ان الشعر غير النامي، هو شعر صغير التف على نفسه لينمو باتجاه معاكس للاتجاه الطبيعي، فبدلا من ان ينمو باتجاه الخارج، نما الى الداخل اسفل سطح الجلد. احيانا، تسد خلايا الجلد الميتة مسامات البشرة مغلقة جراب الشعرة، ما قد يجبر الشعرة على النمو الى الاسفل والى الجوانب بدلا من النمو الى الاعلى والى الخارج. واحيانا قد يحدث ذلك نتيجة قص الشعر ذو الطبيعة المجعدة باداة تلامس سطح البشرة، بحيث تنمو حافة الشعرة المقصوصة والحادة مجعدة ومخترقة سطح البشرة الى الداخل.

ومع ان الشعر تحت الجلد ليس مشكلة معقدة وخطيرة، الا انها قد تكون محرجة بعض الشيء كما انها قد تتسبب بتهيج واحمرار للبشرة في موضع الاصابة.

كيف تبدو الشعرة غير النامية تحت الجلد؟
شعر تحت الجلد

تسبب الشعرة غير النامية بتهيج موضعي لمنطقة البشرة حيث يوجد جراب الشعرة، فتظهر انتفاخات حمراء صغيرة جدا تبدو مثل الحبوب، واحيانا تتسبب الشعرة غير النامية بانتفاخات مؤلمة تشبه القرحة الجلدية. وقد يكون موضع الشعرة غير النامية مثيرا للحكة، خاصة عند وجود العديد من الشعر غير النامي في الجلد. وقد تلاحظ وجود صديد في البثور الظاهرة او تستطيع رؤية الشعرة ملتفة حول نفسها فيها. وعند الجنسين تظهر كما يلي:

  • في الرجال: غالبا ما يبدو الشعر تحت الجلد على هيئة بثور صغيرة، تظهر في مناطق الذقن والخدود والعنق خاصة بعد الحلاقة.
  • في النساء: غالبا ما يظهر الشعر تحت الجلد على هيئة بثور صغيرة في مناطق الرجلين والعانة والابطين. كما يمكن ان يظهر في المؤخرة كذلك.

اسباب حالة الشعر تحت الجلد

قد تحدث هذه الحالة لاي شخص، ولكنها اكثر شيوعا بين:

  • من كان الشعر لديهم مجعدا بطبيعته، وذلك لان الشعر المجعد والخشن هو الاكثر قابلية للانحناء وثقب الجلد للعودة اليه والنمو الى الداخل بعد قصه او حلاقته.
  • الاشخاص الذين لديهم مستوى مرتفع من بعض الهرمونات الجنسية، ما يجعل فرص حدوث ظاهرة الشعر تحت الجلد اكبر خاصة بعد الحلاقة.

هذا وان العديدين من الامريكيين الافارقة، واللاتينيين، والاشخاص الذين يتميزون بشعر كثيف او مجعد، قد تتطور لديهم حالة من الشعر غير النامي تسمى (Pseudofolliculitis) او المعروفة باسم (Razor bumps)، وهي مجموعة من البثور المتلاصقة والتي تظهر غالبا في منطقة الذقن بعد الحلاقة او استعمال الشمع او التشذيب الخفيف للشعر على مسافة قريبة من البشرة، حيث ان الشعر الذي ينمو يكون اكثر سمكا، وغالبا تكون حوافه حادة ما يجعل اختراقه للجلد اسهل لينمو بشكل معاكس وينحبس تحت الجلد.

علاج الشعر تحت الجلد
علاج وطبيب

غالبا، تشفى المناطق المصابة من الجلد دون الحاجة لاي علاج او تدخل طبي، ولكن اذا لم تشفى منطقة الشعرة مع الوقت، قد يؤدي ذلك الى حدوث التهابات، او اسمرار في البشرة، او قد يخلف ندوبا خاصة اذا تم حك المنطقة المصابة او العبث بالبثور الموجودة فيها.

اذا كان لديك شعر تحت الجلد في بعض المناطق من جسمك، وكنت منزعجا او تسبب هذا بحدوث التهاب في بشرتك، يستطيع الطبيب عمل شق بسيط في البشرة لاطلاق سراح الشعر المحبوس تحت الجلد. ومن الحلول الاخرى التي قد يقترحها الطبيب، استعمال احد الادوية التالية:

  1. ادوية ستيرويد (Steroid)، يمكن ان تقوم بدهنها على بشرتك للتقليل من الاحمرار والالتهاب الحاصل.
  2. كريم ريتين ا (Retin A)، والذي يعمل على تخليص البشرة من الخلايا الميتة كما يعمل على التقليل من التصبغات التي سببها الشعر تحت الجلد.
  3. مضادات حيوية يتم اخذها اما عبر الفم او يتم دهنها على المناطق المصابة، لعلاج اي التهاب ناتج عن الشعر تحت الجلد.

ولكن ومع هذا كله، لا يوجد علاج نهائي وفعال مخصص للشعر تحت الجلد، كما ان تجنب الحلاقة قد لا يكون الخيار الامثل للنساء والرجال الذين يفضلون الحلاقة على غيرها من طرق ازالة الشعر الزائد.

ممارسات تجنبنا نمو الشعر تحت الجلد
حلاقة

لتجنب الاصابة بهذه الحالة، حاول اتباع هذه الخطوات في كل مرة تلجا فيها لحلاقة الشعر:

  • القيام بفرك بشرة الوجه يوميا باستخدام فوطة رطبة وبحركة دائرية، او باستخدام مقشر للبشرة قد يدفع الشعر غير النامي للخروج عبر سطح الجلد والنمو الى الخارج من جديد.
  • استخدام شفرة احادية حادة للحلاقة.
  • قبل الحلاقة، قم بترطيب بشرتك بمياه دافئة، ويفضل كذلك استعمال جل حلاقة.
  • الحلاقة في ذات اتجاه نمو الشعر.
  • غسل وتنظيف شفرة الحلاقة بالماء بعد كل ضربة حلاقة.
  • تجنب ملامسة الشفرة للبشرة ومحاولة ابعادها عنها اثناء الحلاقة ولو قليلا.
  • حاول ان تتم عملية الحلاقة بضربات حلاقة قليلة، اذ ان هذا يقلل من فرص مرور الالة على موضع نمو الشعر اكثر من مرة وبالتالي التقليل من فرص دفع حافة الشعر الحليق الى داخل البشرة.
  • بعد الانتهاء من عملية الحلاقة، يفضل القيام بوضع فوطة رطبة على البشرة للتخفيف من اي تهيج حاصل.

كما تستطيع اللجوء الى وسائل اخرى لازالة الشعر قد لا تتسبب بظهور شعر تحت الجلد كما تفعل الحلاقة، او قد تفعل لكن بفرص اقل، مثل: كريمات ازالة الشعر، الات ازالة الشعر بالليزر او الكهرباء التي تزيل الشعرة مؤقتا من جذورها بدلا من قصها.

شاركها.