التمتع باللياقة البدنية قد يكون له بعض الأضرار.. تجنبها

تمنحك ممارسة التمارين الرياضية الكثير من الفوائد الإيجابية التي لا تعد ولا تحصى سواء على الجانب البدني، من حيث التمتع بالوزن المثالي والصحة الرائعة أو على الجانب النفسي من حيث تمتعك بالثقة الكبيرة في النفس.

المزيد)

ولكن هناك بعض الأضرار التي تتسبب بها التمارين الرياضية دون أن تشعر بها، ويعرض لك هذا التقرير أهم تلك الآثار الجانبية السيئة للتمارين الرياضية.

1- رائحة الملابس

بالرغم من حرصك على غسيل ممارسة التمارين الرياضية إلا أنك تلاحظ أنها ما تزال تحتوي على رائحة غير محببة عند استخدامها مرة أُخرى لممارسة التمرين، ويرجع ذلك الأمر إلى البكتريا التي تلتصق بجسمك أثناء ممارسة التمارين الرياضية، والتي تلتقطها ملابسك بسبب العرق واستخدام الأجهزة الرياضية.

لذلك قُم بغسل ملابسك الرياضية في الخل أولاً قبل غسلها بالطريقة الاعتيادية، وذلك بسبب احتواء الخل على أنزيمات ومواد طبيعية لا توجد في المنظفات الكيميائية، تعمل على قتل البكتيريا بشكلٍ كامل.

 2- البثور

معظم لاعبي رياضة كمال الأجسام يعانون من ظهور البثور، أو حب الشباب في أماكن غريبة مثل الظهر والكتفين، ويرجع هذا الأمر إلى البكتيريا بكثرة في الملابس الرياضية، والتي تتسبب بالتهاب بصيلات الشعر؛ مما يساهم في غلق المسام، وتجمع الدهون داخل الجلد؛ لذا احرص على تغيير ملابس التمرين بأخرى نظيفة فوراً بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة . 

 3- دم الحلمات

قد تتسبب لك ملابسك الرياضية المصنوعة من الألياف الصناعية بجروح في حلمات الصدر؛ بسبب خشونة ملمسها عند الاحتكاك بجلد حلمات الصدر الرقيق؛ لذا يجب أن تختار الملابس القطنية الناعمة؛ حتى لا تشعر بحرقة نتيجة امتزاج العرق مع الجروح.

لا تفوت :( 

4- رائحة الفم الكريهة

بالطبع تسبب التمارين الرياضية بجفاف اللعاب داخل الحلق، وهو ما يؤدي إلى حدوث مشكلة الفم الكريهة؛ لذا حافظ على رطوبة فمك بواسطة شرب المياه على فترات متقطعة، ولا تتناول مشروبات الطاقة الرياضية مطلقاً؛ بسبب احتوائها على نسبة من السكريات، التي تعد الوجبة المفضلة للبكتيريا، مما سيزيد من تفاقم المشكلة؛ لذا قم بالاكتفاء بشرب المياه فقط.

5- مشاكل الأسنان

قد يبدو الأمر صادماً بعض الشيء، ولكن الوضعية اللاشعورية التي تتخذها بالضغط على الأسنان تتسبب بالعديد من المشاكل على المدى البعيد، ومن أهم تلك المشاكل تعرض أطراف الأسنان إلى الكسر؛ مما يؤدي إلى انخفاض نسبة المينا، وبالتالي تصبح أكثر عرضة للإصابة بتلوث الأسنان.

 6- البقع البيضاء

تعتبر هذه المشكلة من المشاكل الشائعة في أوساط الرياضيين، وذلك بسبب تآكل لون الجلد نتيجة لإفراز البكتيريا لإنزيمات ضارة؛ لذا عليك الإسراع  بغسل جسمك بالماء الدافئ فقط بدون الصابون  بعد انتهاء التمارين مباشرةً.

اقرأ أيضاً :(

7- الأظفار السيئة

يُعاني معظم الرياضيين من أظفار قدمين غير صحية؛ بسبب تجمع الدماء أو الفطريات في أسفلها بسبب التعرض للكدمات أثناء التمرين، أو الإهمال في نظافة القدمين؛ لذا حاول بقدر ما تستطيع أن لا تتجول حافي القدمين في الصالة الرياضية، أو حول أحواض السباحة؛ لأن هذه الأسطح تعتبر من أكثر الأماكن التي تتجمع عليها البكتيريا والفطريات.