الجلطة القلبية

 

الجلطة القلبية
الجلطة القلبية

الجلطة القلبية مرض يصيب القلب الذي هو العضو الاهم في جسم الانسان على الإطلاق ، و القلب مثله مثل باقي أعضاء الجسم يحتاج إلى الأكسجين و الغذاء الموجود في الدم ، و هذا الغذاء للقلب يأتيه عبر الشريانين الرئيسيين للقلب ، و لكن قد يحد لاسباب عديدة أن يضيق احد الشريانيين او كليهما بسبب ترسبات على جدران الشرايين و بالتالي تقل كمية الدماء التي تمر من خلالهما لتصل الى القلب ، او قد يحدث في احد الشريانيين تغثر للدماء و تكون جلطات تتسد طريق الدم و تمنع و صوله بالكمية المناسبة للقلب فيما يعرف بالجلطة القلبية .

أسباب الجلطة القلبية :

التقدم في السن : حيث تزيد فرص تكون الجلطة القلبية بعد وصول الانسان الى سن 45 سنة فأكثر .

التدخين : التدخين هو سبب الكثير من الامراض التي تصيب القلب و الجهاز التنفسي ، فالتدخين يحتوي على الكثير من المواد السامة التي تصيب الجسم بالامراض و العلل .

ارتفاع ضغط الدم : يؤدي الارتفاع في ضغط الدم الى اصابة الشريان التاجي بالتصلب والضيق .

ارتفاع الكوليسترول : يؤدي ارتفاع الكوليسترول في الدم بسبب كثرة تناول الاطعمة المشبعة بالدهون الى تراكم الدهون على جدران الشريان التاجي الموصل للدم مما يسبب ضيق مجري الدم و بالتالي حدوث الجلطة القلبية .

مرض السكري : يسبب الإصابة بمرض السكري في ضعف الدورة الدموية في الجسم و تراكم الدهون على الشرايين مما يسبب الجلطة القلبية.

ضعف النشاط البدني : قلة ممارسة الرياضة ، و الحياة الخاملة القليلة الحركة تؤدي الى تراكم الدهون في الجسم ، و زيادة نسبة الكوليسترول في الدم ، و بالتالي ضيق الشرايين مما يرفع من احتمالية حدوث الجلطة القلبية .

السمنة : زيادة الوزن من الأسباب الرئيسة للاصابة بالجلطة القلبية ، فزيادةالوزن تؤدي الى تراكم الدهون الثلاثية و الكوليسترول فى الشرايين و الاوعية الدموية مما يسبب الجلطة القلبية .

التاريخ الوراثي للعائلة : حيث أن التاريخ المرضي للجلطة القلبية في العائلة له دور في اصابة أفراد العائلة بالجلطة القلبية و تكرارها في الاجيال الجديدة .

 

الجلطة القلبية
الجلطة القلبية

اعراض الجلطة القلبية :

الأعراض الشائعة للجلطة القلبية تتمثل في الشعور بألم مفاجئ في الصدر و ضيق في التنفس ، و لكن أكثر الأعراض شيوعاً للجلطة القلبية تتمثل في :

  • الشعور بألم في الصدر و الظهر و الفك ، و هذا الألم قد يظهر و يختفي على فترات متقاربة .
  • الشعور بالغثيان و الرغبة في التقيؤ.
  • الشعور الدائم بالاجهاد و التعب مع أقل مجهود .
  • السعال بدون سبب واضح .
  • تسارع ضربات القلب و الشعور بان القلب يرتجف في الصدر .

علاج الجلطة القلبية :

يعتبر علاج الجلطة القلبية في بدايتها من أكبر عوامل زوالها ان شاء الله ، و لذلك ينصح بسرعة التوجه الى الطبيب عند تطور الاعراض و الشعور انه زادت عن الحد ، و من ادوية الجلطة القلبية :

  • الأسبرين لمنع حدوث جلطات جديدة وزيادة سيولة الدم .
  • النايتروجليسيرين  لتقليل المجهود الواقع على القلب و زيادة مرور الدم المحمل بالغذاء اليه .
  • عملية القسطرة حيث يتم ادخالها من شريان الفخذ حتى تصل الى الشريان المسدود بالجلطة فتقوم القسطرة بفتحه و توسيعه ، فيمر الدم من خلالها الى القلب محملاً بالأكسجين و الغذاء .
الجلطة القلبية
الجلطة القلبية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى