الشامبو الخاص بك من الممكن أن يحتوي مادة ضارة بصحتك!

قام اثنين من اعضاء مجلس الشيوخ (Senators) في الولايات المتحدة الامريكية بطلب منع استخدام مادة معينة في بعض الشامبوهات لاعتبارها من المواد المسرطنة.
هذه المادة التي تدعى (1,4-dioxane) تستخدم في العديد من المنتجات الخاصة بالاستحمام مثل صابون الاستحمام والشامبو، فبالرغم من اعتبارها مادة مسرطنة، لا تزال الكثير من الشركات تستخدمها في منتجاتها دون ادراجها ضمن قائمة محتويات المنتج ايضا.
تتحلل هذه المادة بسهولة في الماء وترفع من خطر الاصابة بالسرطان، وبالرغم من خطورتها تعمل ادارة الغذاء والدواء الامريكية على تحذير الشركات من استخدامها دون اصدار قرار فدرالي بمنع ذلك تماما.
وكانت قد بينت نتائج دراسات علمية استهداف الكشف على العلاقة ما بين هذه المادة والاصابة بالسرطان، ان استنشاق المادة رفع من خطر الاصابة بكل من سرطان الانف وتجويف البطن، كما ان الفئران التي تناولت الماء الممزوج فيه هذه المادة طورت اصابتها بسرطان الكبد.
ووفقا للنتائج التي توصلت اليها الدراسات العلمية المختلفة، اعتبرت دائرة الصحة وخدمة الانسان الامريكية هذه المادة من ضمن المواد التي قد تكون مسرطنة.
وكانت قد وافقت عدد من الشركات على التوقف عن استخدام هذه المادة بسبب الضرر الذي قد تسببه على المستهلكين.
وفي الوقت الحالي يطالب عدد من اعضاء مجلس الشيوخ الامريكي ادارة الغذاء والدواء بضرورة منع استخدام هذه المادة، نظرا لكونها لا تشكل اهمية في هذه المنتجات اصلا.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى