اخبار العالم

الجزائر: بوتفليقة يُعلن رأس السنة الأمازيغية إجازةً رسمية لأول مرة في تاريخ البلاد

أعلن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة أمس الأربعاء، رأس السنة الأمازيغية، الموافق لـ12 يناير (كانون الثاني)، إجازة رسمية في البلاد لأول مرة في تاريخ البلاد. وجاء في بيان نشرته صحيفة الخبر الجزائرية بعد اجتماع مجلس الوزراء أن بوتفليقة “أمر الحكومة بعدم ادخار أي جهد لتعميم تعليم واستعمال اللغة الأمازيغية وفقاً لجوهر الدستور، وكلف الحكومة بالإسراع بإعداد مشروع القانون العضوي المتعلق بإنشاء الأكاديمية الجزائرية للغة الأمازيغية”.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية أن الرئيس بوتفليقة أعلن في اجتماع لمجلس الوزراء، “12 يناير” من كل سنة الموافق لبداية السنة الأمازيغية، إجازةً مدفوعةً الأجر.

وقال بوتفليقة، إن “الإجراء على غرار كل الإجراءات التي اتخذت سابقاً لصالح هويتنا الوطنية بمقوماتها الثلاث، الإسلامية والعربية، والأمازيغية، كفيل بتعزيز الوحدة والاستقرار الوطنيين في الوقت الذي تستوقفنا فيه العديد من التحديات على الصعيدين الداخلي والإقليمي”.

ويوافق 12 يناير(كانون الأول) 2018، في التأريخ الأمازيغي 12 ينّاير 2968.

وفي مطلع 2016، أقر تعديل دستوري في الجزائر، الأمازيغية لغةً رسميةً ثانيةً، إلى جانب العربية.

وتابع البيان “أعلن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة قراره المتعلق بتكريس يناير يوم عطلة مدفوعة الأجر اعتباراً من تاريخ 12 يناير(كانون الأول) المقبل حيث كٌلفت الحكومة باتخاذ الترتيبات اللازمة في هذا الشأن”.

المصدر: 24.ae

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: