صحة

التخلص نوبات ضيق التنفس

يشعُر الكثير منّا في بعض الأحيان على عدم قدرته على التَّنفُّس أو صعوبة التَّنفُّس ، والصِفة الأكثر شيوعاً لوصف تلك الحالة بين العامّة هي “ضيق التَّنفُّس” . ويُصاحِب ضيق التنفس عادةً عدم القدرة على أخذ الكميّة التي تكفي الانسان من الاوكسجين التي تتطلبها عمليّة الشهيق والزفير . وقد تُرافقه أيضاً بعض العلامات مثل الألم في الصّدر .
وقد يظهر الشعور بالضيق بعد القيام بمجهود كبير أو بسبب الإرهاق وفي هذه الحالة يُعد أمراً طبيعيّاً ولا يُشير إلى أي مرض آخر ، أو قد يأتي بشكل مُفاجِئ وفي أوقات لا تستدعي حدوثه وهنا يجب أن لا يستهين الشخص بالأمر وعليه التأكد طبيّاً إن كان ذاك الضيق مرضيّاً .

كيف تتغلب على نوبات ضيق التنفس

1- استخدام الشفتين

وذلك لتنظيم التنفس ومحاولة الحصول على الهواء وضمان وصوله إلى الرئتين بواسطة ضم الشفتين كأنك سوف تقوم بإطلاق صافرة، ولكن مع إطباق الشفتين بشكل كامل ومحاولة أخذ نفس عميق وإخراجه من الأنف عملية الشهيق والزفير .

ولتطبيق تلك الخطوة بشكل مثالي اجعل عضلات الرقبة والكتف في وضع الارتخاء وتنفس من الأنف ببطء مع المحافظة على إغلاق الفم والمحافظة على وضعية إطلاق الصافرة وأخيراً ومع استمرار على وضعية الشفاه حاول أن تتنفس من الفم عدة مرات ببطء .

2- اجلس إلى الأمام

احرص وأنت جالس على الكرسي أن يكون الجسد مائلاً إلى الأمام لضمان استرخاء الجسم وتسهيل عملية التنفس، ويجب أن تنتبه أن تكون قدماك في وضعية مستقيمة على الأرض وأن تحافظ على ميل صدرك وذقنك إلى الأمام، وتثبيت المرفقين على الركبتين .

3- الجلوس إلى الأمام باستخدام الطاولة

بنفس الإجراءات السابقة تماماً من حيث وضعة الجلوس واتجاه الأقدام ولكن هذه المرة سوف تضع الذراعين على الطاولة وتقوم بوضع رأس على وسادة مريحة.

4- الوقوف 

إذا لم تشعر بتحسن بتجربة الخطوات السابقة فقم بتجربة الوقوف مع إراحة الظهر والمؤخرة على الجدار، ووضع اليدين على الفخذين مع المحافظة على استرخاء عضلات الكتف .

5- الوقوف باستخدام الذراعين

يمكنك الوقوف واستخدام الذراعين في الاتكاء على قطعة ثابتة من الأثاث يكون ارتفاعها منخفضاً عن الكتفين بمقدار متوسط وإراحة اليدين، وعلى سطح قطعة الأثاث والحرص على استرخاء عضلات الرقبة والكتفين .

6- النوم في وضعية مريحة

إذا كنت تعاني من ضيق التنفس أثناء النوم فأفضل أوضاع النوم بالنسبة لك هي الحفاظ على الرأس مرتفعاً ووضع وسادة خلف الركبتين وثنيهما والمحافظة على استقامة الظهر . وعلى الرغم من فاعلية تلك الطريقة في النوم إلا أن هذا الأمر لا يمنح حتمية الحصول على استشارة طبية لمعرفة أسباب تعرضك لحالات ضيق التنفس.

7- التنفس الحجابي

التنفس الحجابي يمكن أن يساعد أيضاً في حل مشكلة ضيق التنفس وذلك عن طريق الجلوس على كرسي مع وضع الركبتين بشكل مستقيم إلى الأمام، ثم وضع اليد على البطن ومحاولة التنفس ببطء من خلال الأنف بحيث تشعر بحركة بطنك تحت يديك . حافظ على إخراج أكبر قدر ممكن من هواء الزفير من الفم قبل العودة مجدداً لاستنشاق الهواء الشهيق من خلال الأنف ببطء، ويجب أن تتم تلك العملية لمدة لا تقل عن الـ5 دقائق .

8- اشرب القهوة 

أشارت دراسة طبية إلى أن الكافيين يريح العضلات حول الشعب الهوائية للأشخاص الذين يعانون من الربو كما يمكن أن يحسن الكافيين من وظائف الرئة لمدة تصل إلى أربع ساعات.

9- اجلس أمام المروحة

يمكن أن يساعد الهواء البارد في تخفيف ضيق التنفس من خلال توجيه مروحة صغيرة محمولة باليد نحو منطقة الوجه .

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: