الصيام ، من يجب عليه الصيام ؟ أحكام متفرقة في الصيام

                       بسم الله الرحمن الرحيم 

– تعريف الصيام :
* الصيام لغة : الإمساك ؛ يقال صام النهار إذا وقف سير الشمس ؛ و منه { إنِّي نذرتُ للرحمنِ صوماً } (سورة مريم : 26 ) ؛ و صام الفرس : أمسك عن العلف و هو قائم ؛ أو عن الصهيل في موضعه .
* الصيام شرعاً : إمساك بنية عن أشياء مخصوصة في زمن معين من شخص مخصوص . 
– متى يبدأ شهر رمضان ؟؟
*يبدأ شهر رمضان عند رؤية الهلال لقوله صلى الله عليه و سلم (( صوموا لرؤيته و أفطروا لرؤيته )) ؛ و عن ابن عمر قال : ” تراءيت الهلال فأخبرت رسول الله صلى الله عليه و سلم أني رأيته فصام و أمر الناس بصيامه “
– من يلزمه الإمساك ؟؟
* وجب الإمساك على كافر إذا أسلم و على مجنون إذا عقل و على صغير إذا بلغ و على مسافر مفطر و على حائض إذا طهرت لحرمة الوقت (( و قضوا )) ذلك اليوم لأنهم لم يصوموه .
– من يجوز له الفطر في رمضان و ما كفارته ؟؟
 * يجوز الفطر في رمضان للكبير في السن : من عجز عن الصوم و أفطر لكبر كشيخ هرم و عجوز يجهدهما الصوم و يشق عليهما مشقة شديدة ؛ أو أفطر لمرض لا يرجى برؤه أطعم لكل يوم ٍ مسكينا ؛ لقوله تعالى : { و على الذينَ يطيقونه ُ فدية طعامُ مسكين } ( البقرة : 184 ) .
* يجوز للمسافر الفطر بل و يسن فطره و من صام في سفر فلا جناح عليه لحديث (( هي رخصة من الله فمن أخذها فهو حسن و من أحب أن يصوم فلا جناح عليه )) { رواه مسلم } .
* و يسن الفطر و كره الصوم أيضاً لزيادة مرض أو طوله لقول طبيب مسلم ثقة لقوله تعالى : { يريد الله بكم اليسر و لا يريد بكم العسر } ( البقرة : 185 ) .
* و يباح الفطر لمريض قادر على الصوم يتضرر بترك التداوي و لا يمكنه فيه كمن به رمد يخاف بترك الاكتحال .
* الحامل و المرضع : يجوز للحامل و المرضع الإفطار إن كان فطرهما خوفاً على أنفسهما و تقضيان ما عليهما من الصيام فقط و لا إطعام عليهما كالمريض . 
– ملاحظة : ينكر على من أكل في رمضان ظاهراً و إن كان هناك عذر .
                       و الله وليُّ التوفيق