السونار للحامل في الشهر الاول

رحلة الحمل تعتبر رحلة غامضة لكل سيدة تعيش التجربة لأول مرة، على الرغم من تداول الكثير من المعلومات عن الأمر، ومعظم الأعراض تكون شائعة لدي جميع النساء، إلا أن لكل امرأة رحلتها الخاصة، وهناك الكثير لتتعلمه  خلال تجربة الحمل، تلك المعجزة الإلهية والتي تكون نهايتها “زينة الحياة الدنيا” الأطفال، قديماً كان اكتشاف نوع الجنين ومايمر به خلال شهور الحمل التسعة، أمر غامض لايستطيع أحد الإطلاع علية، ولكن مع التطور الحديث وظهر “السونار” أختلف الأمر، وسوف نعرف معا مافائدته،  وهل السونار للحامل في الشهر الأول ضروري؟  أما لا دعونا نعرف ذلك في السطور التالية.

ماهو السونار

كلمة السونار ترتبط عادة بالحمل، ولكن في الواقع أن السونار جهاز طبي يتخصص في تصوير أعضاء الإنسان الداخلية، لتحديد أين المشكلة، وله عشرات الاستخدامات، ولكن مايهمنا هو أهمية السونار في الشهر الأول من الحمل، وعلى الرغم من وجود العديد من الأجهزة الشبيه بالسونار، ولكنه الوحيد المستخدم لتصوير الجنين، وذلك لعدم احتوائه على إشعاعات مطلقاً.

حمل الشهر الأول

السونار للحامل في الشهر الاول

عندما تشعر المرأة بأعراض الحمل وتذهب لزيارة الطبيب، يخضعها للفحص بالسونار، وذلك لتأكد من حدوث الحمل، وليس ذلك فقط، بل يتم تحديد تاريخ وقوع الحمل، وموعد الولادة المتوقع، بعد ذلك يمكن أن تخضع المرأة الحامل، للفحص مرة أخري في أسبوع الحمل 18، عندما يصبح الحمل أكثر وضوحاً، وتستطيع الخضوع للفحص طوال فترة الحمل لا يوجد ضرر في ذلك.

السونار والشهر الأول

خلال الشهر الأول من الحمل ماذا سنشاهد من خلال السونار، فكل يوم من الحمل يتطور الجنين وتتكون باقي أعضائه ليصبح لدينا جنين مكتمل على نهاية الشهر التاسع، ولكن خلال أسابيع الشهر الأول ماذا يظهر السونار.

السونار والحمل

أسبوع الحمل الأول

في هذا الأسبوع في الحقيقة لاداعي للخضوع للسونار لأنه لن يظهر أي شيء، كل  مافي الأمر أن المرأة الحامل بدأت تعاني من أعراض الحمل، كالغثيان وعدم الرغبة في تناول الطعام ،والنوم لفترات طويلة على مدار اليوم.

أسبوع الحمل الثاني

خلال الأسبوع الثاني يبدأ الجنين في مرحلة الالتصاق بالرحم، وأيضا الحبل السري مصدر غذاء الجنين يبدأ في التكون، ويمكن الآن أن تزور الحامل طبيبها للفحص والاطمئنان على “كيس الحمل” باستخدام السونار.

أسبوع الحمل الثالث

بدأ الجنين الآن في مرحلة التشكل وأصبح لدية شكل دائري للرأس.

أسبوع الحمل الرابع

إذا كنت ترغبين في فحص الجنين بالسونار في الأسبوع الرابع سوف يظهر لكٍ بشكل غير واضح أو غريب فباقي الأعضاء بدأت تتكون من أطراف وعمود فقري وقلب وأذن وحنجرة،  ليس ذلك فقط عزيزتي بل ستسمعين الآن نبض طفلك لأول مرة.

لذا على مايبدو أن فحص السونار في الأسابيع الأول من الحمل، لن يظهر لك أي صور واضحة، إلا مع نهاية الأسبوع الرابع من الشهر الأول، ولا يمكنك تحديد جنس الجنين إلا مع نهاية الشهر الرابع.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى