اذا كنت تعاني من التهاب المفاصل و تبحث عن افضل الطرق الصحية و العلاجية للتخلص منه طبيعيا فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال صحي و شامل عن التهاب المفاصل.

120

يحدث هذا النوع من الالتهاب نتيجة لمهاجمة الجهاز المناعي الغشاء الزلالي مما ينتج عنه الالتهاب و الانتفاخ و الالم و الاحمرار بالمفصل و يؤدي بالنهاية إلى تدمير الغضروف و العظمة المتصلة بالمفصل من اهم عوامل الخطر العامل الوراثي حيث ان بعض الانواع من التهابات المفاصل نتيجة لأمراض وراثية اما لدى الاب او الام او الجد حيث ان الجينات تلعب دورًا كبيرًا في الاصابة بالمرض و ترتفع درجة الاصابة بسبب عدد من العوامل البيئة مع الوراثية بالإضافة لعامل السن الذي يزيد من احتمالية الاصابة بأنواع عديدة من التهابات المفاصل و يكون الرجال اكثر عرضة لإصابة من النساء و الغالبية العظمي تصاب بالنقرس او يحدث نتيجة لسمنة الزائدة نتيجة لحمل الزائد على المفاصل و المضاعفات تكون خطيرة فيصعب على المصاب القيام بأي شيء يصعب علية المشي و الجلوس نتيجة لتعوج المفاصل و يسهل معرفة المرض عن طريق فحوصات الدم او البول او سحب عينة من سائل المفصل .

علاج إلتهاب المفاصل

1 . تناول الكثير من الماء : يتكون الغضروف من 70 % من الماء و عند عدم تناول كميات كافية من الماء يؤدي إلي ضمور الغضروف و هشاشة العظام . لذلك يمكنك تحسين صحتك من خلال تناول 65 أوقية (1،9لتر ) ماء يومياً .

2 . تناول الفواكه المفيدة : و غالباً ما يفضل البحث عن الفواكه السوبر مثل التوت و غيره من الفواكه عميقة اللون ، و ذلك لأنها تحتوي علي كميات عالية من مضادات الأكسدة ( و هذه المواد تحمي خلايا الجسم من أثار الجذور الحرة ) . و تعد الجذور الحرة مركبات ضارة يمكن أن تتلف خلايا الجسم و ربما تسبب بعض الأمراض. و تشير الدراسات أن إتباع نظام غذائي يحتوي علي كمية عالية من مضادات الأكسدة يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان و أمراض القلب . تحتوي القهوة و الشاي و الصودا علي الماء ، و لكنها أيضاً تعمل كمدر للبول، و بذلك تشجع الجسم علي طرد السوائل بسرعة . لذلك عندما تتناولها يجب الحفاظ علي تناول كميات كبيرة من الماء .
3. تناول كميات كبيرة من الكالسيوم : وذلك بالتأكد من تناول نظام غذائي متكامل غني بمنتجات الألبانمثل الحليب و الجبن و الزبادي. و يمكنك تكملة النظام الغذائي الخاص بك من الأطعمة الأخري التي تحتوي علي الكالسيوم غير منتجات الألبان مثل القرنبيط و سمك السلمون و السبانخ و الفاصوليا و الفول السوداني و اللوز و التوفو و بذور السمسم و السردين .
4 . زيادة تناول الفيتامينات : قد أثبتت الأبحاث أن تناول فيتامين ك و فيتامين ج و فيتامين د و لذلك لدعم المفاصل . و يعمل فيتامين د علي منع ظهور إلتهاب المفاصل الروماتويدي. و لسوء الحظ الأفراد الذين لا يحصلون علي أشعة الشمس المباشرة أو يعيشوا في المناخات الشمالية قد يكون لديهم خطر نقص فيتامين د . و ذلك لأن فيتامين د يساعد في إمتصاص الكاليسوم . و يمكنك أيضاً تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل السلمون و التونه و عصير البرتقال و الحليب و البيض .
5 . المحافظة علي وزنك : زيادة الوزن التي يتم حملها علي الركبتين و الكاحلين و الوركين تجعلك عرضة لهشاشة العظام . و لكن لحسن الحظ فإن فقدان الوزن يقلل من خطر الإصابة بإلتهاب المفاصل . و قد أظهرت الدراسات أن السمنه أيضاً تؤدي إلي ظهور الغضروف من جديد . و يمكنك إستبدال الغضاريف التالفة بسرعة كافية بغضروف جديد ، و ظهور مشاكل هشاشة العظام .
6. ممارسة التمارين الرياضية : يمكنك ممارسة تمارين رفع الأثقال ، و تمارين القلب . لا يمكنك ممارسة التمارين الرياضية لخفض الوزن و لكن تبقي عضلات قوية أيضاً و المفاصل مرنة . و ذلك لأن نمط الحياة المستقر يجعلك أكثر عرضة للإصابة بإلتهاب المفاصل مهما كان عمرك .
حاول ممارسة التمارين الرياضية لمدة 20 دقيقة علي الأقل لمدة ثلاثة أيام في الإسبوع ، إذا كنت تمارين رياضة قوية . أو ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة لمدة 5 أيام في الإسبوع إذا كانت تمارين رياضية متوسطة. و أي شئ أخر غير كاف من الحماية ضد الإصابة بإلتهاب المفاصل في وقت مبكر .

إختيار التمارين بعناية : تمارين رفع الأثقال و إقترحات أخري مثل الجري يمكن أن يسبب الإجهاد الزائد علي المفاصل و يزيد من إحتمال الإصابة بهشاشة العظام .لذلك يمكنك محاولة تجربة تمارين متوسطة مثل السباحة و ركوب الدرجات. يجب إرتداء الأحذية المناسبة عند المشي لضمان راحة قدميك .
7 . ممارسة تمارين اليوغا : هذه التمارين تعمل علي تقوية العضلات حول المفاصل ، و عندما تكون هذه العضلات قوية فهي ترفع العبء و الوزن من المفاصل .
8 . علاج الإصابات : هناك العديد من الإصابات المتكررة مثل إلتواء الكاحل ، يمكن أن يؤدي إلي إلتهاب المفاصل في السنوات القادمة . تاكد من إعطاء وقت كافي لمعالجة هذه الإصابات .
9. تقليل الحركات المتكررة في حياتك اليومية : هناك العديد من الأنشطة مثل العمل و الرياضة و غيرها من الأنشطة مثل الحركات المتكررة الضارة و حدوث صدمه في الأنسجة المحيطة ، و يمكن أن تؤدي في النهاية إلي هشاشة العظام .
10 . الإهتمام بالميكانيكا الحيوية : مثل الوقوف و تغير و ضعك اليومي ، الركبة المنحية ، جلوس القرفصاء ، الإنحناء ، الركوع . و يمكن أن يسبب الإجهاد المتكرر و الصدمات و ذلك أمر ضروري لصحة المفاصل . عدم الجلوس لفترة طويلة من الوقت بدون حركة : لأن ذلك يؤدي إلي الضغط علي المفاصل و العمود الفقري يفضل الوقوف كل 30 دقيقة لتغير الحركة .
11 . الإقلاع عن التدخين : وذلك لأنه يضعف من صحة العظام و الهيكل .و عند الإقلاع عن التدخين يعالج إلتهاب المفاصل . تجنب إستهلاك المزيد من الكحول : هذه العادة تشبه التدخين و لأنها تضعف إمتصاص الفيتامين و الهيكل العظمي.

زيت كبد السمك يعالج مشاكل المفاصل

أكد العلماء من خلال الأبحاث أن هناك فوائد صحية متعددة لزيت كبد السمك ، وخصوصا فوائده للمفاصل والتهاباتها.
إن تناول أقراص هذا الزيت المتوافرة في الصيدليات يمكن أن يؤخر، بل وقد يوقف، تدهور المفاصل والآلام التي تترافق مع التهاب المفاصل، أو الروماتزم، مع تقدم العمر.
بل ويؤكد العلماء والأطباء أن تناول أقراص زيت السمك بانتظام قد يؤجل، وربما يلغي، الحاجة إلى إجراء عمليات استبدال المفاصل، والتي تجرى في العادة لمفاصل كبار السن بسبب التدهور الذي يصيبها مع تقدم العمر.
ويشار إلى أنه على الرغم من أن التهاب المفاصل مرتبط عادة مع تقدم العمر، لكن هناك حالات عديدة يتعرض فيها الأطفال وبعض اليافعين لمشاكل والتهابات في المفاصل.
ونظرا لأن الزيوت السمكية تزيد مناعة الجسم ، وتقلل من نشاطات الانزيمات الضارة بالمفاصل ، وأيضا تحد من الشوارد الحرة الضارة ، لذا فهي تحد من مشاكل الحمل والولادة وتزيد القدرة الذهنية للأم والجنين .
وزيوت الأسماك تفيد أيضا في تقليل مشاكل المفاصل والروماتيزم ، وتقي من أمراض القلب ، كما أنها تؤخر الشيخوخة والخرف (ألزهايمر). وهذا يعتبر إكتشافا هاما لفوائده الكثيرة.

الأعشاب الفعالة لعلاج التهاب المفاصل :

1. الكركم :
لديه الكثير من خصائص تخفيف الألم . أنه يحتوي على الكركمين والمواد الكيميائية التي تقلل من الالتهاب وتبطئ تطور التهاب المفاصل . اتخاذ الكركم في شكل فيتامينات لتجربة فوائده الطبية الكاملة . ويمكن أيضا اخذ العشبة موضعيا لتخفيف الألم .

2. الزنجبيل :
الزنجبيل وقد استخدمت منذ آلاف السنين لعلاج الالتهاب . أنه يقلل من مستويات البروستاجلاندين في الجسم ، وتهدئة التهاب المفاصل . وقد كشف البحث أيضا أن الزنجبيل يمكن أن يقلل من الألم والالتهاب بشكل أكثر فعالية من العقاقير غير الستيرويدية . كما أنه يساعد على تخفيف الغثيان ومغص الحيض والصداع .

3. يوكوميا :
يستخدم الأطباء عشبة يوكوميا الصينية التقليدية لالم المفاصل ، يتم استخدامها لتعزيز العظام والأوتار والأربطة . تساعد يوكوميا أيضا على شفاء الأنسجة بعد الإصابة . أنها تحتوي على مركب يشجع على تطوير الكولاجين ، وهو جزء مهم من الأنسجة . تؤخذ يوكوميا أفضل في شكل فيتامينات . ينبغي للمرضى الذين يعانون من ضغط الدم استشارة الطبيب قبل تناول يوكوميا

45

4. جذر الأرقطيون :
جذور الأرقطيون ، هي عشبة معمرة عريضة الأوراق مع خصائص مضادة للالتهابات . جذر الأرقطيون هو متاح في شكل مسحوق ، يتم اخذ جذر الأرقطيون مرتين في اليوم لعلاج التهاب المفاصل

5. القراص :
نبات القراص فعال للغاية لعلاج جميع أنواع التهاب المفاصل والنقرس . له خصائص مضادة للالتهابات جنبا إلى جنب مع المواد الغذائية الموجود في هذا النبات ، ويساعد على تخفيف آلام التهاب المفاصل وبناء عظام قوية . يتم تطبيق نبات القراص على الجلد ، مما يعطي تأثير لاذع ، ويسبب تجاوز آلام التهاب المفاصل ، ويغطي أوراق نبات القراص مع الشعر الصغير ، التي لديه نسبة عالية من السيليكون . عندما تلامس طبقة الجلد الرقيقة ، الشعر يدخل الجلد مع المركبات ، هذه المركبات تساعد في تقليل الألم من خلال تحفيز الخلايا العصبية

6. الصفصاف :
الصفصاف هي واحدة من أقدم الأعشاب لالتهاب المفاصل ، وتستخدم خصوصا لعلاج الالتهاب ، والصفصاف يمضغ لتخفيف الألم . هو فعال جدا لعلاج الالام الخفيفة الى الحادة في الركبة ، والورك وآلام المفاصل ، يمكنك أن تأخذ قشرة الصفصاف في شكل الشاي أو فيتامين . جرعة زائدة من لحاء الصفصاف يمكن أن تسبب الطفح الجلدي والحساسية ، لذا كن حذرا حول الكمية التي تستهلكها

7. عرق السوس :
خلاصة العرقسوس ، تخفف الالتهابات . ويمنع انتاج الانزيمات المشاركة في العملية الالتهابية ، جذر عرق السوس هو متاح في محلات الاعشاب مجفف ، مسحوق ، وأقراص ، وكبسولات ، والمواد الهلامية

8. نبتة النقرس :
النقرس عشب يشتهر بخصائصه المضادة للالتهابات . كتل الليكوترين هي المادة التي تهاجم المفاصل في أمراض المناعة الذاتية . مستخلص النقرس هو فعال في خفض الألم وزيادة الوظيفة المشتركة في الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام . النقرس هو متاح في شكل أقراص وكريمات موضعية

9. عشبة مخلب القط :
مخلب القط هي عشبه مذهلة أخرى لالتهاب المفاصل التي يمكن استخدامها للحد من التهاب المفاصل المرتبطة بالتورم . أنها تقلل من مستويات حمض اليوريك في الدم ، وعلاج النقرس . يمكن أن تساعد أيضا مع ألم التهاب المفاصل والتورم . لا تستهلك مخلب القط إذا كنت تأخذ أدوية منع تجلط الدم

10. الكتان :
بذور الكتان هي واحدة من أفضل المصادر النباتية من أوميغا 3 (ALA) ، وهو أمر مهم جدا لنظام مناعة قوي لمحاربة الالتهابات ، محاولة اخذ ملعقتين من بذور الكتان أو زيت بذور الكتان في نظامك الغذائي اليومي . ولا تسخن أو تطهي بذور أو زيت الكتان

118

شاركها.