صحة

الشوفان لاتباع نظام غذائي صحي ومتكامل

أولى خطوات الحصول على الجسم السليم هي تناول الغذاء المتوازن الذي يعين الفرد على أداء مهام يومه بهمة ونشاط، والقليل منا يتناول حبوب الإفطار يوميا، ومن ضمن الأطعمة المفيدة لنا هو الشوفان والذي لا نلقي له أهمية رغم فوائده.

الشوفان هو احد الحبوب الكاملة التي اشتهرت مؤخرا بفوائدها العديدة لجسم الانسان، حيث يحتوي الشوفان على كميات كافية من فيتامينات E، B والمعادن، كالكالسيوم، المغنيسيوم، والبوتاسيوم، وبعض المعادن النادرة كالسلينيوم، النحاس، الزنك، والحديد، كذلك تكثر فيه الكيماويات النباتية، مثل: الغلوكان، والأفنانتراميدات بالإضافة إلى الألياف.

ما هي أهم فوائد الشوفان التي تعود على أجسامنا؟ إليكم التفاصيل في المقال التالي:

  • يقلل من الكولسترول، لأنه يمنع ترسب الكولسترول داخل الشرايين والتصاقه بجدرانها، حيث يساعد في الوقاية من تصلب الأوعية الدموية وانسدادها، وذلك بتناول ثلاثة غرامات من الشوفان يوميا أي بمقدار كوب من الشوفان.
  • دقيق الشوفان غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتقلل من الإجهاد التأكسدي والالتهاب التي تساهم في تصلب الشرايين وهي السبب الرئيسي في النوبات القلبية. كما أنه يمنع أمراض القلب ويعطى البيتا جلوكان الذى يعزز صحة القلب، كما أنه يحمي من الجلطة الدماغية.
  • يعد الشوفان من الأغذية المثالية لتعزيز صحة الجلد والبشرة والعناية بها، وهو يعتبر مهدئ لها ومخفف للتهيجات والحكة. ويساعد الشوفان على تعديل درجة الحموضة للجلد.
  • الوقاية من السكري حيث أثبت دور الشوفان في المحافظة على مستويات السكر في الدم والسيطرة عليها، فكونه غنيا بالكربوهيدرات المعقدة والألياف الغذائية المفيدة يساعد على بطء امتصاص السكر في الأمعاء وتنظيم مستواه في الدم، وبالتالي يلعب أيضا دورا مهما في الوقاية من الإصابة بالسكر من النوع الثاني، وكون الشوفان مصدر جيد لعنصر المغنيسيوم فهو بذلك سيساعد على تنظيم مستويات الأنسولين والجلوكوز في الجسم، فوائد الحبوب لمرضى السكري كثيرة.
  • بصفته مصدر للبروتين أيضا فهذا سيدعم موضوع زيادة الاحساس بالشبع لوقت طويل وبالتالي تقليل كمية الطعام المتناول لاحقا ومن هذا المنطلق تلعب حبوب الشوفان المتناولة يوميا دورا كبيرا في مسالة نقصان الوزن.
  • يحمي الشوفان من الإصابة بالسرطانات وخاصة سرطان الأمعاء، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تمنع السرطان.

 

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock