فوائد

الحلبة و فوائدها

الحلبة

لقد قيل في الحلبة ” لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً”. كما قال العالم الانجليزي كليبر “لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الميزان.

يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه عاد سعد بن أبي وقاص رضي اللله عنه بمكة فقال أدعوا له طبيبا فدعي الحارث بن كلدة فنظر إليه فقال ليس عليه بأس فاتخذوا له فريقه وهي الحلبة مع تمر عجوة رطب يطبخان فيحساهما فنفعل ذلك فبرئ.

تحتوي الحلبة على زيت طيار الذي يتكون من سيسكوتربينات هيدروكربونية ولاكتونات و الكانات كما أن الحلبة تحتوي على كمية كبيرة من البروتين بنسبة 28.91% ومواد دهنية ونشا كما تحتوي على أهم المعادن وهو الفوسفور وهو يماثل زيت كبد الحوت وقلوريدات مثل الكولين و الترايجونيلين ومواد صمغية وزيوت ثابتة ومواد صابونية وسترولات ومواد سكرية ذائبة مثل الجلاكتوز و المانوز كما تعتبر الحلبة مصدرا أساسيا للسبوجنسن و التي تعتبر أساسية في تشييد الستيرويدز كما أن الحلبة تحتوي على مركب الدايزوجين و الياموجنين , والموطن الأصلي للحلبة شمال افريقيا و البلدان التي تحد شرقي البحر الأبيض المتوسط وهي تزرع حاليا في أغلب مناطق العالم وقد جربت زراعتها بالقصيم ونجحت نجاحا كبيرا.

استعمالات الحلبة

لقد سجلت بردية إيبرز المصرية التي يرجع تاريخها الى نحو 1500 سنة قبل الميلاد وصفة للحروق من الحلبة وكانت الحلبة تستخدم في مصر القديمة للحث على الولادة , وفي القرن الخامس قبل الميلاد اعتبر الطبيب الاغريقي أبقراط الحلبة عشبة ملطفة قيمة وأوصى العالم دسقوريدس في القرن الميلادي الأول بالحلبة كدواء لكل أنواع المشكلات النسائية بما فيذلك التهاب الرحم والتهاب المهبل و الفرج .

والحلبة تستعمل على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم كمغذية وكدواء في نفس الوقت ومن الاستخدامات الشعبية ان القمم الطرفية للنبات الأخضر وكذلك الأوراق تؤكل نظرا لقيمتها الغذائية العالية كما أن البذور المستنبتة تباع في المححلات التجارية الكبيرة حيث تؤكل مع السلطات وهناك بعض الأكلات الشعبية في بعض المناطق تكون  الحلبة في مقدمتها حيث انها مادة مشهية و بالأخص في شهر رمضان و الأشخاص االمصابين بتمزق عضلات الكتفف يستخدمون سفوف االحلبة أوز مغليها فيحصولون على نتائج إيجابية , وهناك استعمالات داخلية و خارجية كما يلي

الاستعمالات الداخلية

  1. لعلاج عسر البول و الطمث و الإسهال .
  2. علااج قرحتي االمعدة و الاثني عشر .
  3. علاج أوجاع الصدر.
  4. علاج الربو و السعال .
  5. تخفيض نسبة السكر .
  6. تفتح الشهية للأكل .
  7. تسكين سعال المصاب بالدرن

الاستعمالات الخارجية

  1. لعلاج الحروق
  2. لعلاج تشقق الجلد
  3. تحسين لون البشرة
  4. لعلاج الروماتيزم و البرد
  5. لعلاج آلام الظهر
  6. لعلاج الدمامل
  7. علاج أوجاع الرحم و الورم

 فوائد الحلبة

قامت على الحلبة دراسات اكلينكية على أمراض الكوليسترول و اثبتت الدرراسات انخفاضا مميزا لكل من سكر الدم و الكوليسترول كما قامت دراسة على خلاصة بذور الحلبة من أججل تسهيل الولادة وقد كانت النتائج جيدة جدا وايجابية كما تمت دراسة علمية على تأثير الححلبة ععلى السرطان الخاص بالكبد في حيوانات التجارب وكانت النتيجة هبوطا كبيرا لسرطان الكبد , و قد حضرت شركة فرنسية شرابا سائغا من الحلبة باسم ” بيوتريكون” لعلاج النحافة و فتح الشهية.

الحلبة مدرة للحليب
تشير الدراسات الحديثة الى أن زيت الحلبة يدر حليب المرضع ويفتح شهيتها للطعام . وتوصف الحلبة للمرضعات بعد الوضع مباشرة . لزيادة أفراز الحليب ، أفادت مجموعة من الدراسات الطبية بأن الحلبة تعتبر من أهم الأعشاب المدرة لحليب الأم. وأوضح خبراء التغذية أن تناول المرضعات لملعقة كبيرة من الحلبة المسحوقة أو شربها مع الماء أو الحليب يساعد في زيادة إدرار حليب الثدي.

دراسات تشمل عدة فوائد للحلبة
اجريت دراسات حديثة على الحلبة قامت على دراسة اكلينكية على امرض الكوليسترول واثبتت الدراسات انخفاضاً مميزاً لكل من سكر الدم و الكوليسترول، كما قامت دراسة على خلاصة بذور الحلبة من أجل تسهيل الولادة وقد كانت النتائج جيدة جداً وايجابية. كما تمت دراسة علمية على تأثير الحلبة على السرطان الخاص بالكبد في حيوانات التجارب وكانت النتيجة هبوطاً كبيراً لسرطان الكبد.

تأثير بزور الحلبة على الاخصاب
تهدف هذه الدراسة معرفة التأثيرات السمية الناتجة من تغذية 30% من بذور الحلبة علي الإخصاب في الأرانب، عن طريق إضافة 30% من بذور الحلبة لغذاء الأرانب النيوزلاندي الأبيض لمدة ثلاثة أشهر قبل أجراء القياسات.وأظهرت النتائج المتحصل عليها في هذا البحث تبين بوضوح عدم وجود أي تأثيرات سمية بعد المعاملة لفترة قصيرة ( ثلاثة أشهر ) أو لفترة طويلة ( 5 أشهر ) علي أنزيمات الكبد و وظائفها و مكونات الدم.ونتائج البحث أوضحت أن هناك تأثيرات سلبية علي الإخصاب في الذكور و الإناث، بالرغم من وجود تحسن في معدل الاباضة بعد التغذية على 30% من بذور الحلبة لمدة ثلاثة أشهر. كما أن هناك انخفاض معنوي في معدل نمو الأجنة و وزن الأجنة و المشيمة في اليوم العشرين من الحمل وحجم الخلفه. و بالرغم من الارتفاع المعنوي في مستوى هرمون البروجسترون عند اليوم العاشر والعشرين من الحمل بعد التغذية على 30% من بذور الحلبة لمدة ثلاثة أشهر لم يلاحظ أي تأثير علي تركيز الأستروجين قبل التلقيح ، و قد تم دعم هذه النتائج هذه بدراسه هيستوبثولوجية (نسيجية) لكلا من المبيض والرحم. و بالنسبة للذكور المغذاة على 30% من بذور الحلبة لمدة ثلاثة أشهر لوحظ أن هناك نقص معنوي في وزن الخصية و بسبب اندثار أو تهتك القنوات المنوية و الأنسجة الإفرازية و الذي تم إثباته من خلال الدراسة الهيستوبثولوجية (نسيجية) للحصية. كما أنا تركيز هرمون الاندروجين في بلازما الدم قد أنخفض معنويا وبشكل متلازم مع انخفاض تركيز الحيوانات المنوية.

تعمل الحلبة كمنشط طبيعي قوي
ذكرت دراسة علمية أجراها علماء أستراليين، أن بذور عشبة الحلبة، تضفي المزيد من الإثارة على العلاقة الجنسية، من خلال زيادة الرغبة والقدرة الجنسية عند الرجال بحوالي الربع.وأجريت الدراسة على 60 رجلا يتمتعون بصحة جيدة وتتراوح أعمارهم بين 25 و52 عاما تناولوا مستخرجا من عشبة الحلبة مرتين في لمدة 6 أسابيع.وقد تمت مراقبة الشهوة الجنسية لديهم باستخدام نظام علامات وتقييم التغييرات التي تطرأ بعد 3 أو 6 أسابيع.وظهر أنه خلال 6 أسابيع، سجلت العلامات معدلا يتراوح بين 16.1 و20.6، أي بزيادة 28 %، فيما تراجعت الشهوة لدى رجال كانوا يتناولون حبوبا وهمية.وقال العلماء إن بذور عشبة الحلبة تحتوي على مادة السابونين التي تحفز إنتاج التستستيرون.

اظهر المزيد