رشاقةصحتك

التغذية السليمة لمرضى السكر

علاج السكر
عندما تشعر بألم فى جسدك تستطيع الذهاب للطبيب للكشف عليك و مداواتك , لكن مع الأسف بعض الأمراض صامتة لا تظهر إلا بعد فوات الأوان و من تلك الأمراض مرض السكر , مع إنتشارة الكبير فى السنوات الأخيرة تظهر الأحصائيات أن ربع مرضى السكر لا يعرفون أنهم مصابون بالمرض من الأساس .

ما هو مرض السكر ؟

أثناء عملية الهضم يقوم الجسم البشرى بتحويل الطعام إلى جلوكوز ( سكر ) , و الذى يزود خلايا الجسم بالطاقة التى تحتاجها , يفرز البنكرياس هرمون يسمى ” الانسولين ” وظيفتة هو نقل الجلوكوز من الدم إلى الخلايا التى تحتاج للطاقة , و لكن فى حالة عدم وجود كمية كافية من ” الأنسولين ” , أو لم يكن يعمل بكفاءة , سيبقى الجلوكوز فى الدم و يؤدى إلى إرتفاع نسبة السكر فى الدم .

ما هى أنواع مرض السكر ؟

هناك ثلاثة أنواع لمرض السكر , النوع الأول , النوع الثانى , و سكر الحمل , النوع الأول ينتج فى حالة عدم قدرة البنكرياس على إفراز هرمون الأنسولين و غالبا ما يوجد ذلك النوع فى الأطفال و المراهقين , أما سكر الحمل فيمكن أن يصيب المرأة الحامل قبيل نهاية الحمل و غالباً ما يختفى بمجرد ولادة الطفل .
أكثر أنواع السكر إنتشاراً هو النوع الثانى و يحدث غالباً نتيجة زيادة الوزن , قلة الحركة , إرتفاع ضغط الدم , أو إنخفاض فى نسبة الكوليسترول الجيد , كما ينتشر مرض السكر أيضاً بالوراثة .

ما هى خطورة مرض السكر ؟

قد يؤدى عدم الإهتمام بالمرض أو تجاهلة إلى وصول نسبة السكر فى الدم إلى مستويات مرتفعة جداً أو منخفضة جداً مما قد يؤدى إلى مضاعفات تنال الجسم بأكملة من أعلى الرأس و حتى أسفل القدمين , فقد تحدث مضاعفات فى كل شئ من العين إلى الكلى و ربما الأعصاب و الأوعية الدموية و اللثة و لكن أكثر تلك المضاعفات خطورة هى الأصابة بأمراض القلب أو الجلطة الدماغية .

ما هو دور التغذية ؟

الطعام قد يساعد على زيادة إحتمال الأصابة بالمرض أو المساعدة على منع الأصابة به , و يعتمد ذلك على تأثير ذلك الطعام على قدرة الجسم على التعامل مع الجلوكوز , يجب على الناس تجنب تلك الأطعمة التى ترفع من معدل السكر فى الدم كما يجب عليهم تجنب الأطعمة التى ترفع الكوليسترول فى الدم و تشمل  السكريات المضافة و التى لا تتواجد بصورة طبيعية فى الخضروات و الفاكهة , و الوجبات السريعة و تلك التى تحتوى على نسبة دهون مشبعة عالية .
تلك الأطعمة لن تحدث فقط خللاً فى التوازن بين الجلوكوز و الأنسولين مما يؤدى إلى حدوث إلتهاب و لكنها تساهم أيضاً فى عدة مخاطر أخرى من ضمنها زيادة الوزن .

ما هى التغذية السليمة لمرضى السكر ؟

التغذية السليمة لمرضى السكر , تشبة كثيراً التغذية السليمة لأى فرد أخر , عليكى تجنب تناول حصص كبيرة من الطعام لتجنب زيادة الوزن , و عليكى أيضاً إدخال الخضروات و الفاكهة بكثرة لنظامك الغذائى ( و تقليل العصائر لكوب واحد كحد أقصى يومياً ) , إختيار الحبوب الكاملة بدلاً من الحبوب المكررة ( الخبز البنى بدلاً من الأبيض , الرز البنى بدلاً من الأبيض ) , تناول السمك و اللحوم الحمراء و البقوليات و تجنب الدهون المشبعة و تقليل الحلوى .
ثلاثون دقيقة يومياً من التمارين الرياضية و تخفيض الوزن لأولئك الذين يعانون من السمنة أمراً ضرورياً و حاسماً أيضاً لتقليل مخاطر مرض السكر 
أخيراً إن كنتى تعانين من كثرة التبول أو العطش و الجوع الشديدين الغير مبررين , أو خسرتى الكثير من الوزن بدون الإنتظام على حمية غذائية , إن كنتى تعانين من التعب المستمر أو ضبابية الرؤية , فعليكى زيارة طبيب للتأكد من عدم إصابتك بمرض السكر , و الذى بقليل من الإهتمام و الرعاية يمكن السيطرة علية .

Related Post

    اظهر المزيد