صحة

العلاقة بين البواسير والجماع بالصور

في البداية وقبل شرح العلاقة بين البواسير والجماع، يجب توضيح أن البواسير هي مرض في الجهاز الشرياني الوريدي في الشرج، ومن أهم أسباب البواسير الإصابة بالإمساك المزمن الذي ينتج في الغالب عن العادات الغذائية الخاطئة.

وتختلف الإصابة بمرض البواسير من شخص لآخر حسب حالته ودرجة إصابته حيث تقسم البواسير الشرجية إلي 4 درجات مختلف ويرجي زيارة هذا الموضوع للمزيد من المعلومات حول ما هي البواسير وما هي أنواعها.

وتبدأ أعراض البواسير بوجود الم شديد أثناء عملية التبرز (التغوط) وتستمر -إذا لم يتوجه المريض مباشرة إلي الطبيب- بتفاقم حالتها مروراً بالدرجات الأربع حتى يصاحبها يصعب علي المريض إعادة الزوائد الناجمة عن المرض إلي مكانها مع عدم قدرته علي الجلوس لشعوره بالألم الشديد ونزفه حتى يصاب بمضاعفات البواسير والتي يعد أشهرها في فقر الدم المزمن والأنيميا.

وتزداد سرعة تفاقم الأمر مع دخول المريض فيما يمكن تسميته بالحلقة المفرغة الناجمة عن شعوره بالألم عند التبرز فيخشي التبرز ويقلل زيارته لقضاء الحاجة فتزداد درجة الإمساك وتسوء حالة البواسير ويزداد الألم. مع العلم بأنه في ظل إصابة المريض بالبواسير من الدرجة الأولي والثانية تقل احتمالات تعرضه لعملية جراحية وتزداد سرعة وسهولة علاج المرض. ولذلك ننوه إلي ضرورة زيارة المريض عند الشعور بألم عند التبرز أو رؤية دم لسرعة التخلص من المشكلة، فقد يعود سبب المشكلة إلي أمراض أخري أيضاً.

لكن بعد تشخيص المرض من قبل الطبيب المختص بعد الكشف وإجراء الفحوصات اللازمة علي أنه البواسير، فيمكن أن يتم علاج البواسير طبيعياً في البيت دون الحاجة إلي الدخول في عملية جراحية خاصة عند الإصابة بالدرجتين الأولي والثانية وقبل تطور درجة الإصابة عن ذلك.

يجب أن يكون أول خطوة لذلك علاج الإمساك والتخلص منه بشكل كامل من خلال تعديل النظام الغذائي والتوقف عن إتباع العادات والسلوكيات الخاطئة التي تعد أحد أهم أسباب البواسير.

ومن أمثلة طرق علاج البواسير في البيت طبيعياً العلاج بالتغذية والماء والأعشاب والزيوت العطرية والثمار الداكنة والعصائر والطب الهندي والثلج والرياضة وغيرها.

وهناك أيضاً العديد من طرق العلاج الدوائية للبواسير كالملينات الطبية والمراهم التي تستعمل كمخدر موضعي غير إمكانية استخدام اللبوس وحبوب المتنوعة والتي تستطيع علاج البواسير في البيت بدون عملية جراحية. ويجب أن يستمر العلاج بالصورة التي ينصح بها الطبيب حتى الشفاء التام.

كما أن هناك العديد من عمليات البواسير الجراحية مثل علاج البواسير بالليزر والمشرط الكهربائي والجراحة التقليدية وربط قاعدة الباسور والحق وغيرها.

من ناحية أخري أكد بعض متابعي مجلة علاج البواسير أنه هناك إرتباطاً وثيقاً بين البواسير والجماع، وعلي أي حال قد يكون هناك ارتباط مباشرة أو غير مباشر بين البواسير والجماع، خاصة في ظل تطور مرحلة البواسير ودرجة الإصابة بها التي تجعل من عملية الإستثارة تؤثر علي مكان الإصابة وهذا بالنسبة للرجال فقط. وبالرغم من عدم وجود دليل علمي علي كون الجماع أحد أسباب البواسير، لكن بعدم التعرف علي أسبابها المذكورة مسبقاً واهمال علاجها قد يجعل من الجماع في مرحلة متأخرة من الإصابة أحد أسباب معاناة المرضي. وليس هناك أي داعي للحرج من سؤال الطبيب المعالج حول ما تعتقد أنه صحيح بخصوص وجود علاقة بين البواسير والجماع، لكن الأهم هو علاجها ومعرفة كيفية الوقاية منها للتخلص من هذا الكابوس المؤلم. وخالص أمنياتنا لجميع زوارنا الكرام بالشفاء العاجل.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: