رشاقة

التركيز على مجموعة عضليّة واحدة؛ لماذا عليكم تجنّبه وما البديل؟

من أكثر الأخطاء الشائعة التي يقوم بها البعض ويتبنونها هي الذهابُ إلى النادي الرياضي لأجل التركيز على مجموعة عضلية واحدة فقط؛ فيبالغون في تمرينها بشكلٍ خاطئ ٍفي معظم الأحيان، متجاهلين باقي العضلات الأخرى، فمثلاً الغالبية العظمى تسعى لعضلات بطن بارزة.

لكن هذا ليس الأسلوب الصحيح وإليكم لماذا

إن رغبتكم بجسمٍ جميل منطقيةٌ جداً للبدء بالتمرين، ولكن التركيز على مجموعة عضلية واحدة وإهمال أخرى أمرٌ سيئ وغير منطقي، فغالب الرجال يقصدون النادي ويرهقون أنفسهم لتمرين الجزء العلوي من الجسم كالصدر والبايسبس والترايسبس، ويتناسون الأرجل ويهملون الظهر، الأمر الذي يؤدي إلى جعل مظهرهم غير متناسق بل ومتناقض البنية أحياناً، وهذا أمر مؤسف.

أما السيدات فتقصدن النادي لإبراز ورفع الأرداف وتتناسى بعضهن البطن والخصر فيبدو مظهرهن غير مكتملٍ ومخيباً مقارنةَ بالجهد الذي يبذلنه.

الحل

إن عضلات جسمكم مهمةٌ بجميع أنواعها ويجب تمرينها بشكلٍ كاملٍ؛ وإن رغبتم تستطيعون التركيز على المناطق المرغوبة أو أجزاء الجسم التي تسبب لكم الإزعاج؛ فالحل لا يكمن بتمرينها لوحدها دون باقي العضلات بل بتمرين جميع العضلات والتركيز عليها.

ولا يجب أن يتم ذلك على حساب باقي العضلات، وتعتبر تمارين السحب ممتازةً لتشغيل أكثر من مجموعةٍ عضليةٍ في الجسم ومن التمارين الهامّة: العقلة، الديدليفت لتقوية الأرجل والجذع.

حيث أن تمرين عضلات البطن بشكلٍ يومي هو أمرٌ خاطئ لأنها كأي عضلةٍ في الجسم تحتاج للراحة، فيكفي تمرينها ثلاثٌ مرات أسبوعياً؛ ومن الصحّي جداً ممارسة تمارين الكارديو بعد إنهاء التمرين لمدة 15 إلى 20 دقيقة لإنقاص الوزن ككل، فالطريق الوحيد لإبراز عضلات البطن هو تخفيف الدهون من كل الجسم ويتم هذا بالتمارين مرتفعة الشدة

لذلك ننصحكم بالالتزام بالتالي

تمرين عضلات البطن ثلاث مرات أسبوعياً

التركيز على تمطيط هذه العضلات وشدها في كل تمرينٍ باستمرار

زيادة المقاومة أي زيادة التكرارات أو الأوزان التي تستخدمونها في أداء هذه التمارين

التزموا بالتمارين التي تشعرون بالراحة بأدائها ولا تؤدوا تمريناً لا يعطيكم الشعور بالراحة أو الرغبة بأدائه

ومن أبرز التمارين المقترحة

الكرنش على الأرض مع الأوزان

جهاز الكرنش بوضعية الجلوس

الكرنش بالكابل

البلانك

المصادر:

مصدر 1

مصدر 2

المصدر: sport360.fit

مواضيع قد تهمك :

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock