من أشكال التعب يؤدي إلي بعض الأعراض مثل الوهن والإرهاق البدني، والتباطؤ، هي أمراض يجب علاجها ويجب اكتشاف أسبابها المحتملة بسرعة من أجل علاجها، لأن التعب يمكن أن ينجم عن عدة مصادر، الحقيقة هي أن هناك مستويات مختلفة من التعب النفسي، على سبيل المثال:التعب الطفيف، التعب المؤقت، التعب المزمن، التعب يمكن أن يكون جسديا أو عصبيا، يمكن القول أن التعب هو حالة طبيعية عندما يحدث في المساء عند النوم ويمكن للنوم الجيد التخلص من هذا التعب فور الاستيقاظ.

ما هو الفرق بين التعب النفسي والجسدي؟

التعب البدني يؤثر على عضلاتنا وطاقتنا البدنية، ولكن يؤثر التعب النفسي يؤثر على عقلنا وعواطفنا في المقام الأول ويسبب الشعور بالاكتئاب والقلق، وقد يكون سبب التعب النفسي صدمة عاطفية، أو فشل في أمر معين.

أعراض التعب النفسي

هناك العديد من الأعراض التي توضح أن الشخص يعاني من تعب نفسي: الانفعال الزائد وعدم التحكم في العواطف، الشعور بالذنب، الشعور بالعجز، الأصابة باضطرابات النوم، فقدان الذاكرة وعدم التركي، الأعراض الجسدية: التعب النفسي سيؤثر على حالتك البدنية،  ويمكن أن تظهر آلام من جميع الأنواع: الصداع، واضطرابات الجهاز الهضمي، وفقدان الطاقة، وغيرها.

التخلص من التعب النفسي

نصائح لمقاومة التعب النفسي

خذ عطلة أو قم بالسفر إن أمكن هذا

إذا لم تستطيع أخذ عطلة أو السفر، فيجب خذ فترات من الراحة لعقلك ونفسيتك،  أغتنم هذه الفرصة لممارسة تمارين التنفس العميق والاسترخاء أو الجلوس في أحد الحدائق الجميلة.

الابتعاد عن الأماكن المزدحمة

تحتاج الهدوء لكي تتغلب على تعبك النفسي، لهذا تأكد من استبعاد جميع العناصر الصاخبة من حولك، مثل التلفزيون والراديو والموسيقى الصاخبة والأجهزة والإضاءة العالية.

تحدث مع أشخاص محببة لك

أحياناً يكون السبب في التعب النفسي عدم وجود أحد يستمع اليك لهذا يجب البحث عن أصدقائك والتحدث معهم ومشاركتهم أحساسك وعواطفك، وإذا لم يكن لديك أحد للتحدث معه، فلا تتردد في زيارة طبيب نفسي.

مراجعة نمط حياتك

أحياناً يكون التعب النفسي بسبب أنماط الحياة الخاطئة لهذا يجب مراجعة العادات السيئة في حياتك والتوقف عنها مثل: التدخين، تناول الطعام الدسم أثناء الليل، عدم ممارسة الرياضة.

عواقب التعب النفسي

نظرًا لأن التعب العصبي يمكن أن يؤثر على مجالات مختلفة من حياتنا، يمكننا فقط أن نذكر هنا بعض الأمثلة ، من بين أمور أخرى:

  • في العمل: إذا كنت تعمل في وظيفة مهمة وكان عملك يتطلب تركيزًا فكريًا مكثفًا، فأنت بحاجة إلى الاسترخاء وقضاء فترات راحة منتظمة لعلاح التعب النفسي.
  • عند السفر والقيادة لفترة طويلة:  توصي بأخذ فترات راحة متكررة للحصول على بعض الأكسجين واتخاذ بعض الخطوات والحصول على قسط من الراحة، وعدم أخذ  قسط كافي من الراحة قد يتسبب في الحوادث.
  • التعب البدني: قد يؤدي التعب البدني إلي تعب نفسي، ويمكن تخفيفه عن طريق: النوم المنتظم، ممارسة التمارين الرياضية مع وجبات متوازنة مع تجنب التوتر والضغط النفسي.
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى