البشره

العناية بالبشرة الحساسة

إن كانت بشرتك معرضة للاحمرار والتهيجات بشكل مستمر، فبالتأكيد أنت تمتلكين بشرة حساسة، وفي حاجة ضرورية لتغيير طريقة تنظيف وترطيب وجهك. البشرة الحساسة هي نوع من أنواع البشرة، تكون فيها البشرة أكثر عرضة للحكّة والتهيج مع التعرض للالتهابات عند التعامل مع أغلب مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة.

وبشكل عام، يستطيع أطباء الجلدية تحديد ما إذا كانت بشرتك حساسة أم لا. لكن تستطيعين بنفسك التعرف على البشرة الحساسة من خلال بعض الأعراض كالتهيجات الدائمة، الدمامل، جفاف البشرة والتهابها بشكل مستمر.

1- التعامل برفق مع البشرة الحساسة
البشرة الحساسة هي النوع الأكثر رقة من بين أنواع البشرة. لذا يتحتم عليكِ التعامل برفق شديد سواء عند توزيع مستحضرات العناية أو حتى لتنظيف الوجه أو إزالة آثار المكياج. تذكري دائماً أن لبشرتك الحساسة رد فعل قاسي عند معاملتها بطريقة غير مناسبة، فلن ترغبي أبداً في احمرار البشرة أو الحكة الشديدة.

2- اختبار المستحضرات قبل استخدامها
صاحية البشرة الحساسة عليها اختبار أي من المستحضرات على مساحة صغيرة من البشرة قبل استخدامها. ينطبق ذلك على مستحضرات العناية من الكريمات أو اللوشن أو منظفات الجلد، كما ينطبق كذلك على مستحضرات المكياج والأدوات المختلفة. ليس ذلك فقط، بل تحتاجين لتطبيق ذلك بالنسبة للوصفات الطبيعية أو ماسكات الوجه. بذلك، يمكنكِ تجنب التهابات الجلد نتيجة التفاعل مع أي من المكونات المستخدمة، كما أنها وسيلة فعّالة لتحديد المستحضرات والمنتجات المناسبة لنوع بشرتك.

3- استخدام المناديل المبللة الخاصة بالأطفال
المناديل المبللة المخصصة للأطفال هي أنسب وسيلة لتنظيف بشرة الوجه سريعاً، فتعمل على إزالة الجراثيم والشوائب دون أن تتسبب في انسداد المسام. لا يمكنكِ استخدام الأنواع العادية، بل فقط المناديل المخصصة للأطفال، فتتميز بمعامل حموضة الجلد pH المعتدل والذي لا يزيد من حموضة الجلد، بالتالي يساعد على الوقاية من الالتهابات الشديدة.

4- استخدام واقي الشمس يومياً
البشرة الحساسة هي الأكثر عرضة للتلف في أي من فصول العام. لذلك، تحتاجين لتطبيق واقي الشمس بشكل يومي للوقاية من آثار الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تتسبب في احمرار الجلد والتهابه بسهولة. احرصي على تغطية بشرتك بطبقة سميكة من واقي الشمس مع الانتظار لبعض الوقت قبل التعرض لأشعة الشمس.

5- تقليل استخدام المكياج
قد لا ترغبين توزيع طبقات متعددة من المكياج على البشرة الحساسة، فيتسبب ذلك في انسداد المسام سريعاً، وبالتالي احمرار الجلد وتهيجه. لتجنب تلك الآثار، استخدمي كميات أقل من مستحضرات المكياج، كما يمكنكِ استخدام المستحضرات الطبية أو المرطبات الملونة كبديل عن المستحضرات ذات التركيبات الكثيفة.

6- تونر البشرة
يُعرف التونر بتأثيره المهدئ للجلد، كما تتوافر أنواع خاصة بالبشرة الحساسة. لا يساعد فقط على تجنب احمرار الجلد، لكن يمنحكِ كذلك الترطيب العميق مع تنقية المسام.

7- الحليب البارد لشطف الوجه
يتميز الحليب البارد والغير مغلي بخواصه المضادة للبكتيريا، مما يساعد على تجنب انتقال العدوى الفطرية والبكتيرية التي تتسبب في تلف البشرة الحساسة وتهيجها. كما أنها وسيلة رائعة للوقاية من حب الشباب. لمرتين أسبوعياً، قومي بشطف الوجه باستخدام الحليب البارد لضمان الوقاية من التهابات الجلد الشديدة.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock