الثلاثاء , مايو 23 2017

التغذية و المزاج

مزاجالتغذية و المزاج .
التغذية و المزاج علاقة متناغمة فالاول يؤثر على الثاني اذ يمكن أن تؤثر بعض المأكولات على مزاجك من خلال زيادة نسبة هرمون الشعور بالفرح في الدماغ.
فالأغذية التي ترفع المعنويات مثل السمك والشوكولاته و الخبز الحبة الكاملة والمعكرونة والحبوب والبقوليات.
عندما تعاني من الكآبة، الضجر، الضغط النفسي أو في مزاج سيّئ، ستجد نفسك تناول الأغذية التي تشعرك بالفرح من دون معرفة السبب. فهل فكرت مرة بأنواع الأطعمة التي تشعرك بأفضل حال؟ فإن الوجبة التي قمتي باختيرها، خفيفةً كانت أم أساسية تؤثر على شعورك خاصة وأنها تزيد أو تقلل من نسبة السيروتونين في الدماغ (هرمون الشعور بالفرح).
تؤثر مادة السيروتونين على مشاعرك ومزاجك فإذا بها تشعرك براحة، بسلام وبنعاس خاصة بعد تناول أنواع معينة من الطعام.

أما الأغذية التي ترفع المعنويات فهي تشمل:

السمك وزيوت السمك:

يساعد أكل السمك الغني بالأحماض الدهنية الأوميغا 3 على التخلص من حالة الكآبة وذلك عبر التأثير على الإشارات المنتشرة بين خلايا الدماغ. الحامض الدهني الأوميغا 3 موجود في سمك السلمون، الرنكة، السردين، التونة وملحقات زيت السمك التي ينبغي أن تُأخذ بشكل يومي .

الشوكولاته:

إن الشوكولاته هو واحد من أكثر الأغذية المساعدة على رفع المعنويات. فعندما تولد رغبة شديدة بتناول الشوكولاته ذلك يعني أنك في مزاج سيئ. لا يحتوي الشوكولاته فقط على السكر الذي يرفع نسبة السيروتونين في الدماغ لا بل مواد تؤثر على إشارات الدماغ لدرجة أن يشعر الإنسان بحالة فرح عارمة. لذلك، بإمكانك التمتع بطعمه اللذيذ من حين إلى آخر.

فيتامين د:

التعرض للشمس 3 أيام في الأسبوع لمدة 15 دقيقة يساعد في اكتساب الفيتامين د الذي يحتاجه جسمك. كما تُقرّ بعض الدراسات بأنّ الجلوس تحت أشعة الشمس سيساعدك لتكون بأفضل حال. إنّ الفيتامين د المعروف بـ “فيتامين الشمس” يرفع من معناوياتك. يمكننا أن نجده أيضاً في الأغذية التالية: سمكة السلمون والحليب المدعّم الذين لهما أثر كبير على المزاج.

الأغذية الغنية بالنشويات:

إن الأغذية الغنية بالنشويات كالخبز، المعكرونة، المعجنات، المناقيش والبطاطا تعزز نسبة السيروتونين في الدماغ الذي يعكس إيجاباً على مزاجك ويبعدك عنك حدة الطبع.

الأغذية التي تحتوي على الفيتامين ب:

إن الأغذية التي تحتوي على الفيتامين ب بنسبة عالية كالفاصولياء المجففة، الحبوب الكاملة، السمك، مشتقات الحليب، الدجاج، البيض، الموز، الأفوكادو غنية بالتريبتوفان الذي بدوره يعزز السيروتونين هرمون الشعور بالفرح.

هل تعلم ؟

• تعمل التمارين الرياضية على تخفيف من حدّة الضغط اليومي التي تتعرض له وبالمقابل تساعدك على رفع معنوياتك. فهي تعمل على تعزيز هرمون الشعور بحالة جيدة.
• يعد تناول وجبات متوازنة خلال النهار ذات أهمية بالغة من أجل تزويد الدماغ بالمواد الذي يحتاجها كي يحصل على السيروتونين هرمون الشعور بالفرح.
• إذا شعرت بحاجة شديدة للأكل من أجل الشعور بالإرتياح، حاول أن تمشي في الخارج لبعض الوقت وتناول الأغذية الغنية بالحمض الدهني الأوميغا 3 المتوفر في السمك. أغني الحمية التي تتبعها بالفيتامين ب المتوفر في الحبوب والفاصولياء واختار النشويات البطيئة الهضم كالحبوب الكاملة والشوفان.