“الثقفي”: فصل الصيف انتهى.. واليوم أول الخريف فلكياً

أكّد الفلكي خبير رصد الأهلة بمرصده الخاص للأهلة بثقيف في محافظة ميسان جنوبي الطائف، محمد بن ردة الثقفي، أن فصل الصيف قد انتهى أمس الجمعة، وبدأ أول أيام فصل الخريف فلكياً في النصف الشمالي للكرة الأرضية. وقال”الثقفي” وفقًا لـ”سبق”: الشمس تتعامد ظاهريًا على خط الاستواء في هذا اليوم، ويقابله دخول فصل الربيع على النصف الجنوبي للكرة الأرضية في وقتٍ واحد، فيتساوى الليل والنهار لكل منهما، وتبدأ بعد ذلك حركة الشمس الظاهرية نحو الجنوب للكرة الأرضية تدريجيًا ناحية خط مدار الجدي في مسيرة تستغرق 90 يومًا فلكيًا فيزيد الليل، ويقصر النهار تدريجيًا، وينتهي يوم الخميس ٢٠١٧/١٢/٢١م.

وأضاف: من أبرز نجوم فصل الخريف هي 7 نجوم: “الجبهة، الزبرة، الصرفة، العواء، السماك، الغفر، الزبانا”، مع ملاحظة أن حالة الطقس تنحسر نحو الانخفاض تدريجيًا للهبوط. وأردف: لا تزال مع بداية هذا الفصل الأجواء حارة خلال فترات الظهيرة خاصةً على السواحل الشرقية والوسطى ومنخفضات وسواحل منطقة مكة المكرمة، فيما تبقى الأجواء معتدلةً على المرتفعات الجنوبية والغربية، ومعتدلة وباردة نوعًا ما خلال فترات الصباح الباكر وخلال فترات الليل حيث لا يزال نشاط السحب الركامية الممطرة يظهر على هذه المناطق خلال فترات ما بعد منتصف الظهيرة وخاصةً المصائف بدءًا من محافظتي الطائف وميسان، ومنطقتي الباحة وعسير، ومرتفعات جازان.

وتابع بالقول: يبدأ الطقس في المناطق الشمالية نحو الهبوط تدريجيًا بأجواء باردة في الفترات الصباحية والفترات المسائية مع زيادة في حركة الرياح السطحية المثيرة للعوالق الترابية وخاصةً المناطق الصحراوية الجافة. وقال “الثقفي”: في فصل الخريف، تبدأ أمراض الجهاز التنفسي وأهمها أمراض حساسية الجلد والأنف والانفلونزا الموسمية من حالة الزكام والتهابات الحلق وهذه نتيجة المرحلة الأنتقالية من مغادرة فصل الصيف دخولًا بفصل الخريف الذي يشهد تغيرات جوية غير مستقرة. وأضاف: هذه فترة انتشار حبوب لقاح النباتات البرية والجبلية وهي أحد أسباب انتشار حساسية العين والأنف والصدر، وفي مثل هذه الحالات تجنب التعرض للأجواء التي عادةً تكون محملة بالعوالق الترابية وحبوب لقاح النبات المنتشرة بعوامل الرياح، ويجب على الصحة المدرسية المتابعة المستمرة لطلاب المدارس.

زر الذهاب إلى الأعلى