الأحد , مايو 28 2017
الجريب فروت الفاكهة الكنز
الجريب فروت الفاكهة الكنز

الجريب فروت الفاكهة الكنز

الجريب فروت الفاكهة الكنز من عائلة الحمضيات ثمنها غير باهض في كل الدول تقريبا تعرف ايضا بالزنباع و pamplemousse و هنا على مجلة رجيم سنتعرف اكثر عليه من الناحية الصحية التي يعطيها لجسم الانسان

يعتبر الجريب فروت أو الليمون الهندي واحدًا من الفواكه الحمضية المنعشة واللذيذة، والغنية بالعناصر الغذائية القيّمة مثل الفيتامين A، ومادة البيتاكاروتين، والليكوبين. ويشار لها بأنها فاكهة من الجنة، نظرًا لمحتواها الغذائي وفوائدها المتعددة على الصحة، وقدراتها على علاج العديد من الأمراض، وأيضا تأثيرها الفعال على اللياقة البدنية وخسارة الوزن.

الجريب فروت الفاكهة الكنز
الجريب فروت الفاكهة الكنز

الجريب فروت الفاكهة الكنز

مفيد في الحمية

تناول الجريب فروت بشكل منتظم، يساعد على خسارة الوزن. وفقًا لدراسة أجريت في مركز التغذية وبحوث الأيض في كاليفورنيا، فعند تناول بعض الأشخاص لنصف حبة من الجريب فروت قبل كل وجبة، من دون أي تغييرات غذائية أخرى، وجد أنهم فقدوا حوالي 3.5 رطلًا في خلال 12 أسبوع. تساعد أيضا ثمار الجريب فروت على حرق الدهون، وزيادة معدل التمثيل الغذائي وثبات مستويات الأنسولين في الدم، لذلك فهو مفيد لمرضى السكري. وعلى الرغم من تلك الفوائد المتعددة للجريب فروت، إلا أنه لا ينصح بتناوله أثناء أخذ بعض الأدوية مثل أدوية الضغط أو المهدئات. فقد تتداخل بعض مكونات الجريب فروت مع التأثير الدوائي، ما قد يتسبب في بعض المضاعفات الخطيرة.

لصحة القلب

إنّ تناول ثمرة واحدة من الجريب فروت يوميا، يمكنها أن تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار LDL في الدم بنسبة 15.5%، كما تعمل على خفض الدهون الثلاثية بنسبة 27%. فالجريب فروت غني بالألياف من البكتين التي تعمل على خفض امتصاص الكوليسترول داخل الأمعاء.

جمال البشرة

إنّ الفيتامين A ضروري للحفاظ على سلامة الأغشية المخاطية داخل البشرة. وبتناول المصادر المختلفة للفيتامين A يمكن الوقاية من سرطان الرئة وتجويف الفم. يمكن استعمال عصير الجريب فروت للتخلص من البقع الداكنة على البشرة وخاصة، في منطقة الركبتين والمرفقين. ينصح باستخدام نصف ثمرة الجريب فروت مع رشّها بملعقة صغيرة من السكر لتقشير الجسم. لكن لا ينصح باستخدامها في حالة البشرة الحساسة، فقد تتسبب في تهيّجها. كما أنها من الأطعمة الغنية بالفيتامين C، وهو من العناصر القوية المضادة للأكسدة التي تساعد الجسم على تكوين مناعة ضدّ عوامل العدوى المختلفة، كما يساعد على التخلص من الشوارد الحرة. إلى ذلك، يعتبر الغريب فروت ضروريًا لصحة وسلامة الأنسجة التي تساعد على سرعة التئام الجروح. وقد أظهرت الأبحاث أن الثمار الحمراء من الجريب فروت غنية بالفلافونويدات المضادة للأكسدة مثل الليكوبين، والذي يساعد على حماية الجلد من التلف إثر التعرض للأشعة فوق البنفسجية، كما تعمل على الوقاية من سرطان البروستات أيضا.

الجريب فروت الفاكهة الكنز
الجريب فروت الفاكهة الكنز