صحة

التهاب الأوعية الدموية , علاج التهاب الأوعية الدموية

التهاب الأوعية الدموية

التهاب الأوعية الدموية

يمثل التهاب الأوعية حالات مختلفة تتصف بوجود علامات التهاب في جدار الأوعية الدموية مما يؤدي الى حدوث تضيق في تلك الأوعية ومن ثم قصور في التروية الدموية للأعضاء المصابة مما يؤثر على وظيفتها أو اصابتها بالغرغرينا. و أهم أنواع التهاب الأوعية :

– التهاب الشرايين العقدي وهو نوع يصيب الذكور أكثر من الاناث ويصيب الشرايين ذات الحجم الصغير أو المتوسط وتتمثل أعراضه بالتعب العام وآلام المفاصل ونقص الوزن ، كما يظهر في كثير من الحالات طفح جلدي وعائي ، وأحيانا احتشاء في الأطراف مصحوبا بتغير لون الأطراف المصابة الى اللون الأزرق أو الأسود. ومن الأعضاء التي قد تتأثر بالمرض القلب ، الرئتين ،القناة الهضمية ، الأعصاب والكلى.

تظهر الفحوصات المخبرية ارتفاع في سرعة الترسيب وفقر في الدم وفي بعض الحالات وجود مضادات التهاب الكبد ب ، اما التشخيص فيتم عادة بأخذ عينة من الجزء المصاب مثل العصب أو الكلية ، أو عمل أشعة صبغية للأوعية.

علاج التهاب الأوعية الدموية

يتمثل العلاج باعطاء جرعات عالية من الكورتيزون وبعض أنواع خافضات المناعة.

– مرض هينوخ-شونلين : وهو التهاب الأوعية الدموية الصغيرة ويصيب بشكل أساسي الأطفال ،ولكنه أيضا يصيب البالغين.

يصيب هذا النوع من التهاب الأوعية الجلد حيث يظهر طفح فرفري على شكل نقط حمراء على الساقين والفخذين و أحيانا على أجزاء أخرى ، كما يؤثر المرض على الكلية والجهاز الهضمي. تكون الأصابة بهذا المرض عارضة تنتهي بالشفاء في كثير من الحالات الا أن هناك حالات تنتهي بمضاعفات مثل القصور الكلوي أو النزف المعوي.

يتمثل العلاج في الحالات البسيطة بمعالجة الأعراض ن الا أن بعض الحالات تتطلب استخدام الكورتيزون أو خافضات المناعة.

زر الذهاب إلى الأعلى