الخروف في المنام

الخروف : يدل في المنام على ولد ذكر مطيع لوالديه .وقيل الزواج

خروف

إذا حلمت أن خروفاً يتبعك فذلك فأل سيئ تتوقع منه حدوث أمور تسبب لك الحزن.

وإذا رأيت خروفاً يرعى بهدوء فتفسيره أنك ستكسب أصدقاء متنفذين يفعلون ما بوسعهم لخيرك ونجاحك.

إذا حلمت أنك تجز صوف خروف فإن هذا يد لعلى فترة من الحيوية والكسب، حيث تنهمر عليك المشاريع والأعمال.

وإذا رأيت قطعاناً من الخرفان فهذا يدل على فرح وسعادة للمزارعين وازدهار وتوفيق في الصناعات الأخرى.

إذا رأيت خرافاً ضامرة هزيلة مريضة فإن سوء إدارتك لبعض مخططاتك سيجعلك في وضع تعيس إذ أنها لن تعطي المردود المتوقع منها.

إذا أكلت لحم خروف في الحلم فإن أشخاصاً حقودين سيجرحون بك ويثيرون مشاعرك.

——
الكبش في المنام: هو الرجل المنيع الضخم، كالسلطان والإمام والأمير وقائد الجيش والمقدم في العساكر. ويدل على المؤذن وعلى الراعي. والكبشِ الأجم هو الذليل أو الخصي لعدم قرنيه، لأن قوته على قدر قرنيه، ويدل أيضاً الأجم على المعزول المسلوب من سلطانه، وعلى الخذول المسلوب من سلاحه وأنصاره. فمن ذبح كبشاً لا يدري لِم ذبحه فهو رجل يظفر به على بغتة، أويشهد عليه بالحق، إن كان ذبحه علىِ السنة وإلى القبلة، وذكر الله تعالى على ذبحه، وإن كان على خلاف ذلك قتل رجلاً أو ظلمه أو عذبه. وإن كان ذبحه للحم فتأويله على ما تقدم في الإبل والبقر. وإن ذبحه لنسك تاب إن كان مذنباً، وإن كان مديوناً قضى دينه ووفى نذره وتقرب إلى الله بطاعة، إلا أن يكون خائفاً من القتل أو مسجوناً أو مريضاً أو مأسوراً، فإنّه ينجو لأنّ الله تعالى نجى به إسماعيل عليه السلام، ونزل عليه الثناء الجميل وعلى أبيه وأبقاها سنة ونسكاً، وقربة إلى يوم الدين.

ومن ذبح كبشاً: وكان في حرب رزق الظفر بعظيم من الأعداء. والكباش المذبوحة في موضع، قوم مقتولون. ومنِ ابتاع كبشاً احتاج إليه رجل شريف، فينجو بسببه من مرض أو هلاك. ومن رأى كبشاً يوائبه، أصابه من عدوه ما يكره، فإن نطحه، أصابه من هؤلاء أذى أو شتيمة، وأخذ قرن الكبش منعة، وصوفه إصابة مال من رجل شريف، وأخذ إليته ولاية أمر على بعض الأشراف ووراثة ماله أو تزوجه بابنته، لأنّ الإلية عقب الكبش. وأخذه ما في بطنِ الكبش استيلاؤه على خزانة رجل شريف ينسب إليه ذلك الكبش. ومن حمل كبشاً على ظهره تقلد مؤنة رجل شريف. ومن رأى كبشاً نطح فرج امرأة، فإنها تأخذ شعر فرجها بمقراض. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ” رأيت كأني مردف كبشاً، فأولت أني أقتل كبش القوم. ورأيت كأنّه ضبة سيفي انكسرت، فأولت أنّه يقتل رجل من عشيرتي ” . فقتل حمزة رضوان الله عليه. وقتل رسول الله صلى الله عليه وسلم طلحة صاحب لواء المشركين.

ومن سلخ كبشاً: فرق بين رجل عظيم. ومن ركبه استمكن منه. وشحوم الكباش والنعاج وألبانها وجلودها وأصوافها مال وخير ممن أصاب منه. ومن وهبت له أضحية أصاب ولداً مباركاً. ومن رأى أنّه يقاتل كبشاً فإنه يخاصم رجلاً ضخماً، فمن غلب منهما فهو الغالب، لأنّهما نوعان مختلفان. وأما النوعان المتفقان مثل الرجلين إذا تصارعا في المنام، فإنّ المغلوب هو الغالب.

ومن ركب شيئاً من الضأن: أصاب خصباً، وكذلك من أكل لحمه مطبوخاً. ومن رأى في بيته مسلوخاً من الضأن مات هناك إنسان، وكذلك العضو من أعضاء البهيمة، وأكل اللحم نيئاً غيبة، وسمين اللحم أصلح من مهزوله، ورؤية إنسان كأنّه صار كبشاً يرتقي في شجرة ذات شعوب وأوراق كثيرة فقصها على معبر، فقال: تنال رياسة وذكراً في ظل رجل شريف، ذي مال وحاسب، وربما خدمت ملكاً من الملوك. فاستخدمه المأمون بالله.

————-

معنى الخروف في المنام

 يدل في المنام على ولد ذكر مطيع لوالديه، فمن وهب له خروف وله إمرأة حامل بشر بولد ذكر مطيع. ومن رأى: أنه ذبح خروفاً مات له ولد أو مات ولد لأحد أهله.

———————————

قال ابن سيرين في خير رؤية الاضحية في المنام : رؤية الاضحية في المنام – خروف أو عجل أو ناقة أو جمل – تدل على الوفاء بالنذر ٬ وسلامة من كان مريضا ٬ والتخلص من الشدائد ٬ وقد تدل الاضحية في المنام على الارزاق والفوائد من المواشي ٬ فمن رأى انه قد قرب في المنام ناقة فسوف يأتي الى صلاة الجمعة في اول ساعة ٬ ومن رأى في المنام انه قد قرب بقرة فسوف يأتي الى صلاة الجمعة في ثاني ساعة ٬ ومن رأى في المنام انه قد قرب كبشا فسوف يأتي الى صلاة الجمعة في ثالث ساعة ٬ ومن رأى انه قد قرب في المنام دجاجة فسوف يأتي الى صلاة الجمعة في رابع ساعة ٬ ومن رأى في المنام انه قد قرب 挀 بيضة فسوف يأتي الى صلاة الجمعة في خامس ساعة . وقد تدل الاضحية على التحكم في قسمة المال ٬ وتفسر الاضحية بانها بشارة بالفرج من جميع الهموم ٬ وظهور البركة ٬ ومن رأت الاضحية في المنام وهي حامل فستلد ولدا صالحا .

 ومن رأى في المنام انه قد ضحى بناقة او بقرة او كبش فسوف يعتق رقابا ٬ ومن كان عبدا ورأى في المنام انه ضحى فسوف يعتق ٬ ومن كان اسيرا ورأى في المنام انه ضحى فسوف يطلق سراحه ٬ ومن كان مدينا ورأى في المنام انه ضحى فسوف يقضي الله عنه دينه ٬ ومن كان فقيرا ورأى في المنام انه قد ضحى فسوف يغتني ٬ ومن كان خائفا ورأى في المنام انه قد ضحى فسوف يأمن من الخوف ٬ ومن لم يكن قد حج ورأى في المنام انه قد ضحى فسوف يحج الى بيت الله ٬ ومن كان مقاتلا ورأى في المنام انه قد ضحى فسوف ينتصر على اعدائه ٬ ومن كان مغموما ورأى في المنام انه قد ضحى فسوف يفرج الله غمه ٬ ومن رأى في المنام انه يقسم لحم اضحيته بين الناس فسوف يتخلص من همومه ٬ وسينال شرفا وعزا 


. وقال في شر رؤيا الاضحية في الحلم: من رأى في المنام انه قد ضحى وقد سرق شيئا من اضحيته فسوف يكذب على الله ٬ ويقول بعض المفسرين ان من كان مريضا ورأى في المنام انه قد ضحى فسوف يموت ٬ وبعضهم يقول انه سيشفى والله اعلم.
————
قال ابن شيرين في خير رؤية الخروف في المنام :الخروف في المنام يشير الى الولد الذكر المطيع لوالديه ٬ فمن كانت زوجته حامل ورأى في الحلم ان احدا اهداه خروفا فستلد له زوجته ولدا ذكرا ومطيعا ٬ ويشير ايضا الى الرجل المنيع الشريف ٬ والى المؤذن ٬ وقائد الجيش والراعي .

 ومن رأى في الحلم انه قد ذبح خروفا فسوف يظفر بعدو له ٬ وسيشفى ان كان مرضا ٬ ومن ركب خروفا في الحلم فسوف يهزم رجلا ضخم الجثة ٬

 ومن كسر في الحلم قرني خروف او قرن واحد فسوف يغيظ رجلا كبيرا ٬ ومن تصارع مع خروف فسوف ينازل رجل ضخم الجثة . ومن ذبح خروفا للاكل فسوف يعتق ان كان عبدا ٬ وسيفك اسره ان كان اسيرا ٬ وسيأمن ان كان خائفا ٬ وسيقضى دينه ان كان مدينا ٬ وسيشفى ان كان مريضا ٬ وسيحج ان لم يحج من قبل ٬ ومن سلخ خروفا في الحلم فسيأخذ مال عدوه .

وقال في شر رؤية الخروف في المنام :من رأى في المنام انه قد ذبح خروفا فسيموت له ولد ٬ او سيموت ولدا لاحد اقاربه ٬ وقتل الخروف لغير نية الاكل فهو قتل رجل شريف وعظيم ٬ او قتل عدو ٬ ومن رأى في الحلم ان خرافا كثيرة مذبوحة في مكان ما فسوف يقتل اناس كثير في ذلك المكان خلال الحرب . ومن رأى في المنام ان خروفا قد مات فسيموت رجل عظيم ٬ ومن رأى ان خروفا قد ذبح وقد قسم لحمه فسيموت رجل كبير وسيوزع ماله ٬ ومن رأى في منزله في الحلم خروفا مسلوخا فسيموت احد من اقاربه ٬ ومن شوى خروفا في الحلم فسيأتيه العذاب او السجن من السلطان .


——————-
كثيرا ما يرى الانسان انه يذبح ابنه او يذبح بنته أو يذبح شخص أو خروف … سنرى التفسير الكامل ..

قال ابن سيرين في خير رؤية الذبح في المنام :من رأى في المنام انه قد ذبح احد اقاربة وخرج منه الدم فستكون بينهما صلة ٬ ومن رأت ان السطان قد ذبحها في المنام فسوف تنكح رجلا ٬ ومن رأى قوما مذبوحين في المنام فهذا يدل على تمام الامور بخير .

 ومن رأى في المنام انه يذبح شخص ما او ان هذا الشخص يذبحه فيدل ذلك على تمام الامور ايضا ٬ ومن رأى ان ذابح يذبح شخصا ما فان المذبوح سينال خيرا من الذابح ٬ وان كان مسجونا فسيطلق سراحه ٬ وان كان خائفا فسيظفر بالامن ٬ وسيعتق ان كان مملوكا ٬ وسيفك اسره ان كان اسيرا ٬ وستزداد ولايته ان كان اميرا . ومن رأى انه ذبح عبدا في المنام فسوف يعتقه ٬ ومن ذبح في المنام وكان مهموما فسيفرج همه ٬ والذبح يعبر عن الزواج ٬ فمن رأى انه ذبح من اناث الطيور اوالحيوانات فسوف يتزوج .

 وقال في شر رؤية الذبح في المنام :من رأى في المنام انه قد ذبح رجلا فسوف يظلمه ٬ وكذلك كل ما لا يحل ذبحه ٬ فالفاعل هنا يظلم المفعول به ٬ ومن يذبح اي احد من محارمه فسيقلل من قدره ويقاطعه ٬ ومن رأى انه قد ذبح احد اقربائه بدون خروج الدم فسيكون بينهما قطيعة . ومن رأى في المنام ان رجلا مذبوحا او قوم مذبوحين فهم اصحاب بدع واهواء وهم على ضلال ٬ ومن رأى انه قد ذبح امرأة فسوف يطؤها ٬ ومن ذبح انثى حيوان فسوف يطأ امرأة ايضا .

ويقال ان الذبح هو ظلم وعقوق ٬ ومن رأى انه مذبوح في المنام فليتعوذ من الشيطان ٬ ومن ذبح اي شيء من قفاه فسوف يأتيه من الدبر ٬ ومن رأى في المنام احدا مذبوحا ولم يعرف من ذبحه فهو رجل قد ابتدع بدعة او تقلد شهادة زور في عنقه .

 ومن رأى في المنام انه قد ذبح اباه اوامه فسوف يعقه ٬ ومن رأى انه ذبح صبيا صغيرا وشواه ولم ينضج الشواء ففي ذلك ظلم لامه واباه ٬ ومن رأى في المنام ان السلطان قد ذبح شخصا ووضعه على عنق صاحب الرؤيا فان هذا السلطان سوف يظلم انسانا ٬ ويطلب منه ما لا يستطيعه ٬ ويطالب صاحب الرؤيا بذلك الشيء . 

ومن رأى انه ذبح نفسه فان امرأته تكون حراما عليه ٬ وان ظهر دم الذبح فهو عقوق وظلم ٬ وان لم يظهر الدم فهو كرامة وصلة .



هذا والله اعلم 


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى