صحة

التهاب مفاصل الأطفل

التهاب مفاصل الأطفل

التهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب مرض مزمن يمتاز بالتهاب المفصل المستمر و علامات التهاب المفصل هي الألم وتورم و تحدد الحركة وهذا الالتهاب غير معروف السبب ويوصف بالشبابي وتكون بداية الأعراض قبل سن السادسة عشر من العمر , من التسميات القديمة للمرض نذكر التهاب المفاصل الرثواني الشبابي .

يطلق على المرض كلمة مزمن عندما يستمر المرض لأكثر من ستة أسابيع و متى كان العلاج المناسب لا يؤدي الى الشفاء العاجل ولكن تحسن في الأعراض ونتائج التحاليل وهذا يعني أنه حتى يتم التشخيص فإنه من المستحيل الول الى متى سيبقى الطفل يعاني من هذا المرض.

إن هذا المرض غير شائع بشكل عام فلكل مائة ألف طفل يصاب 80 – 90 طفل بهذا المرض .

أسباب مرض التهاب مفاصل الأطفال

يمتاز الجهاز المناعي لدينا بقدرته على محاربة الالتهابات الخمجية ( البكتيرية و الفيروسة ) ولكي يقوم بهذه المهمة فلابد من المييز بين ما هو غريب وضار و ما هو حميد و جزء الجسم , ومن المعتقدات أن التهاب المفاصل المزمن هو نتاج لاستجابات غير طبيعية من الجهاز المناعي وذلك لأسباب غير معروفة فجزء منها يعود الى عدم القدرة على التمييز بين الغريب و الضار و ما هو جزء من مكونات الجسم السليم .

و بالتالي فإن الاستجابات غير المنظبطة من الجهاز المناعي تهاجم مكونات المفاصل لهذا السبب فإن أمراض مثل التهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب يطلق عليه مرض ذاتي المناعة ويقصد بذلك أن الجهاز المناعي يهاجم أجزاء الجسم الصحيح و كأنه يرى هذه الأجزاء غريبة عنه وهنا مثلا يرى جهاز المناعة ان الغشاء المففصلي و المحفظة المفصلية و كأنهم أجزاء غريبة تستدعي الدفاع  عن الجسم مما يسبب الحديثة الالتهابية في المفصل .

لا يعد التهاب مفاصل الأطفال مرضا وراثيا حيث أنه لا ينتقل مباشرة من الأبوين الى أطفالهم ومع ذلك فإن هناك بعض العوامل الوراثية و التي يحتاج جزء كبير منها للدراسة و البحث وربما تزيد من فرص الإصابة بهذا المرض إلا أنه من المتفق عليه في المحيط العلمي أن هذا المرض متعدد العوامل وهذا يعني أنه نتيجة اتحاد و توافق الاستعداد الوراثي و التعرض لعوامل بيئية مثل الالتهابات الخمجية وحتتى في حالة وجود الاستعداد الوراثي فإنه يندر وجود طفلين مصابين في نفس العائلة.

أنواع التهاب مفاصل الأطفال

  • التهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب الشامل
  • التهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب المتعدد
  •  التهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب القليل ( مستمر أو ممتد)
  •  التهاب المفاصل الصدفي
  •  التهاب المفاصل المرتبط بالتهاب الارتكاز

تشخيص التهاب المفاصل عند الأطفال

يشخص الأطباء مرض التهاب المفاصل عندما تكون بداية المرض قبل سن السادسة عشر من العمر و حينما يستمر التهاب المفاصل أكثر من 6 أسابيع ( ولذلك لاستببعاد التهابات المفاصل العارضة و التي ربما تنتج من التهابات فيروسية غالبا ) وتكون الأسباب غير معروفة ( وهذا يعني أن جميع الأمراض التي ربما تسبب التهاب المفاصل تكون قد استبعدت )لا وبمعنى آخر فإن التهاب مفاصل الأطفال يشمل جميع أشكال التهابات المفاصل المستمرة مجهولة السبب وتحدث في مرحلة الطفولة ولالتهاب مفاصل الأطفال أشكال مختلفة.

وعلى ذلك فإن تشخيص التهاب مفاصل الأطفال يعتمد على وجود التهاب المفاصل المستمر وكذلك استبعاد أي مرض أخر عن طريق السوابق الطبية للطفل و الفحص السريري و التحاليل المخبرية المجرأة.

علاج التهاب مفاصل الأطفال

قال الدكتور أيمن الجرف إن العلاج البيولوجي يناسب الأطفال من سن 4 سنوات . كما أيضا أشار الدكتور خالد الحديدي أستاذ الروماتيزم بكلية الطب جامعة القاهرة أن هناك عدة طرق لعلاج الروماتويد منها مايلي

– العلاج الغير دوائي مثل العلاج الطبيعي والعلاج المهني .
– العلاج الدوائي فيشمل عدة فئات مثل مسكنات الألم ، مضادة الالتهاب مثل الكورتيزون ومشتقاتة .
– استخدام العلاج البيولوجي لعلاج الروماتويد والروماتيزم الصدفي ورماتويد الأطفال العام والروماتيزم التيبسي للعمود الفقري .
بالإضافة إلى الأدوية المعدلة لطبيعة المرض وكلها تساهم بشكل أو بأخر لوقف تقدم المرض ولمنع تدمير المفاصل ، كما إضافة الأدوية الحيوية أو البيولوجية وتحسنت معها فرص الشفاء حفظ الله أبنائنا جميعا .

اظهر المزيد