الحمل و الولادة

الحامل و شرب القهوة

ترة الحمل هي فترة حساسة، وعادة ما تكون فيها المراة حريصة كل الحرص للابتعاد عن كل ما قد يؤثر على جنينها. ومن ضمن قائمة الأشياء التي يوصى بتوخي الحذر عند تناولها خلال الحمل القهوة ومصادر الكافيين، فقد حذرت العديد من الأبحاث والدراسات من بعض المخاطر التي قد تسببها كثرة تناول القهوة ومصادر الكافيين بشكل خاص.

تشير العديد من الدراسات إلى أن المرأة يمكنها تناول كوب من القهوة يوميًا خلال الحمل إلاّ أن عليها أن تتأكد من الكمية التي تحصل عليها. لا يجب أن تتخطّى نسبة الكافيين خلال النهار الـ200 ميليغرام وإلاّ ترتفع في هذه الحالة نسبة تعرّضها للإجهاض أو ولادة طفل يعاني من نقص في الوزن، الأمر الذي يزيد من تعرّض الطفل للكثير من المشاكل الصحية لاحقًا. لذلك، عليك التأكد من عدم تخطّي النسبة الموصى بها من قبل معظم الأطباء.

هذا وعليك أن تعلمي أن هذه النسبة من الكافيين تتضمّن كل ما تتناولينه من شاي أخضر أو الشوكولاته أو أي أمر آخر يحتوي على الكافيين.

لكن عليك أن تنتبهي جيدًّا إذ عند تناول كوباً من القهوة، يعبر الكافيين إلى المشيمة ويدخل مجرى دم الجنين. لذلك، قد يكون للكافيين تأثير على الجنين بشكلٍ أكبر من تأثيره على صحتك.

كلّما قلّلت من نسبة الكافيين خلال الحمل كلّما شعرت بصحة أفضل. ففي بعض الحالات، قد يؤدي تناول القهوة إلى زيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم.
عادة ما يوصى المختصين المراة الحامل بان لا تستهلك ما يزيد عن 200 ملغم من الكافيين يومياً من مصادره اليومية المختلفة سواء من القهوة او الشاي ، والمشروبات الغازية وحتى الشوكلاتة. والتنبه لبعض الادوية التي قد تحويه في مكنونها مثل أدوية الصداع والانفلونزا.

اظهر المزيد