تدابير منزلية

العلاجات المنزلية لعلاج ألم القدمين

ألم في القدم هي واحدة من الأمراض الأكثر شيوعا الذي يؤثر على الناس من جميع الفئات العمرية في مرحلة ما من حياتهم . يمكن أن يحدث ألم في القدم في أي مكان في القدم بما في ذلك أصابع القدم وكعب والكاحل أو القوس .

الألم في القدمين يمكن أن تكون راجعة  إلى عدد من الأسباب مثل الشيخوخة ، ارتداء أحذية غير مريحة ، الإفراط في المشي ، الوقوف على القدمين لفترة طويلة من الزمن ، نوعا من الكسر، و نقص المعادن ، أظافر نام ، مرض السكري أو حالات صحية أخرى .

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها في المنزل باستخدام مكونات متاحة بسهولة لرعاية والتخلص من الألام في القدم بشكل طبيعي . وفيما يلي أهم العلاجات المنزلية لعلاج ألم القدمين :

المياه الساخنة والباردة

العلاج بالمياه الباردة الساخنة يمكن أن يكون فعال في علاج آلام القدم . فإن العلاج بالمياه الساخنة يعزز تدفق الدم و العلاج بالمياه الباردة يقلل الإلتهاب.

ملء دلو بالماء البارد وآخر بالماء الساخن . الجلوس على كرسي مريح وتضع قدميك في ماء ساخن لمدة ثلاث دقائق ثم تفعل الشيء نفسه مع الماء البارد لمدة 10 ثانية على الأقل أو ما يصل إلى دقيقة . كرر العملية برمتها مرتين أو ثلاث مرات .

الخل

يستخدم الخل في العلاجات المختلفة ويمكن أن يساعد في علاج الألم في القدم التي تكون نتيجة للإلتواء أو السلالات كما أنه يقلل من الإلتهابات .

ملء الحوض بالماء الساخن. إضافة ملعقتين من الخل في ذلك. يمكنك أيضا مزج ملح البحر أو ملح إبسوم في ذلك . إذا لم يكن لديك أي من هذه يمكنك إستخدام ملح الطعام. نقع قدميك في الماء لمدة 20 دقيقة .
بدلا من ذلك وضع مزيج من كميات متساوية من الخل والماء في حاويتين . إستخدام الماء البارد في واحدة والماء الساخن في الآخر. بلل منشفة في الخليط الساخن أخراج السائل الزائد ثم ألفه حول قدمك . تركها ملفوفة لمدة خمس دقائق . تفعل الشيء نفسه بإستخدام خليط البارد . كرر العملية برمتها على الأقل ثلاث أو أربع مرات يوميا.

ملح ابسوم

ملح ابسوم يمكن أن يساعد في علاج قدميك من الألام مما يتيح لك الإغاثة الفورية من الوجع في القدم . الجمع بين الحرارة وكبريتات المغنيسيوم يعمل بشكل جيد للإسترخاء القدمين وتخفيف الألام.

وضع 2-3 ملاعق من ملح إبسوم في حوض من الماء الدافئ. نقع قدميك في حوض لمدة 10 إلى 15 دقيقة . الملح يمكن أن يجعل قدميك جافة لذلك يجب تطبيق بعض مرطبات بعد نقعها .

الثلج

العلاج بالثلج هو وسيلة جيدة للحد من الألام وتورم في القدمين . وضع كمية صغيرة من الثلج المجروش في كيس صغير من البلاستيك واستخدامه لتدليك المنطقة المصابة في حركة دائرية. يمكنك أيضا استخدام كيس من الخضروات المجمدة ملفوفة في منشفة رقيقة .

درجات الحرارة الباردة تقوم بالتخدير مؤقتا للنهايات العصبية في المنطقة المؤلمة وتعطيك الإغاثة . كما يساعد على خفض التورم . لا تستخدم كيس الثلج لأكثر من 10 دقيقة في كل مرة . استخدام أطول لكيس الثلج يمكن أن يتلف الجلد والأعصاب .

زيت القرنفل

زيت القرنفل فعال جدا في علاج الصداع وإلتهاب المفاصل وفطر مسمار وكذلك ألام القدمين كما أنه يعزز الدورة الدموية .

لالإغاثة السريعة يجب تدليك بلطف القدمين بزيت القرنفل . هذه العملية تساعد على تحفيز تدفق الدم وإسترخاء العضلات. يمكنك تدليك القدمين وكعبك بزيت القرنفل عدة مرات في اليوم.
إذا كان لديك حساسية الجلد يمكنك خلط ثلاث قطرات من زيت القرنفل مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون أو جوز الهند ومن ثم تدليك قدميك .

فلفل حريف

الفلفل حريف هو مصدر غني من كشافات الأمر الذي يعرف لتخفيف آلام العضلات وآلام وإلتهاب المفاصل وشد عضلي وآلام أسفل الظهر  وحتى ألام القدمين.

إذا  كانت قدميك تؤلمك في فصل البارد يمكنك رش بعض الفلفل حريف في الجوارب الخاصة بك قبل وضعها في الحذاء . هذه العملية سوف تساعد على الحفاظ على قدميك دافئة .
تمة خيار أخر إضافة نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل حريف الى نصف دلو من الماء الساخن ونقع قدميك في ذلك لبضع دقائق. وسيكون لذلك تأثير مهدئ وتعطيك الإغاثة من الألم .

مواضيع آخرى أعجبت الزوار:

مقالات ذات صلة

اترك رد

الوسوم