السعودية وروسيا.. علاقات تتطور وتوافق في وقت مهم

حملت زيارة ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان إلى العاصمة الروسية موسكو العديد من الإيجابيات بالنظر للشراكات والمصالح الاستراتيجية في سلة العلاقات بين البلدين.
وقال ولي ولي العهد إن “العلاقات بين المملكة العربية السعودية وروسيا تمر الآن في أفضل مراحلها”، فيما أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن العلاقات بين البلدين تتطور بنجاح لافت.

لقاء وترحيب كبير

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط أن الرئيس الروسي التقى الأمير محمد بن سلمان لدى وصوله إلى موسكو الثلاثاء في زيارة عمل قصيرة، حيث استقبل الكرملين الضيف السعودي الكبير بحفاوة كبيرة ومميزة.
وفي بداية اللقاء رحب بوتين بولي ولي العهد، وأعرب عن ثقته بأن هذه الزيارة ستكون علامة جيدة ومؤشرا ايجابيا ومحفزا لتطوير العلاقات بين البلدين.

نقاط مشتركة بين البلدين

وتناول اللقاء سبل تعزيز التوافق السعودي الروسي حول الاتفاق النفطي الذي قادته المملكة إذ يضمن لأول مرة في تاريخ المنظمة تعاون الدول المنتجة للنفط من خارج «أوبك» وعلى رأسها روسيا مع دول مجموعة أوبك، وفرص تحفيز هذا الاتفاق وتفعيله لتحقيق عوائد إيجابية لتحقيق الاستقرار في أسواق البترول.
كما استعرض الجانبان التعاون السعودي الروسي في مجال الصناعات البتروكيماوية وعددًا من الصناعات النفطية. وبحث الجانبان الشراكة وتوحيد الجهود لمكافحة الإرهاب والتنظيمات الإرهابية والفكر المتطرف بما في ذلك آسيا الوسطى.
وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) إنه تم اتفاق بين المملكة وروسيا خلال الاجتماع على عدد من القضايا الإقليمية، وأبدى الجانبان تفاؤلا حيال الأزمة السورية.
وأكد الأمير محمد بن سلمان أن مباحثاته مع الرئيس الروسي حققت الكثير. وقال سموه للرئيس بوتين «حققنا معاً الكثير ولا يزال أمامنا المزيد لإنجازه»، مضيفاً أن هناك الكثير من النقاط المشتركة بين المملكة وروسيا، ويجب تجاوز كل الخلافات.
واستطرد أنه لا تعارض بين مواقف المملكة وروسيا بخصوص استقرار سوق النفط.بدوره، قال بوتين إن روسيا تنتظر زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى موسكو.
من جهته، أشاد الرئيس الروسي بدور السعودية في صياغة أطر التعاون بين أعضاء أوبك والدول المنتجة للنفط من خارج المنظمة، مؤكدا أن اتفاقات النفط بين موسكو والرياض لها أهمية كبرى لكلا البلدين ولإستقرار السوق العالمي.

زيارة خادم الحرمين الشريفين

وكان الرئيس الروسي عبر في بداية اللقاء عن رغبته بنقل تحياته لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وقال “بالطبع نحن ننتظر زيارة الملك سلمان بن عبد العزيز. هذه الزيارة الأولى في تاريخ علاقاتنا”.

زيارة مهمة

وقالت صحيفة عكاظ إن إعلان الرئيس الروسي بوتين خلال اجتماعه (الثلاثاء) مع ولي ولي العهد في موسكو «علاقاتنا مع السعودية تتطور بنجاح كبير»، يعكس مدى التنوع والفاعلية التي تتمتع بها الرياض في سياساتها الخارجية شرقا وغربا.
وأضافت إن هذه الزيارة المهمة للأمير الشاب سوف تنعكس نتائجها الإيجابية في القريب العاجل إن على أسواق النفط أو على القضايا السياسية والملفات الساخنة في المنطقة من سورية إلى اليمن مرورا بمكافحة الإرهاب والتطرف، والتصدي للدور الإيراني المخرب في المنطقة.
وتعتبر زيارة ولي ولي العهد إلى روسيا، هي الثالثة خلال عامين، إذ سبق أن زارها مرتين في العام 2015، وأجرى مباحثات مع الرئيس بوتين وذلك في حزيران/يونيو بسان بطرسبرج، وفي تشرين الأول/أكتوبر في سوتشي.