غرايب و عجائب

الرقصات الشعبية العربية.. تقاليد وحكايات تروى (فيديو وصور)

الرقص الشعبي هو جزء من تاريخ وتقاليد كل شعب من الشعوب. الرقصات نشأت كجزء من الاحتفالات أو الشعائر، وكل حركة بنيت على معنى ما أو معتقد ما.

فيما مضى كان لهذه الرقصات أهميتها الكبرى، لكنها ومع مرور السنوات فقدت مدلولها الأصلي، وباتت تأديتها إما ترتبط بالتسلية أو خلال مناسبات معينة. لكن ومع ذلك ما تزال جزءاً من التراث، وكل واحدة منها تحكي حكاية خاصة بها. 

 السعودية 

المساحة الشاسعة للسعودية أدت الى تنوع كبير في الألوان التراثية والشعبية. الرقصات الشعبية مصدر فخر وما تزال بعض المناطق تحرص على تأديتها وفق شروطها بأزيائها وطقوسها وألحانها الخاصة.

العرضة كانت فيما مضى تؤدَّى بهدف إثارة الحماسة في الحروب لكنها ومنذ عهد الملك عبد العزيز أصبحت جزءًا من المهرجانات وخاصة الجنادرية. تؤدَّى بشكل جماعي بمشاركة الملوك وكبار الشخصيات، ويتقلد الراقصون السيوف والخناجر. 

المزمار رقصة شعبية من منطقة الحجاز، وانتشرت في مكة والمدينة المنورة وجدة . يتم تأديتها بشكل جماعي على إيقاعات خاصة تتميز بالسرعة، وعادة خلال المناسبات الاجتماعية كالزفاف.

الدحة من الرقصات الخاصة بمنطقتي الجوف والحدود الشمالية، بالإضافة إلى العرضة والسامري. لكن الدحة هي الأشهر وتؤدَّى بصفين متقابلين من الرجال الذين يحركون أقدامهم وأيديهم بإيقاع متناغم على صوت الربابة. 

الإمارات العربية المتحدة 

الإمارات حالها حال الدول العربية، بحيث لكل منطقة منها رقصتها الخاصة. تعتبر العيالة الرقصة الوطنية الأولى وتنشد فيها الأناشيد الوطنية وتستخدم العصي والسيوف. 

اليولة من الرقصات الشعبية المنتشرة على نطاق واسع؛ لكونها تجذب الفئات العمرية الشابة والأطفال. الرقصة هذه تؤدى بشكل منفرد أو ثنائي أو رباعي، ويحمل خلالها العصي أو السلاح؛ حيث يقوم الراقص برميها عالياً ثم يلتقطه. 

المالد أو المولد معروفة على نطاق واسع وهي تؤدَّى في المناسبات الدينية وخلال الأعراس . ويتكون المالد من صف من الجالسين يحملون بأيديهم طبولاً ضخمة يلّوحون بها في الهواء ويضربون عليها فتنبعث النغمة يتخللها نشيد ديني .

مصر

عشق أهل مصر للرقص معروف منذ القدم، فمن المعروف أن المصريين القدماء كانوا يتقربون من آلهتهم بالرقص والغناء. أما حالياً فالرقصات الشعبية عديدة جداً وتختلف باختلاف المناطق وبعضها يشبه رقصات دول اخرى تأثرت بها هذه المنطقة أو تلك عبر التاريخ. 

رقصة التنورة تجمع بين فلسفة الحياة والنزعة الصوفية والفلكلور المصري. التنورة هي النوع الأول من الرقص الإسلامي وقد نشأت في تركيا، لكن المصرية منها تملك طابعها الخاص، حيث أضيفت الربابة والمزمار والصاجات وأغانٍ وابتهالات مصرية. 

التحطيب واحدة من أشهر الفنون الشعبية المصرية، وهي تسمى أيضاً عصايا المحبة أو غية الرجال. هي مبارزة بالعصي الطويلة، وقد تختلف أصول تأديتها بين محافظة وأخرى. تؤدى عادة في المناسبات الاجتماعية والاحتفالات والموالد الدينية. 

البمبوطية هي رقصة تعبيرية عن فنون الصيادين والبحارة معروفة جداً في المدن الساحلية المصرية، وهي تعبر عن الواقع اليومي المعيش للذين يعيشون هناك. 

المغرب 

المغرب غني جداً برقصاته الفلكلورية الشعبية، وأغلبها يشارك فيها الرجال والنساء بطريقة فردية أو ثنائية أو جماعية. الأحواش هي رقصة جماعية يشارك فيها الرجال والنساء على حد السواء، ولا تبدأ الا بعد لقاء الأبيات الشعرية.

أحيدوس هي رقصة أمازيغية، وهي تعني الرقص الجماعي. يؤدي هذه الرقصة فرقتان أو أكثر فتتقدم وتتراجع على إيقاع آلة تسمى البندير.

الركادة من الرقصات الشهيرة جداً والمنتشرة في المغرب. والركادة أو العلاوي  تعتمد على الرشاقة في الحركة وسرعة في التنسيق. وتؤدى على شكل صفوف أو دوائر على أنغام البندير مع حمل العصي .

الدبكة في لبنان العراق وفلسطين وسوريا والأردن 

الدبكة هي الرقصة الفلكلورية الأشهر في بلاد الشام والعراق والأردن وحتى شمال السعودية.  تختلف التسمية وبعض تفاصيل الأداء من دولة إلى أخرى لكنها جميعها قائمة على مبدأ تشكيل صف على شكل قوس أو دائرة، ويحدد أول الراقصين مسار الدبكة، وهو غالباً ما يكون الأكثر دراية ويملك مهارات كبيرة. الحركات هي بالأرجل والاكتاف وعادة ما يتم إصدار الأصوات المرتفعة عند ضرب الأرجل بالأرض. 

 تسمى في العراق جوبي وغالبًا ما ترتبط بالفرح سواء في الأعراس أو الاحتفالات الوطنية أو الأعياد الدينية. 

أنواع الدبكة الأردنية عديدة جداً، وهي تتجاوز العشرين نوعاً جميعها قائمة على المبدأ العام نفسه لكنها تختلف بالتفاصيل. 

الدبكة الفلسطينية لم تعد رقصًا فلكلوريًا فحسب لكنها جزءٌ من الصراع مع إسرائيل التي تحاول أن تطمس تاريخها. هي بشكل عام عديدة تختلف تفاصيلها من منطقة لأخرى.  

الحال أيضاً ينسحب على الدبكة اللبنانية التي تختلف بشكل طفيف عن غيرها من الدبكات. وإن كانت قد عدلت وطورت لكونها تجذب الفئات العمرية الشابة. 

الدبكات السورية عديدة، وهي أيضاً ترتبط بالمناطق ولكل واحدة منها تفاصيلها الخاصة التي تحكي حكاية هذه المنطقة أو تلك. 

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock