جمال

السمنة خطر يهدد الرجال أيضًا!

أن إصابة الرجال بالسمنة تعد من الإصابات المميتة (shutterstock.com)

تعد السمنة من الأمراض الأكثر خطورة على صحة الانسان وأظهرت دراسة طبية حديثة ان السمنة تهدد الرجال بنسب عالية جدًا عن السيدات، والتي تصل إلى ثلاثة أضعاف مقارنة بالنساء. وبدأت تلك الدراسات تحذر تحذيرًا شديدًا للغاية من التأثير السلبي والخطير للسمنة والبدانة المفرطة على صحة الرجال.

أسباب ازدياد وزن الرجال بعد الزواج؟!

ولأن السمنة أصبحت مرض العصر فقد حرص عدد كبير جدًا من العلماء والباحثين على تسليط الضوء على هذا المرض، وقاموا بإجراء دراسات عديدة حول تأثير السمنة على حياة الإنسان، ووجدوا أنها تسبب أمراضًا خطيرة جدًا قد تؤدي بحياته إلى الوفاة. ولكن الأمر الذي أثار استغراب العلماء والباحثين أن السمنة تشكل خطرًا بنسبة أكبر على حياة الرجال أكثر من النساء، وهذا الذي أكدته دراسة علمية أمريكية حديثة تعد الدراسة الأكبر من نوعها.

 وبعد إجراء الأبحاث والفحوصات مع رصد بيانات المشاركين في الدراسة، ظهرت النتائج ووجدت أن إصابة الرجال بالسمنة تعد من الإصابات المميتة أكثر بحوالي ثلاث مرات من إصابة النساء بها.

أعراض مبكرة للسرطان يتجاهلها الرجال

حيث أجريت تلك الدراسة الكبيرة بمشاركة أربعة ملايين شخص من الرجال والنساء، تتراوح أعمارهم ما بين 20- 90 عاما، واستمرت هذه الدراسة إلى أكثر من خمس سنوات مع متابعة المشاركين بشكل دوري. وبعد الفحوصات تبينت النتائج واكتشف الباحثون الأمريكيون أن خطر الوفاة للوزن الطبيعي بلغ نسبته لدى الرجال بعمر السبعين عاما وصل إلى 19%، في حين بلغت النسبة لدى النساء حوالي 11%. أما الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة لدى الرجال فبلغت نسبتهم 30%، بينما النساء كانت النسبة 15%.

وبعد انتهاء الدراسة، علق البروفيسور ريتشارد بيتو المشرف والباحث الرئيسي في الدراسة على تلك النتائج قائلاً: «إن كان بإمكان المرأة المصابة بالسمنة انقاص 10% من وزنها، سوف ينخفض خطر وفاتها قبل السبعين من عمرها حوالي 10%، أما بالنسبة للرجال فهذا الانخفاض سيصل إلى 20% تقريبًا».

أما عن السبب الرئيسي وراء خطر وفاة الرجال الذين يعانون من السمنة بشكل أكبر من النساء، فأشار الباحثون إلى أن السبب ليس معروفا حتى الآن، في حين هناك بعض الدراسات العلمية السابقة التي توضح أن ربما سبب الخطر بحدوث الوفاة لدى الرجال المصابين بالسمنة أكثر من النساء، هو إصابة الرجال بمقاومة دهون الكبد والأنسولين ومرض السكري أعلى من إصابة النساء، بالإضافة إلى أن زيادة إصابة العديد من الرجال بأمراض القلب والأوعية الدموية أكثر من النساء، باعتبار أن أمراض القلب ومرض السكري ودهون الكبد من المسببات الرئيسية للإصابة بخطر السمنة المفرطة، والتي تؤدي بدورها إلى خطر الإصابة بالوفاة.

لمزيد من صحتكِ وجمالكِ:
5 تمارين يومية للرجال لمحاربة التجاعيد
أهم اسباب فقدان القدرة الجنسية.. عند الرجال

المصدر: البوابة

اظهر المزيد