العلاجات المنزلبة لإلتهابات المسالك البولية (عدوى المسالك البولية)

إلتهابات المسالك البولية (عدوى المسالك البولية) هي مشكلة صحية شائعة جدا . كل من الرجال والنساء يمكن أن يعاني من عدوى المسالك البولية والنساء أكثر عرضة لها .
يحدث إلتهاب المسالك البولية عند إصابة المثانة وأنابيب بالبكتيريا . بعض الأسباب هي الجماع والإنتظار طويلا للتبول والحمل وإنقطاع الطمث و سن اليأس ( سن اليأس و إنقطاع الدورة الشهرية الأعراض والعلامات ) ومرض السكري .

تشمل الأعراض الشائعة لعدوى المسالك البولية الإلحاح المتكرر للتبول ، تمرير كميات صغيرة من البول ، وحرقان عند التبول ، تغير في لون البول ، وألم في البطن والحمى والغثيان ، والقيء.
يجب العلاج الفوري لإلتهابات المسالك البولية في حالة عدم العلاج يسبب الضرر للكلى . بالإضافة إلى العلاج التقليدي يمكن للعديد من العلاجات الطبيعية أن تساعد في منع وعلاج عدوى المسالك البولية  . وفيما يلي أهم العلاجات المنزلية للإلتهابات المسالك البولية :

خل التفاح

خل التفاح هو مصدر غني من الأنزيمات والبوتاسيوم والمعادن الأخرى المفيدة التي يمكن أن تمنع البكتيريا المسببة للعدوى المسالك البولية من التكاثر أو النمو. الأشخاص الذين يعانون من عدوى المسالك البولية يمكنهم إستخدام خل التفاح بإعتباره مضاد حيوي طبيعي لعلاج هذا المرض .

إضافة ملعقتين من خل التفاح إلى كوب من الماء . يمكنك أيضا إضافة عصير الليمون وتحليته بالعسل . يخلط جيدا. شرب هذا الخليط مرتين في اليوم لمدة بضعة أيام .

عنب الثعلب الهندي

عنب الثعلب الهندي غني بفيتامين C والذي بدوره يمنع نمو البكتيريا ويساعد الجسم على تقوية المناعة لمحاربة البكتيريا .

خذ كوب من الماء. إضافة ملعقة من عنب مسحوق الثعلب الهندي وملعقة من مسحوق الكركم . يغلي الحل حتى يتبخر نصف الماء. يشرب ثلاث مرات يوميا لمدة 3-5 أيام .
يمكنك أيضا تناول الكتير من الفواكه مثل الليمون والبرتقال والموز والجوافة  ( فوائد الجوافة ) والكيوي والبطيخ والتوت والطماطم (البندورة) والبابايا التي تحتوي على كمية لا بأس بها من فيتامين C ( تعرف على فوائد البابايا ) .

عصير التوت البري

بعض المركبات مثل بروانثوسيانيدينس الموجودة في التوت البري تمنع البكتيريا التي تسبب عدوى المسالك البولية من الوصول إلى جدران مجرى البول . يحتوي عصير التوت البري أيضا على مضاد حيوي خفيفة جدا .

شرب نصف كوب من عصير التوت البري يوميا هي واحدة من أسهل الطرق لمنع إلتهابات المسالك البولية .
الأشخاص الذين يعانون من إلتهاب المسالك البولية يجب شرب حوالي 3-4 أكواب من عصير التوت البري يوميا لمنع العدوى من التسبب في ضرر للكلى . يجب شرب عصير التوت البري الغير المحلى. يمكنك مزجها مع عصير التفاح لتحسين الطعم .
تحذير : لا تأخذ عصير التوت البري إذا كان لديك مشاكل مع حصى الكلى . شاهد أيضا طرق علاج حصى الكلى .

صودا الخبز

صودا الخبز تساعد علىرفع التوازن الحمضي القاعدي للبول وتعطيك تخفيف من الألم . خفض مستوى الحموضة في البول أيضا سوف يساعد في تسريع الإنتعاش . ببساطة إضافة ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى كوب من الماء ويشرب مرة واحدة أو مرتين في اليوم .

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي له خصائص مضادة للجراثيم له القدر على المساعدةفي مكافحة البكتيريا التي تسبب إلتهابات المثانة مثل عدوى المسالك البولية .

مزيج 10 قطرات من زيت شجرة الشاي في ماء الإستحمام الخاص بك ، وإستخدام هذه المياه لغسل لفتح مجرى البول .
بدلا من ذلك يمكنك خلط زيت شجرة الشاي مع كميات متساوية من زيت خشب الصندل والعرعر وفرك هذا الخليط على منطقة البطن وعلى المنطقة القريبة من المثانة . هذا العلاج فعال جدا في الحد من الألم الذي يصاحب عدوى المسالك البولية . إتبع هذا العلاج مرة واحدة يوميا لمدة 3-4 أيام .
طريقة أخرى بسيطة لعلاج إلتهاب المسالك البولية هي نقع نفسك في حمام دافئ يخلط مع ملعقتين من اللبن وستة قطرات من زيت شجرة الشاي . إفعل ذلك يوميا لمدة 10 دقيقة لمدة 10 يوما .

العنب البري

التوت له خصائص تثبيط البكتيريا التي يمكن أن تساعد في علاج عدوى المسالك البولية . المواد المضادة للاكسدة الموجودة في العنب البري جيدة لجهاز المناعة وتمنع نمو البكتيريا التي تسبب عدوى المسالك البولية .

لتخلص من عدوى المسالك البولية يمكنك شرب عصير التوت الطازج  يوميا ، في الصباح والليل للحصول على نتائج سريعة . لا تضيف أي من المحليات الصناعية إلى العصير.
يمكنك إضافة التوت الطازج أو عصير في نظامك الغذائي اليومي وسيلة جيدة لمنع عدوى المسالك البولية أيضا.