آخر اخبار الصحة

السرطان وسببه في صورة واحدة!

أظهرت صورة شعاعية مقطعية لصدر مريض آفة سرطانية في الرئة، وشاءت الأقدار أن تظهر في الصورة نفسها سبب تلك الآفة.. وهي علبة سجائر كان يحملها المريض في جيبه!

وفي التفاصيل، فقد راجع مريض يبلغ من العمر 63 عامًأ قسم الرعاية الطبية الأولية بمستشفى ماتردي بجزيرة مالطا الواقعة في البحر الأبيض المتوسط، وهو يشكو من سعال جاف، وخسارة أكثر من 10 كغ من وزنه دون قصد خلال الشهرين اللذين سبقا زيارته إلى المستشفى. ولدى سؤاله، تبين أن المريض مدمن على تدخين السجائر بمعدل 20 سيجارة يوميًا على مدى 30 عامًا.

أظهر التصوير الشعاعي الأولي وجود آفة ظليلة على الأشعة في أسفل الرئة اليمنى، مما استدعى إجراء صورة أخرى بالأشعة المقطعية CT Scan، أظهرت وجود كتلة بقطر 5.6 سم (يشير إليها السهم الأسود). وكانت المفارقة في أن الصورة أظهرت أيضًا صورة علبة السجائر والولاعة في جيب المريض (يُشير إليها السهم الأبيض).

وقد أكدت نتائج اختبار تنظير القصبات والخزعة التشريحية إصابة المريض بسرطانة خبيثة حرشفية الخلايا في المرحلة الرابعة squamous-cell carcinoma. وفي هذه الحالة، لم يتمكن الأطباء من فعل شيء سوى تقديم معالجة تلطيفية شعاعية وكيميائية للمريض، الذي توفي بعد عام واحد من ذلك.

يُذكر بأن التدخين هو أحد الأسباب الرئيسية لسرطان الرئة.

جرى نشر الحالة مؤخرًا في مجلة نيو إنجلاند الطبية.

المصدر: مجلة نيو إنجلاند الطبية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock