صحة

التنفس العميق او رياضة الروح

التنفس العميق او رياضة الرةح طريقه تساعدنا على الحد من التوتر و العصبية و تمنح طاقة ايجابيه للفرد نقدم لكم على مجلة رجيم الطريقة الصحيحه و المفيدة للتنفس .
نذكر اولا فوائد هذه الطريقة في التنفس

التنفس العميق او رياضة الروح

فوائد رياضة الروح

تقليل التوتر.
تقليل ضغط الدم.
زيادة الطاقة وتحسين الحالة المزاجية.
يمنع الإصابة بالالتهاب الرئوي عند التعرّض لكحة شديدة أو أي مرض صدري.

الطرق الصحيحة للتنفس العميق التنفس العميق او رياضة الروح

الطريقة الأولى:
استنشق الهواء بعمق وبطء خلال الأنف لمدة 4 مرات متتالية، مع إبقاء فمك مغلقا، وحبس تنفسك لبضع ثوان، وفي هذا الوقت ستشعر أن قفصك الصدري قد تمدد، وأصبح ممتلئا بالهواء، مما يساعد الرئتين على توصيل الأكسجين الموجود في الهواء إلى الدم بشكل أفضل.
قم بإخراج الهواء ببطء شديد من بين شفتيك خلال 10 ثواني ، وفي هذه الأثناء ستلاحظ أن حجابك الحاجز قد استرخى، مما يساعد على ضخ الهواء المحمل بثاني أكسيد الكربون خارج رئتيك.
كرر نفس الخطوات لمدة 5 دقائق، بعدها ستشعر أن معدل النبض قد أصبح أبطا، وأن جسمك أصبح مرتخياً وأعصابك هادئة.

الطريقة الثانية:

التنفس عن طريق المعدة
قف بشكل مستقيم وظهرك مفرود، واستنشق الهواء لمدة 5 مرات بكمية متساوية في كل مرة، مع مراعاة توصيل الهواء إلى المعدة وليس القفص الصدري، وهو ما يساعد على توصيل كمية أكبر من الهواء إلى الرئتين، يمكنك وضع يدك على بطنك، لتشعر بها تتمدد مع كل استنشاق
قوم بإخراج الهواءببطء من شفتيك خلال 10 عدات، مع السماح لمعدتك بالعودة لوضعها الطبيعي،
كرر التدريب لمدة 5 دقائق، وسيساعدك على توصيل الأكسجين بشكل أفضل للدم، بالإضافة إلى أنه يقلل من إفراز هرمونات التوتر، وستشعر باسترخاء وحالة مزاجية أفضل.

الطريقة الثالثة:

استلقي على ظهرك، وضع يدك اليسرى على معدتك، واليد اليمنى على منطقة القفص الصدري، وراقي حركة يدك أثناء عمليتي الشهيق والزفير.
ابدأ باستنشاق الهواء من خلال الأنف في الجزء السفلي من الرئتين، وستلاحظ أن يدك اليسرى (المعدة) ترتفع بالتدريج بينما يظل وضع الرئة اليمنى (القفص الصدري) كما هو.
قوم بإخراج الهواء (زفير) ببطء من خلال الفم، وكرر نفس الخطوات لمدة 8 : 10 مرات.
استمر في التدريب لكن بإضافة خطوة أخرى، وهي أن تقومي بملء الجزء العلوي من القفص الصدري بالهواء بعد ملء الجزء السفلي، وستلاحظ أن يدك اليمنى ترتفع قليلا بينما تنخفض اليد اليسرى.
قوم بإخراج الهواء (زفير) ببطء من الفم بصوت عالي قليلا، وستلاحظ أن يديك اليسرى واليمنى تنخفضان، وركز على إخراج كل المشاعر السلبية والتوتر من جسمك.
كرّر التمرين بنفس الطريقة لمدة 3 : 5 دقائق، وستلاحظ أن معدتك وقفصك الصدري يرتفعان وينخفضان بالتبادل كما موج البحر.

 

جرب تمرينات التنفس ولو لمرة واحدة كل أسبوع، كما يمكنك تنفيذها يوميا في الصباح إن استطعتِ، وحاول التخلص من كل الضغوط والأفكار السلبية خلال أداء التمارين، وستشعر بأنكِ خفيف تماما وستسقبل يومك بانطلاق.

التنفس العميق او رياضة الروح

الوسوم