السياحة في السعودية: أجمل و أغرب 20 وجهة سياحية يجب زيارتهم في السعودية

قد لا تكون السياحة في السعودية بذلك الزخم اللازم، وقد لا تحتل ترتيباً متقدماً في لائحة البلدان السياحية بالعالم، لكن هذا لا يعني أنها بلد لا يستحق الزيارة أو لا يحتوي على ما يستحق المشاهدة، على العكس تماماً، المملكة العربية السعودية شأنها شأن باقي الدول تضم مكامن جذب رائعة و غير اعتيادية، لكن الفرق يكمن في مجهود الدولة في الترويج لها عالمياً.

لكن ما يمكن الجزم به هو أن السياحة في السعودية قطاع سيعرف تطوراً وازدهاراً في قادم السنوات خاصة مع رؤية 2030 التي تصبو إلى جعل المملكة بلداً لا تقتصر موارده فقط على النفط.

عرف العام الماضي توافد 18 مليون على تراب المملكة لكن كانت كلها بغرض ديني ألا وهو تأدية مناسك الحج، وعدا عن هذا الصرح الإسلامي الذي يفتخر به العرب والمسلمين، السعودية لها وجه آخر يستوجب اكتشاف معالمه.

في هذا الإطار، ولمن تراوده فكرة زيارة المملكة، نقترح أجمل و أغرب 20 وجهة سياحية تستحق الزيارة بهذه الدولة الغنية بتراثها وحضارتها.

1. وادي لجب – الريث

السياحة في السعودية

هذه المنطقة عبارة عن شق صخري يتوسطه جريان المياه في شمال شرق مدينة جيزان، وهو بمثابة متنزه مثالي للتجديف والسباحة.

يقصد هذه المنطقة العديد من المصطافين من داخل المملكة، خاصة في الصيف بفضل طبيعته الخلابة وأجوائه المميزة، تقوم جوانب الوادي الصخرية بحجب الشمس لباقي فترات النهار، الأمر الذي يتيح للمصطافين البقاء بالمياه لفترات طويلة.

2. شرم أبحر – جدة

السياحة في السعودية

من أهم مناطق السياحة في السعودية شرم أبحر الذي يقع على بعد 30 كيلومتر من مدينة جدة أو كما يطلق عليها عروس البحر الأحمر.
هذا الشاطئ المميز يقع على الجانب الشرقي من البحر الأحمر وفي غرب المملكة العربية السعودية، يتوافد عليه السياح بكثرة في فصل الصيف بصفته وجهة سياحية صيفية بامتياز.

السياحة في السعودية

شرم أبحر يقدم لزواره لحظات من التسلية و الإستجمام من خلال أنشطة ترفيهية منوعة كالغطس وحمامات الشمس، دون أن ننسى مشهد غروب الشمس الرائع في هذا الشاطئ، لا تفوت عليك متعة الصيف المتوفرة في هذا المكان!

3. وادي الطوقي

السياحة في السعودية

في العاصمة الرياض تتواجد واحدة من المناطق الجذابة سياحياً ويفتخر بها السعوديين، الحديث هنا عن وادي الطوقي، الذي يعتبر أطول وادي تتخلله طبيعة خلابة من صخور وأشجار خاصة أشجار الطلح، الزيارات لهذا الوادي تكون في ذروتها في فصل الربيع والصيف.

عند سقوط الأمطار بهذه المنطقة تتكون شلالات تزيد من جمال منظرها، لكن التواجد فيها يعتبر في ذلك الوقت صعباً بسبب بيئتها الطينية والتي يكون من الصعب  السير بها.

4. حدائق التنهات – روضة التنهات

السياحة في السعودية

لجلسات عائلية في أحضان الطبيعة الخلابة لن تجد أفضل من روضة التنهات، تقع في مدينة الرياض تحيط بها رمال الدهناء من الشرق، وتصب فيها العديد من الأودية، وتعتبر من أكبر الروضات.

السياحة في السعودية

الطبيعة الآسرة في روضة التنهات تتجسد في أشجار الطلح والسدر، وأنواع مختلفة من الزهور التي تجعل من هذا المكان وجهة ربيعية بامتياز.

5. دومة الجندل – الجوف

السياحة في السعودية

دومة الجندل من بين أبرز معالم السياحة في السعودية، تعتبر وجهة سياحية شمالية معروفة يرتادها السعوديين والأجانب.

السياحة في السعودية

تضم هذه المنطقة مواقع سياحية عديدة منها بحيرة دومة الجندل التي تأتي في طليعة اهتمام زوار المنطقة، إلى جانب مواقع تراثية تعود للحضارة الإسلامية التي تمتاز بها المملكة، كمسجد عمر بن الخطاب ومئدنته التي تعتبر أول المآذن في الإسلام.

السياحة في السعودية

ولا ننسى حي الدرع الأثري الذي ستبهرك منازله الطينية والممرات المرصوفة بالحجر.

6. جبال فيفا (الفيفاء) – جازان

السياحة في السعودية

من أجمل المناظر التي يمكن أن تمتع بها ناظريك في السعودية هي بالتأكيد جبال فيفاء، خاصة لمحبي الطبيعة الجبلية، جبال فيفاء تقع في شرق منطقة جازان، وهي عبارة عن مجموعة من الجبال الملتفة حول بعضها.

إن كنت من محبي المغامرات وتسلق الجبال، لا يجب أن تستثني هذه المنطقة من لائحة المناطق التي تنوي زيارتها، قد تبدو لك للوهلة الأولى كهرم من الجبال الملتفة وهذا ما سيدفعك أكثر لاستكتشاف سحرها.

7. فوهة الوعبة – الطائف

السياحة في السعودية

في صحراء المملكة تتواجد واحدة من المناظر المثيرة التي قد يهيأ لك مظهرها أن نيزكا ما سقط بالمنطقة، لكن الأمر ليس كذلك!

السياحة في السعودية

هذه المنطقة “فوهة الرعبة” تعد أكبر حفرة في الشرق الأوسط، تشكلت بفعل النشاط البركاني الذي أدى إلى انفجار تحت الأرض تولد عنه بخار بفعل اتصال الصخور المنصهرة بالمياه الجوفية، وكانت تتميز في السابق بنشاط بركاني.

8. حافة العالم – الرياض

السياحة في السعودية

حافة العالم أو “المطل” كما يطلق عليها السكان المحليون، من أجمل معالم السياحة في السعودية يرتادها محبي المغامرة وعشاق الوجهات الإستثنائية، التي بالرغم من كونها غير معروفة إلا أنها تحفة سياحية تستحق المشاهدة خاصة في فصل الخريف والشتاء، لأن فصل الصيف يكون فيه الجو حارا جدا.

يبعد هذا المكان عن العاصمة الرياض ب 90 كم، يتميز بمنظره الطبيعي الخلاب، تجدر الإشارة إلى أن هذا المكان قبل 50 مليون سنة كان عبارة عن قاع لبحر كبير يغمر شبه الجزيرة العربية حتى بلاد الشام.

اقرأ أيضاً: السياحة في المغرب: 20 وجهة ساحرة يجب زيارتهم بالمغرب

9. قرية ذي عين الأثرية – الباحة

السياحة في السعودية

الأماكن التراثية التي تضم في كل تفاصيلها عبق الماضي والتاريخ أكثر ما يميز السياحة قي السعودية، ومن أقدم هذه الأماكن؛ قرية ذي عين التراثية التي يبلغ عمرها 400 سنة.

السياحة في السعودية

شكل المنازل القديم وآثارها الجميلة تجعل من القرية مكانا مناسبا لمحبي استكشاف روائع التاريخ والتراث، تتوفر القرية على عين ماء تقع تحت سفح الجبل لا ينقطع طول العام .

10. حدائق نورا – روضة نورة

السياحة في السعودية

روضة نورة في شمال الرياض من المناطق التي يمكن الإستمتاع في أجوائخا الطبيعية الخلابة، هذه الروضة متوسطة الحجم وتزخر بنباتات طبيعية تسر الناظرين.

يتوافد على هذه الروضة متنزهين بءعداد كبيرة خاصى في موسم الربيع حيث تزهو الطبيعة.

11. الرسوم الصخرية في حائل

السياحة في السعودية

الرسوم الصخرية في الحائل واحدة من المواقع الأثرية المهمة التي تم تسجيلها ضمن قائمة التراث العالمي من قبل منظمة اليونسكو، يعود تاريخ هذا المكات الأثري إلى أكثر من 10 آلاف سنة قبل الميلاد.

محبي الآثار سيجدون ضالتهم في هذا المكان و سيتنفسون عبق التراث العالمي مع تلك الرسوم الصخرية التي تحكي عن تاريخ مضى مازال في الحفظوالصون.

12. جزيرة فرسان – جازان

السياحة في السعودية

تتمتع جزر الفرسان بمقومات سياحية عالية تستحق انتشارا عالميا أكثر مما هي عليه في الواقع، تضم مجموعة جزر يبلغ عددها 84 جزيرة.

السياحة في السعودية

تبعد جزر فرسان حوالى 50  كيلومتر عن مدينة جازان، تمتاز بتكوينات الشعب المرجانيّة، والشقوق الغريبة ذات المياه العذبة، والقواقع والسلاحف إضافة إلى الكائنات البحرية المتحجرة وغيرها.

13. منتزة الحبلة – عسير

السياحة في السعودية

يقع في مدينة أبها ويعد معلما سياحيا رائعا يمكن التخييم فيها والحصول على متعة مضاعفة في أحضان الطبيعة التي يزدان بها المتنزه، تتوفر فيه كل المرافق التي ستيسر على الزائر رحلته .

السياحة في السعودية

منتزع الحبلة الذي يميز السياحة في السعودية تتخلله قطوع عمودية طويلة في الجبال ستجبرك على التقاط أكثر من صور لها.

14. جبل اللوز – تبوك

السياحة في السعودية

رؤية تساقط الثلوج في أجمل صوره وارد في جبل اللوز الواقع في منطقة تبوك، يقع بالقرب من الحدود الأردنية، تسميته بجبل اللوز ترجع إلى أشجار اللوز التي زرعت به بشكل كبير في القدم.

يرتدي جبل اللوز حلة بيضاء فاتنة في فصل الشتاء ويوجد به العديد من النقوش التاريخية والرسومات والرموز، وتمتاز أرضها بالخصوبة.

15. منتزه الفرعاء – ابها

السياحة في السعودية

هناك في أبها أكثر من منطقة سياحية توفر الراحة والمتعة ومن بينها منتزه الفرعاء الذي يعد من أجمل المنتزهات السياحية في أبها، يغطي مساحة مائتين ألف متر مربع.

المتنزه يقدم لزواره فعاليات صيفية كأكروبات السيرك المصري، وفلكلورات شعبية وكرنفالات ومسرح وخيمة الطفل.

16. قصر المصمك – الرياض

السياحة في السعودية

قصر المصمك صرح تاريخي لا يمكن المرور عنده مرور الكرام نظرا لمكانته التاريخية، عبارة عن حصن مشيد يقع في العاصمة الرياض، ويعكس التاريخ القديم الذي يذكر بربح آل سعود للمعركة التي دارت مع آل الرشيد وبفضلها استعادوا مدينة الرياض لحكمهم.

17. منتزة السودة – ابها

السياحة في السعودية

في منطقة عسير يعتبر هذا المتنزه في طليعة المناطق التي يرتادها الزوار، يقع غرب مدينة أبها، ويوفر لزواره فضاءا عائليا مثالي لقضاء الإجازات الصيفية والإستمتاع بالأجواء الطبيعية التي تزخر بها المنطقة.

عند تساقط الأمطار تتكون صور من الكمال الطبيعي في شلالات تأسر الأنظار في غابات السودة.

18. مدائن صالح – المدينة

السياحة في السعودية

مدائن صالح أو دار الحجر تقع شمال غربي المملكة العربية السعودية، بين المدينة المنورة وتبوك، اكتشفت فيها آثار من فترة ما قبل التاريخ، وأخرى لحضارات متعاقبة تعكس أهميتها التاريخية.

السياحة في السعودية

الموقع ولأهميته التاريخية تم تسجيله في قائمة مواقع التراث العالمي، هذا الموقع مثالي لعيش رحلة من الاكتشاف لجزء هام ومميز من التاريخ بالمملكة.

19. درة العروس – جدة

السياحة في السعودية

عروس البحر الأحمر جدة تدلل زائريها بمختلف مناطقها السياحية خاصة الساحلية، وتعتبر درة العروس واحدة من هذه المناطق التي تقع في شمال مدينة جدة في منطقة ذهبان.

درة العروس تطل على ساحل البحر الأحمر وتزود الزوار بمرافق وخدمات حياتية متكاملة منوعة منها؛ إمكانية التملك والسكن بوحداتها السكنية الفاخرة.

20. بحيرة الرياض

السياحة في السعودية

بحيرة الرياض هي الأخرى من المناطق السياحية التي يتزجه لها السعوديون للترفيه عن النفس، تم تجهيزه وإعداده ليجيب على متطلبات الساكنة الباحثة عن أماكن سياحية تكون على قدر أهمية و مكناة مدينة كالرياض.

..و المزيد من الأماكن!

واحة الأحساء

السياحة في السعودية

واحة الأحساء من المناطق التي تعتبر تمثيلا راسخا للتعايش في أرض المملكة، حيث يشهد لها التاريخ بتعايش ديانات على أرضها، تتميز بأشجار التمور( تنمو فيها أكثر من مليون و نصف نخلة) و العيون المائية الشهيرة، و هي من أكثر الأماكن خضرة في شرقي المملكة.

المتحف الوطني

السياحة في السعودية

صرح ثقافي مميز يحق للسعودية أن تفخر به، يقع في منطقة تضم نقط جذب رائعة كمركز الملك عبدالعزيز التاريخي، وقصر المربع التاريخي.

عنيزة

السياحة في السعودية

تعد من أقدم مدن منطقة القصيم، وهي بمثابة روضة المزارع والبساتين ووفرة المياه وصفاء التربة، إضافة إلى بنياتها التحتية المتطورة

الجبل الاخضر

السياحة في السعودية

مزين بمدرجات زراعية خضراء اللون، يقع في ابها، مظهر هذا الجبل في الليل يخطف الأنظار مع الاضاءة الخضراء التي تزينه .

صحراء الربع الخالي

السياحة في السعودية

جولة سياحية بالسيارة على الكثبان الرملية وجلسة شاي مع الأقارب في جو صحراوي عربي أصيل، كل هذا وأكثر توفره لكم صحراء الربع الخالي التي تعتبر ثاني أكبر صحراء في العالم.

الدرعية

السياحة في السعودية

مهد المملكة العربية السعودية ورمز وطني مهم للدولة، تكمن أهميتها السياحية في مناظر الطبيعية كالروافد والشعاب والأراضي الخصبة.

زر الذهاب إلى الأعلى