صحة

الخانوق عند الأطفال .. الأسباب والعلاج

أشار طبيب الأطفال مايكل زينك إلى أن الخانوق هو حالة تصيب الجهاز التنفسي للأطفال الصغار والرضع بسبب إصابة فيروسية حادة تؤدي إلى تورم داخل الحلق، مما يعيق التنفس الطبيعي. وتظهر الأعراض كما يقول عضو الرابطة المهنية لأطباء الأطفال والمراهقين غالباً أثناء الليل على شكل ارتفاع طفيف في درجة الحرارة، وبحة في الصوت مع سعال وصعوبة في التنفس، وذلك بسبب تورم مفاجئ في الغشاء المخاطي في القصبة الهوائية والحنجرة، مما يترتب عليه تضييق مسار التنفس، وبالتالي شعور الطفل بالاختناق، وتظهر الإصابة بهذا المرض على الأطفال حتى ست سنوات.

وأوصى الطبيب الألماني بحصول الطفل على الهواء النقي لمساعدته على التنفس عن طريق فتح النوافذ، وتهدئة الطفل ليزول خوفه، والذي قد يؤدي إلى تفاقم الحالة، ومن ضمن الإجراءات الأخرى يتم العمل على استنشاق الطفل لبخار الماء، ويفضل أن يكون عن طريق جهاز الاستنشاق الكهربائي أو عن طريق الماء الساخن بالحمام.

وعادةً ما تكون هذه التدابير كافية مع أعراض المرض الخفيفة، أما إذا كانت الأعراض أكثر شدة، فإنه يُنصح بتناول الكورتيزون على شكل أقماع أو حقنة شرجية لتهدئة الأغشية المخاطية.

وإذا لم يحدث أي تحسن يجب أن يذهب الآباء بالطفل إلى المستشفى أو يتم استدعاء الطوارئ الطبية لإدراج أنبوب في مجرى التنفس للتغلب على تضيق منطقة الحنجرة، ويميل بعض الأطفال إلى الإصابة بهذا المرض، لذا يلزم التشاور مع الطبيب للاحتفاظ بأحد مستحضرات الكورتيزون في الصيدلية المنزلية.

المصدر: 24.ae

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: