الحلبة للشعر بدون رائحة

 

تمتاز الحلبة بفوائدها المتعددة للجسم، كما أن لها استخدامات جمالية عدة سواء للبشرة أو للشعر، ولكن من أكثر الامور المزعجة التي تُسببها الحلبة هي الرائحة الكريهة للجسم في حال تناولها، والرائحة الكريهة للشعر إذا تم استخدامها في الوصفات المنزلية لعلاج مشاكل الشعر، وللتخلص من رائحة الحلبة في الشعر يُمكن استخدام المكونات الطبيعية بطرق سهلة وسريعة.

الحلبة للشعر بدون رائحة

فيما يأتي أهم المكونات الطبيعية التي يُمكن استخدامها للتخلص من رائحة الحلبة في الشعر:

صودا الخبز

صودا الخبز
صودا الخبز للتخلص من رائحة الحلبة في الشعر

تُستخدم صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) لتقليل الدهون التي تُتنتجها فروة الرأس، ولهذا يُمكن استخدامها للتخلص من أي رائحة عالقة فيه، وهذا حسب الخطوات الآتية:

المكونات:

  • ربع كوب من صودا الخبز.
  • ثلاثة أرباع كوب من الماء.

الطريقة:

  1. توضع صودا الخبز في الماء وتُحرك جيدًا.
  2. عند الحصول على عجينة لينة يوضع الخليط جانبًا.
  3. يُبلل الشعر بالماء.
  4. يوضع مزيج صودا الخبز على فروة الرأس ويُترك لمدة 5 دقائق.
  5. يُغسل الشعر بالماء والشامبو.
  6. يُكرر العلاج مرة كل أسبوع.

 

عصير الليمون

عصير الليمون للشعر
عصير الليمون للتخلص من رائحة الحلبة

يمتاز الليمون برائحته الزكية، ويُمكن خلط كمية مناسبة منه بحسب طول الشعر، مع أحد الزيوت الطبيعية مثل زيت إكليل الجبل، أو زيت الزيتون، وتدليك فروة الرأس للتخلص من أي رائحة عالقة فيه، بما فيها رائحة الحلبة، وقد تمت تجربة هذه الخلطة وأثبتت فعاليتها لمنح الشعر الرائحة الجميلة، فالليمون يحتوي على خواص قابضة تمنع الإفرازات الزيتية في فروة الرأس التي تُسبب الراحئة الكريهة.

زيت اللافندر

زيت اللافندر للشعر
زيت اللافندر للتخلص من رائحة الحلبة

توجد العديد من الاستخدامات لزيت اللافندر، إذ يُستخدم لتعطير المنزل، والأقمشة، كما يُستخدم لعمل جلسات استرخاء أو من خلال وضعه في حوض الاستحمام، ونظرًا لرائحته المميزة فإنه يُستخدم للتخلص من رائحة الحلبة في الشعر، وهذا من خلال طريقة بسيطة وهي تدليك فروة الرأس والشعر بلطف، بعد غسل الشعر بالماء والشامبو.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي للشعر
زيت شجرة الشاي للتخلص من الحلبة في الشعر

يمتاز زيت شجرة الشاي بخواص مطهرة، وهذا ما يجعله يقضي على البكتيريا المسببة لرائحة الشعر الكريهة، ويُستخدم من خلال خلطه مع زيت الزيتون، أو زيت الجوجوبا وتدليك فروة الرأس به بعد غسل الشعر بالماء والشامبو.

 

خل التفاح

خل التفاح للشعر
خل التفاح للتخلث من رائحة الحلبة

يُستخدم خل التفاح لتنظيف المسامات المغلقة في الجلد، كما أنه يُحفز بصيلات الشعر لنمو الشعر الجديد، ولأنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا يُمكن استخدامه لحل مشكلة رائحة الحلبة في الشعر، وهذا من خلال الطريقة الآتية:

الطريقة:

  1. تُخلط ملعقة من خل التفاح مع ملعقتين من الماء، وتُضاعف الكمية بحسب طول الشعر بحيث يُخلط جزء من خل التفاح مع جزئين من الماء.
  2. يُشطف الشعر بخل التفاح ويلف باستخدام المنشفة.
  3. بعد مرور نصف ساعة يُغسل الشعر بالماء والشامبو.
  4. تُكرر الطريقة 3-4 مرات في الأسبوع لحين ملاحظة النتيجة المطلوبة.

نصائح للتخلص من رائحة الشعر الكريهة

الحلبة للشعر بدون رائحة
نصائح للتخلص من رائحة الحلبة في الشعر
  1.  تنظيف الشعر بانتظام: إذ يجب غسل الشعر بالشامبو مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، ولا يُنصح بغسله يوميًا، وهذا منعًا لجفاف فروة الرأس والشعر، حتى الشعر الدهني لا يُنصح بغسله يوميًا لأنه هذا يُحفز الغدد الدهنية في فروة الرأس على إنتاج المزيد من الزيوت.
  2. عدم التدخين: حيث أن رائحة الدخان تعلق في الشعر، ويصعب اخفاؤها مثل باقي الروائح، وإن كان هناك حاجة للتدخين فيجب أن يتم في مكان مفتوح.
  3. ارتداء قبعة أو منديل في الأماكن التي بها روائح، مثل المطبخ، وبشكل عام يُصنح بتغطية الشعر في الأماكن التي بها عدة روائح أو لفه على شكل كعكة.
  4. تنظيف الأدوات المستخدمة لتسريح الشعر مثل الفرشاة والمشط، خاصة بعد الانتهار من استخدام المستحضرات الخاصة بالشعر مثل الكريمات، ومستحضرات فرد الشعر والصبغة وغيرها، ويجب تنظيف هذه الأدوات مرة واحدة في الشهر على الأقل، من خلال إزالة الشعر من داخل الفرشاة أو المشط، ومن ثم نقع الأدوات في ماء مضاف إليه شامبو.
  5. استخدام الشامبو الجاف، وهو نوع من الشامبو مخصص لتقليل الزيوت في الشعر، كما أنه يمنح الشعر الرائحة الجميلة، ويُستخدم من خلال رشه على الشعر قبل تعريضه للأماكن ذات الروائح المختلفة.
  6. الحفاظ على نظافة القبعات والوسائد، وهذا لأنها تلامس الشعر وتنقل الروائح إلى الشعر.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى