آخر اخبار الصحة

التمارين التي تركز على التوازن تعود بالفائدة على مرضى التصلب اللويحي

HealthDay News : 31-Jan-2018

توصلت دراسة حديثة إلى أن اتباع برنامج رياضي خاص قد يعود بالفائدة على مرضى التصلب اللويحي الذين يواجهون خطراً أكبر للإصابة بمشاكل في التوازن.

فقد وجدت الدراسة بأن مرضى التصلب اللويحي الذين شاركوا في برنامج رياضي لمدة 14 أسبوعاً قد تحسنت قدرتهم على التوزان، وتراجعت مشاكلهم مع الدوخة والإرهاق، وذلك بالمقارنة مع المرضى الذين لم يخضعوا لمثل ذلك البرنامج الرياضي.

يقول المعد الرئيسي للدراسة جيفري هيبرت، اختصاصي العلاج الفيزيائي بكلية الطب بجامعة كولورادو الأمريكية: “تُعد مشاكل التوازن والرؤية من المشاكل الشائعة عند مرضى التصلب اللويحي، والتي قد تؤثر في قدرتهم على الحركة وتزيد من خطر تعرضهم للسقوط.”

ويُشير هيبرت إلى أن معظم برامج التمارين الرياضية التي يتبعها مرضى التصلب اللويحي تكون تمارين قوة وتوازن عامة غير مصممة خصيصاً لمرضى التصلب اللويحي.

أما البرنامج الرياضي الجديد، والذي أُطلق عليه اسم تمارين التوازن وحركة العين للمرضى المصابين بالتصلب اللويحي Balance and Eye-Movement Exercises for Persons with Multiple Sclerosis (BEEMS)، فيركز على تمارين للتوازن وحركة العين.

اشتملت الدراسة على 88 مصاباً بالتصلب اللويحي لا يزالون قادرين على المسير لمسافة 100 متر بالاستعانة بعصى أو بوسائل أخرى يمكن حملها في يد واحدة فقط. جرى توزيع المشاركين في مجموعتين، التحق أفراد المجموعة الأولى بالبرنامج الرياضي المذكور، في حين جرى تأجيل مشاركة أفراد المجموعة الثانية في التدريبات.

تدرب المشاركون على الحفاظ على التوازن على سطوح مختلفة في أثناء المشي، مع أو بدون حركة الرأس، ومع إغلاق أو فتح العينين. كما اشتملت التدريبات أيضاً على تمارين للعين بهدف تحسين استقرارها البصري.

استمرت الخطة التدريبية لستة أسابيع تحت إشراف الباحثين، وبمعدل مرتين في الأسبوع، وبعد انتهاء المدة التدريبية، تلقى المشاركون تعليمات لممارسة التمارين في المنزل لمدة 8 أسابيع وبشكل يومي.

يقول هيبرت: “لقد أردنا معرفة ما إذا كانت ممارسة تمارين التوازن وتمارين العين سوف تساعد على تحسين توازن المرضى وعلاج مشاكل الإرهاق لديهم.”

وبعد ستة أسابيع، لاحظ الباحثون بأن المرضى في مجموعة التمارين قد أظهروا تحسناً واضحاً في قدرات التوازن ومقاومة الإرهاق والدوخة، وذلك بالمقارنة مع المرضى في المجموعة الشاهدة.

جرى نشر نتائج الدراسة في الحادي والثلاثين من شهر يناير المنصرم في مجلة طب الأعصاب Neurology.

هيلث داي نيوز، روبيرت بريدت

SOURCES: Dhanashri Miskin, M.D., neurologist, Lenox Hill Hospital, New York City; Neurology, news release, Jan. 31, 2018

Copyright © 2018 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=730594

— Robert Preidt

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: