الدعاء أفضل أعمال يوم عرفة

يوم عرفة هو يوم تنزل الرب جل في علاه الى السماء الدنيا ، تنزلاً يليق بجلاله و كماله ليس كمثله شئ و هو السميع البصير ، و الله سبحانه و تعالى لا يتنزل إلا في الاوقات العظيمة ، فهو جل في علاه يتنزل في الثلث الأخير من الليل كل يوم ، و لا يُعلم أن الرب جل في علاه يتنزل في النهار إلا في يوم عرفة ، فهو يوم عظيم مشهود .

الدعاء افضل الاعمال في يوم عرفة
الدعاء افضل الاعمال في يوم عرفة

الدعاء في يوم عرفة

يوم عرفة من الأوقات الفاضلة التي يستجيب الله فيها الدعاء ، و خير الدعاء دعاء يوم عرفة ، فعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( خير الدعاء دعاء يوم عرفة ، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ) رواه الترمذي ( 3585 ) وحسَّنه الألباني في ” صحيح الترغيب ” ( 1536) .

قال الباجي رحمه الله :

قوله : ” أفضل الدعاء يوم عرفة ” يعني : أكثر الذكر بركة وأعظمه ثوابا وأقربه إجابة ، ويحتمل أن يريد به الحاج خاصة ؛ لأن معنى دعاء يوم عرفة في حقه يصح ، وبه يختص ، وإن وصف اليوم في الجملة بيوم عرفة فإنه يوصف بفعل الحاج فيه ، والله أعلم “ .

و يوم عرفة هو يوم العتق من النار ، و قد قال العلماء ان عتق العباد من النار لا يقتصر على أهل الموقف في صعيد عرفات ، بل هو بفضل الله عتق لرقاب المسلمين في البقاع و الأمصار المختلفة ، فكثر خير الله و فاض .

و قد كان السلف رضي الله عنهم يدخرون حاجاتهم و مطلوباتهم ليوم عرفة ، يدعون بها الله في ذلك اليوم العظيم لعلمهم بمكانة اليوم و فضل الزمان فيه ، و انه أحرى أن يستجيب الله لهم فيه .

أحوال السلف في يوم عرفة

علم السلف الصالح بفضل يوم عرفة و شرف الزمان في ذلك اليوم المشهود الذي يباهي الله به الملائكة بعباده الشعث الغبر ، الذين جاءوا من كل فج عميق .

وكان على بن أبي طالب رضي الله عنه يقول: “ليس في الأرض يوم إلا لله فيه عتقاء من النار، وليس يوم أكثر فيه عتقًا للرقاب من يوم عرفة، فأكثر فيه أن تقول: اللهم أعتق رقبتي من النار، وأوسع لي من الرزق الحلال، واصرف عني فسقة الجن والأنس”.

وروى عن الفضيل بن عياض أنه نظر إلى تسبيح الناس وبكائهم عشية عرفة، فقال: “أرأيتم لو أن هؤلاء صاروا إلى رجل فسألوه دانقا – يعني سدس درهم – أكان يردهم؟”، قالوا: لا والله، قال: “والله للمغفرة عند الله أهون من إجابة رجل بدانق”، ثم أنشد بعدها:

وإني لأدعو الله أطلب عفوه *** وأعلم أن الله يعـفو ويرحم
لئن أعظم الناس الذنوب فإنها *** وإن عظمت في رحمة الله تصغر .

الدعاء افضل اعمال يوم عرفة
الدعاء افضل اعمال يوم عرفة

قال عبد الله بن المبارك: جئت إلى سفيان الثوري عشية عرفة وهو جاثٍ على ركبتيه، وعيناه تذرفان فالتفت إلي، فقلت له: من أسوأ هذا الجمع حالاً؟ قال: الذي يظن أن الله لا يغفر له.

ووقف سيدنا حكيم بن حزام رضي الله عنه ، و معه مئة من الإبل مقلدة للهدي ، و مئة من العبيد ، فاعتق العبيد المئة ، فضج أهل الموقف بالبكاء و قالوا ” ربنا هذا عبدك قد أعتق رقاب عبيده ، فأعتق يارب رقابنا من النار ” .

آداب الدعاء يوم عرفة

للدعاء آداب في يوم عرفة و في غير عرفة ، منها :

  • استقبال القبلة
  • أن يكون المسلم على طهارة .
  • أن يبدأ الدعاء بالثناء على الله بما هو أهله و يعظمه جل في علاه و يثني عليه مثل ان يقول ( سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر و لا حول و لا قوة إلا بالله )
  • يصلي على النبي صلى الله عليه و سلم بأي صيغة ، وأفضلها الصلاة الإبراهيمية التي تقال في النصف الأخير من التشهد .
  • حضور القلب عند الدعاء ، و اختيار المأثور منها عن النبي صلى الله عليه و سلم .
  • أن يطيب المسلم مطعمه و مشربه و ملبسه ، فالله سبحانه و تعالى لا يقبل الدعاء ممن كان مطعمه أو ملبسه من حرام  .
  • يختم الدعاء بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه و سلم ، فالله عز وجل يقبل الصلاة على نبيه ، إذا صلى المسلم على رسول الله قبل الدعاء و في آخر الدعاء قبل الله ما بينهما ، فهو جل في علاه أكرم من أن يقبل أو الدعاء وآخره و يرد ما بينهم .

المكث في المسجد يوم عرفة

كان الصحابة يدعون الناس الى المكث في المسجد يوم عرفة ، و الإنشغال بالتضرع و الدعاء و العبادة و قراءة القرآن ، فإن لم يستطع المسلم المكث في المسجد طوال اليوم في يوم عرفة ، فلا يفوته المكث في الفترة من العصر الى المغرب ، فهذا الوقت قبل انقضاء اليوم هو أثمن أيام العمر ، فلا يضيع المسلم منها لحظة ، و لينشغل بالعاء و التضرع الى الله لعل الله أن ينظر اليه بعين رحمته فيغفر له و يعتق رقبته من النار .

الدعاء افضل اعمال يوم عرفة .
الدعاء افضل اعمال يوم عرفة .

تنظيم الدعاء يوم عرفة

كثير من المسلمين لا يعرف بماذا يدعو طوال الفترة التي يمكثها في المسجد ، فتجد أنه يدعوا لدقائق ثم لا يعرف بماذا يدعوا ، و لتسهيل الأمر ، فإنه يقسم الدعاء الى أربعة عناوين رئيسية هي :

  • أدعية الآخرة : و يدعو فيها بكل ما يحب من أمر آخرته من مغفرة الذنوب ، و تحصيل التقوى ، والفوز بالجنة و النجاة من النار ، و الإخلاص في العمل و طهارة القلب ، و التحصيل الخشوع و غيرها كثير من مطلوبات الآخرة .
  • أدعية الدنيا : و فيها يدعو العبد بكل ما يحب من أمر دنياه من صحة و مال و زيادة مرتب و كثرة عيال ، و كفاية شر الخلق ، و البيت الواسع ، و السيارة الفارهة ، و كل ما يحب من دنياه .
  • الدعاء للأصحاب و الأهل : و فيها يدعو المسلم لكل من يعرفه من الاهل و الأصحاب بالإسم و بكل ما يريده هو لنفسه ، فإنه لا يدعو لاخيه المسلم بدعوة بظهر الغيب إلا قال له الملك و لك بمثل .
  • الدعاء للمسلمين عامة : و فيه يدعو برفع البلاء عن المسلمين ، و يدعو بنصرة المسلمين في سوريا و العراق و بورما و تركستان الشرقية ، و في كل مكان فيه ابتلاء وقتل للمسلمين .

الدعاء يوم عرفة من أفضل الأعمال الى الله فعلى المسلم أن يغتنم هذا اليوم الفاضل و يكثر من الدعاء و يشغل يومه به .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى