صحة

الحساسية من الطماطم

لا يخلو بيتا من الطماطم ( البندورة ) ، فهي تدخل في معظم الوصفات و الاطباق . و بالإضافة الى ذلك طعمها اللذيذ ، تعد الطماطم من الثمار التي لها العديد من الفوائد الصحية نظرا لاحتوائها على نسب عالية من الفيتامينات و المعادن و الالياف الغذائية و مضادات الاكسدة . فهي مفيدة جدا للبشرة و تمنع الإصابة بالكثير من الامراض و السرطانات ، و تحافظ على مستويات السكر في الدم ، و تخفض نسبة الكوليسترول في الدم ، و تساعد على تقليل الآلام المزمنة مثل الام الظهر و المفاصل ، كما تساعد على فقدان الوزن ، و غيرهم الكثير من الفوائد الصحية . و على الرغم من ان الحساسية من الطماطم امر نادر ، الا انه يعاني البعض من الحساسية من الطماطم .

الحساسية من الطماطم :
وفقا للمعهد الوطني للحساسية و الامراض المعدية ، ان ردود الفعل التحسسية من الطماطم غالبا ما يكون نتيجة لمتلازمة الحساسية الفموية. و يقول المعهد ان المرضى الذين يعانون من حمى القش هم الاكثر عرضة للخطر و ذلك بسبب التفاعل العكسي بين البروتينات النباتية و البروتينات المماثلة الموجودة في الخضروات و الفواكه . و تقول مستشفى الاطفال في فيلاديفا ان الاعراض عادة ما تحدث في نقطة الاتصال و تشمل تورم الشفاه ، بثور في الفم او الحلق ، و الحكة او تهيج في المنطقة المصابة . و يمكن ان تظهر بعض الاعراض الاخرى على الجسم بسبب ردود الفعل التحسسية و ليس بسبب متلازمة الحساسية الفموية .

تورم الشفاه :
يحدث رد الفعل التحسسي من الطماطم على الفور بعد تناولها . الحكة و التورم داخل شفتيك احد الاعراض الاولى للحساسية من الطماطم . هذا التورم حالة مؤقتة و يستمر اذا بقيت الطماطم متصلة مع شفتيك . قم بإزالة او ابتلاع الطماطم و شطف الفم و الشفاه بالماء النظيف للمساعدة في الحد من التورم . إذا كان لديك متلازمة الحساسية الفموية ، قد يكون لديك ايضا ردود فعل تحسسية مماثلة من بعض الفواكه و الخضروات الاخرى .

بثور الفم :
قد تطور لديك بثور داخل فمك اذا كنت تعاني من الحساسية من الطماطم . المنطقة المعرضة مباشرة لاي جزء من ثمار الطماطن يمكن ان تنفجر في شكل بثور . الإحساس بالوخز هو علامة تحذيرية على ان البثور على وشك ان تتشكل . يقول الاطباء ان الاعراض يمكن ان تحدث على الفور او حتى بعد 30 دقيقة من التعرض للطماطم . تهدأ الآفات و البثور بمجرد ابتلاع الطماطن او ازالتها من فمك و شطفه بالماء .

تهيج الحلق :
الحكة الخفيفة و تهيج الحلق من الامور الشائعة الناتجة عن الحساسية من الطماطم ، و عادة ما لا تدعو للقلق. الاعراض قصيرة الاجل و عادة ما تهدأ اذا قمت بإزالة الطماطم من فمك و قمت بشرب كوب من الماء . و وفقا لدراسة اجراها باحثون في كلية الطب في ولاية ويسكونسن ، ان ردود الفعل التحسسية من الطاطم نادرا تكون خطيرة . و مع ذلك ، اذا كنت تعاني من صعوبة في التنفس و الم شديد في الحلق و صعوبة في البلع او كان لديك رد فعل تحسسي للجسم كله من الطماطم ، يجب طلب المساعدة الطبية على الفور ، حيث يمكن ان تكون هذه علامات مبكرة للحساسية المفرطة ، و هي حالة يمكن ان تكون مهددة للحياة .

الطفح الجلدي :
تقتصر اعراض متلازمة الحساسية الفموية على منطقة الفم فقط ، و لكن اذا كان لديك رد فعل تحسسي من الطماطم دون وجود حساسية مسبقة من حبوب اللقاح ، فقد يكون لديك رد فعل تحسسي في اي جزء آخر من جسمك . اذا كان لديك حساسية من الطماطم و قمت بالاتصال المباشر مع الطماطم النيئة ، قد تتطور لديك بعض الاعراض مثل الطفح الجلدي او الحكة بالإضافة الى واحد او اكثر من اعراض متلازمة الحساسية الفموية .

اعراض الجهاز الهضمي :
اذا كنت تعاني من ردود فعل تحسسية من الطماطم على الجسم كله ، فبالتالي ، اذا قمت بتناول الطماطم و خاصة النيئة ، سوف تتطور لديك بعض الاعراض على الجهاز الهضمي ايضا مثل آلام في البطن و غثيان و قيء و إسهال .

أعراض الجهاز التنفسي :
قد تتطور لديك اعراض الجهاز التنفسي ايضا اذا كنت تعاني من حساسية الطماطم على الجسم كله مثل احتقان الانف او صعوبة في التنفس .

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock