التخلص من الصداع في خمس دقائق بدون أدوية

الصداع من الأمراض المنتشرة بشكل كبير في العالم، بعضها يكون عرضي وبعضها يكون صداع مزمن أو نصفي، يرجع السبب في حدوث الصداع في الغالب إلي الجفاف، حيث أن كمية السوائل الكافية وشرب الماء يقلل كثيراً أعراض الصداع المزعج، وفي كل مرة تصاب بها بالصداع لا تحتاج إلي تناول الأدوية في كل مرة، ولكن يفضل القيام ببعض الخطوات الأخرى لمحاولة التخلص من الصداع، لهذا فأننا في هذه المقالة سنقدم لك بعض النصائح حول طرق التخلص من الصداع بدون أدوية.

التخلص من الصداع في خمس دقائق بدون أدوية

نصائح للتخلص من الصداع

وضع كيس بارد على الجبين

إذا كنت تعاني من الصداع النصفي، ضع كيساً بارداً على جبينك عبارة عن مكعبات الثلج ملفوفة في منشفة، أو كيس من البازلاء المجمدة، أو حتى الاستحمام البارد قد يقلل من الألم،  استمر في وضع الكيس  على رأسك لمدة 15 دقيقة، ثم خذ استراحة لمدة 15 دقيقة.

استخدام وسادة التدفئة أو الضغط الساخنة

إذا كنت تعاني من صداع التوتر، ضع وسادة تدفئة على رقبتك أو مؤخرة رأسك، وإذا كنت تعاني من صداع الجيوب الأنفية، ضع قطعة قماش دافئة في المنطقة المؤلمة،  والاستحمام الدافئ قد يخفف كثيراً من الألم الصداع.

تخفيف الضغط على فروة الرأس

إذا كانت تقوم بربط الشعر بشكل محكم أو ارتداء حجاب أو قبعة ضيقة فقد يتسبب  هذا في صداع. يمكن أيضًا إحداث “صداع الضغط الخارجي” من خلال ارتداء طوق رأس أو حتى نظارات واقية ضيقة جدًا.

تخفيف الإضاءة القوية

يمكن أن يسبب الضوء الساطع أو المتذبذب أو حتى الضوء الخارج  من شاشة الكمبيوتر صداع نصفي. إذا كنت عرضة له باستمرار  فقم بتغطية نوافذك بستائر معتمة خلال اليوم،  وارتداء النظارات الشمسية في الهواء الطلق،  ويمكنك أيضًا إضافة شاشات مضادة للوهج إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك واستخدام مصابيح الفلورسنت في ضوء النهار في تجهيزات الإضاءة الخاصة بك.

التخلص من الصداع في خمس دقائق بدون أدوية

توقف عن تناول العلكة

مضغ العلكة يمكن أن يضر ليس فقط فكك ومعدتك ولكن رأسك أيضًا، وينطبق الشيء نفسه على مضغ أظافرك أو شفتيك أو أشياء أخرى مثل الأقلام،  تجنب الأطعمة المقرمشة واللزجة، وتأكد من تناول قطع صغيرة، وإذا كنت تطحن أسنانك ليلا  اسأل طبيبك عن واقي الفم، هذا قد يقلل الصداع خلال اليوم.

الحصول على بعض الكافيين

تناول بعض الشاي أو القهوة أو أي شيء يحتوي على القليل من الكافيين إذا أصبت بالصداع في الصباح الباكر أي فور الاستيقاظ، فقد يخفف هذا من آلام الصداع،  ويمكن أن يساعد أيضاً مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين، على العمل بشكل أفضل، لا تشرب الكثير من القهوة أو الشاي لأن انسحاب الكافيين يمكن أن يسبب نوعًا من الصداع.

محاولة الاسترخاء

الاسترخاء بشكل عام مفيد للغاية سواء كان التمدد والاستلقاء أو اليوجا و التأمل أو الاسترخاء التدريجي للعضلات،  فإن تعلم كيفية الاسترخاء عندما تصاب بالصداع يمكن أن يساعد في تخفيف الألم، وقد تتحدث حتى مع طبيبك عن العلاج الطبيعي إذا كان لديك تشنجات في الرقبة مصاحب للصداع.

تدليك الرأس بلطف

تستطيع التدليك بنفسك، بأقل المجهود والخطوات يمكن أن تقوم لبضع دقائق بتدليك رقبتك وجبهتك فهذا يساعد  كثيراً في تخفيف صداع التوتر  الذي قد ينجم عن الإجهاد.

تناول كوباً من الزنجبيل

وجدت دراسة حديثة أن تناول الزنجبيل يخفف من ألم الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي، ويعمل على استرخاء الأعصاب ومفيد للغاية في الهضم ومنع الجفاف الذي يسبب الصداع.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى