اذا كنت احد السيدات اللواتي يعانين من مشاكل البشرة الدهنية نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال مقال مذهل و مميز نذكر فيه اهم الوصفات و الطرق للعناية بالبشرة الدهنية.

3

أفضل الطرق للعناية بالبشرة الدهنية :

1. استخدام مطهرات ومنظفات طبيعية للبشرة : لكل بشرة ما يناسبها من منظفات ، ومن أفضل المكونات الطبيعية لتنظيف البشرة الدهنية استخدام الليمون المضاف للشوفان مع قليل من عسل النحل ، وتدليك الوجه بالخليط بحركات دائرية لدقائق قليلة ، ثم شطفه بالماء الفاتر .

2. تجديد البشرة : البشرة الدهنية معرضة للاصابة بحب الشباب ، والذي قد يترك أثره على البشرة ، وللحصول على بشرة صافية ينصح باستخدام الشاي الأخضر ، بوضعه على البشرة باستخدام قطنة ، ثم تركه حتى تمتصه البشرة ، ثم يغسل الوجه جيدا .

3. تقشير البشرة : تطالعنا الاعلانات وشركات التجميل بانتاج العديد من مقشرات البشرة ، وقد توصل اطباء التجميل لآثارها الغير مرغوب بها على البشرة ، إذ قد تتسبب في ظهور الندبات على الوجه ، لذا ينصح باستخدام مواد طبيعية لتقشير البشرة الدهنية ، فقليل من السكر مع نقاط من عصير الليمون لتدليك الوجه ، كفيلة بتقشير الوجه ، والتخلص من الجلد الميت بشكل طبيعي .

4. ماسكات طبيعية للوجه : بعد التعرف على نوعية البشرة ، وذلك من الخطوات الهامة للعناية بالبشرة ، لمعرفة الأنواع المناسبة لكل منها ، ومن المواد المناسبة للعناية بالبشرة الدهنية ماسك الموز المهروس ، مع العسل ، وقطرات الليمون ، بعد خلط المكونات تترك على الوجه لمدة 10 دقائق ثم يشطف الوجه جيدا .

5. مرطبات البشرة : هناك مفهوم خاطئ لدى الكثيرين أن البشرة الدهنية لا تحتاج لاستخدام المرطبات ، ولكن العكس هو الصحيح ، ولكن عدم استخدام المرطب المناسب للبشرة الدهنية يجعلها تعاني من الجفاف الذي يزيد من المظهر الدهني ، ولكن هناك العديد من الاختيارات الطبيعية لمرطبات البشرة الدهنية مثل جل الصبار الذي يفضل استخدامه نهارا ، وزيت الجوجبا ليلا .

6. حمام البخار : من الخطوات المفيدة للتخلص من الملمس الدهني للبشرة ، وهناك الآن كثير من انواع أجهزة البخار الخاصة بالوجه ، كما يمكن الحصول على نفس النتيجة المرجوة بغلي الماء في اناء مضاف له زهرات البابونج ، وتغطية الرأس ، ثم تعريض الوجه للبخار المتصاعد لدقائق قليلة .

7. استخدام واقي الشمس : ينصح باستخدام واقي الشمس للنساء خاصة في بلادنا العربية والتي تتميز بسطوع الشمس طوال العام ، وارتفاع درجات الحرارة ، لذا يجب استشارة الطبيب في اختيار واقي الشمس المناسب للبشرة الدهنية ، والذي يعمل على حماية البشرة من اشعة الشمس التي قد تسبب بعض الحروق وتترك أثار ملونة على البشرة .

8. التخلص من المكياج قبل النوم : من العادات الخاطئة النوم دون التخلص من المكياج على الوجه ، فذلط كفيل باغلاق المسام ، وتراكم الأتربة عليها ، وتعرض الوجه للاصابة بالحبوب ، والرؤوس السوداء ، لذا يجب غسل الوجه جيدا بالمنظفات الخاصة بالبشرة الدهنية ومساعدة البشرة على التنفس .

9. اتباع نظام غذائي صحي : يجب أن نتعلم ماذا نأكل ولماذا ، فما نأكله ينعكس أثره على الصحة ، والبشرة بشكل خاص ، وصاحبات البشرة الدهنية يجب عليهن الابتعاد من تناول المواد الغنية بالدهون ، والشيكولاته ، والمواد المصنعة ، والإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة والاسماك .

10. الابتعاد عن التوتر : من المعروف تأثير التوتر والقلق على البشرة ، وقد وجد أن البشرة الدهنية من أكثر انواع البشرة تأثرا ، إذ يزداد افراز الدهون عند الاصابة بالتوتر ، لذا ينصح باللجوء للهدوء والاستجمام بقدر الامكان للحصول على بشرة ناعمة نضرة .


كيف تتخلص من البشرة الدهنية

البشرة الدهنية مشكلة كبيرة تواجه البعض فهى تسبب ظهور البثور واحمرار الوجه وكثرة الالتهابات بالوجه ، ودهون البشرة تجعلك فى احراج دائم وخجل من أن يلاحظ من حولك دهنية بشرتك نحن نساعدك على التخلص من مشاكل البشرة الدهنية ببعض الأمور البسيطة :


1- غسل وجهك بانتظام :

عليك أن تغسل وجهك يوميا بالماء لتنظيف الوجه من الزيوت الزائدة ولكن ليس أكثر من ثلاث مرات يوميا ، فغسل الوجه أكثر من ثلاث مرات يسبب جفاف الوجه .

2- خلطة للوجه :

يمكنك عمل ماسك للوجه ببعض الليمون والكركم ووضعه على الوجه يوميا للتخلص من البشرة الدهنية .

3- استخدام منظف :

إزالة الأوساخ وخلايا الجلد الميتة من الوجه بواسطة التقشير بانتظام ، يمكن استخدام صودا الخبز مع الماء وتركها لمدة 10-15 دقيقة و بعد ذلك اغسل وجهك باستخدام قطعة قماش قطنية ناعمة لإزالة خلايا الجلد الميتة.

4- صنع قناع الوجه :

البشرة الدهنية تحتاج أن تحافظ دائما على أقنعة عندك فى البيت تتخلص بها من الزوائد الدهنية لبشرتك ، يمكنك أن تستخدم الموز أو الخيار كقناع طبيعى للبشرة .

5- استخدام مرطب :

حتى مع كونك صاحب بشرة دهنية يتوجب عليك أن تستخدم مرطب للبشرة ولكن يجب أن تختار مرطب لايحتوى على كثير من الدهون حتى لاتزيد من دهون بشرتك .

6- استخدام ورق امتصاص الدهون :

عليك أن تستخدم أوراق ومناديل طبية لتمتص بها الدهون من وجهك حتى لاتتراكم على وجهك وتسبب الحبوب والمظهر غير الملائم .


روتين البشرة الدهنية:

1. أغسلي وجهك مرتين يومياً- مرة في الصباح ومرة قبل الخلود إلى النوم. لا تغسلي وجهك أكثر لأن الغسل قد يسلب كل مكونات الترطيب الطبيعية من بشرتك ويزيد الإفرازات الدهنية. لا تغسلي وجهك خلال النهار إلا في حال إفراز الكثير من العرق.

2. استعملي مستحضر التنظيف الناعم، وابحثي دوماً عن التركيبات الخاصة بالبشرة الدهنية المشتملة على مكونات مثل بيروكسيد البنزويل، وحمض الغليكوليك، وحمض الساليسليك.

3. لا تفركي وجهك أثناء غسله أو تنظيفه لأن الفرك يحفز الإفرازات الدهنية.

4. في حال استعمال مستحضر التونيك، استعمليه فقط على المساحات الدهنية، مثل الجبين والأنف.

5. رطبي بشرتك بشكل منتظم. فالبشرة الدهنية تحتاج إلى مستحضر ترطيب ناعم خالٍ من الزيوت.

6. اختاري كريم الأساس ومستحضرات الماكياج بالتركيبة السائلة أو الهلامية أو البودرة. وفي حال اختيار التركيبة السائلة، يجب أن تكون مرتكزة على الماء وخالية من الزيوت.

7. قشري وجهك مرة كل أسبوع لإزالة الأوساخ والزيوت من المسام.

8. في حال تراكم الدهون على الوجه خلال النهار، يمكنك التخلص منه بواسطة المحارم الماصّة بحيث تشعرين بالانتعاش مجدداً.

9. لا تلمسي البثور ولا تحاولي وخزها أبداً لأنها ستترك بقعاً حمراء وندوباً على وجهك.


وصفات طبيعية للتخلص من الرؤوس السوداء بالبشرة الدهنية:

• الشوفان واللوز لعلاج الرؤوس السوداء:

المكونات: مقدار من دقيق الشوفان + لوز مبشور
الطريقة: يخلط دقيق الشوفان مع اللوز المبشور لعمل ماسك وسكراب للوجه، ويضاف إلى الخليط قليلا من الماء، ثم يوضع على الوجه ويترك ليجف لمدة 15 دقيقة، وأثناء غسل الوجه يفرك بحركة دائرية. وتستخدم هذه الوصفة 3 مرات أسبوعيا. حيث تساعد في التخلص من الرؤوس السوداء في خلال شهر.

• الليمون والبيض لعلاج الرؤوس السوداء:

المكونات: مقدار من عصير الليمون + بياض بيضة
الطريقة: تخلط المكونات جيدا وتوضع على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم تفرك البشرة أثناء غسلها، وتستخدم هذه الوصفة 3 مرات أسبوعيا.

4


• سر العسل الأبيض فى علاج الرؤوس السوداء:

المكونات: ملعقة كبيرة من العسل
الطريقة: يوضع العسل على البشرة مباشرة ويترك لمدة 15 دقيقة حتى يجف، ثم يغسل الوجه عدة مرات حتى يزال أثر العسل. يعد العسل من أفضل العلاجات المنزلية لما له من خصائص طبيعية مضادة للبكتريا؛ تمنع تحول الرؤوس السوداء إلى بثور.


• التخلص من الرؤوس السوداء بفرشاة الاسنان:

المكونات: فرشاة أسنان قديمة ناعمة أو فرشاة أسنان الأطفال ذات الشعيرات الرقيقة
الطريقة: يغسل الوجه يوميا بواسطة فرشاة الأسنان على جلد رطب قليلا، ثم تجفيف الوجه بلطف شديد. ينبغي غسل الوجه يوم بعد يوم.


• الطماطم لبشرة بلا رؤؤس سوداء:

المكونات: ثمرة طماطم متوسطة
الطريقة: تقطع ثمرة الطماطم إلى أرباع، وتفرك بها البشرة يوميا ثم يغسل الوجه بماء فاتر. تقلل الطماطم من ظهور الرؤوس السوداء على البشرة مع مرور الوقت.

• منظف البرتقال والزبادي:

المكونات: ½ 1 ملعقة كبيرة من الزبادي + ملعقة كبيرة قشر برتقال مبشور+ ملعقة كبيرة زيت عصفر + ملعقة كبيرة مطحون الشوفان
الطريقة: تخلط المكونات جميعا مع بعضها حتى تصبح عجينة، تستخدم العجينة في تدليك البشرة بأطراف الأصابع في حركة دائرية، مع تجنب المناطق الرقيقة تحت العينين، ويستمر التدليك لمدة 5 دقائق، ثم يغسل الوجه بماء فاتر ثم يجفف جيدا بعدها. ويستخدم هذا المنظف يوميا. ويعتبر هذا المستحضر من المنظفات الفعالة في علاج الرؤوس السوداء.


• الخيار للتخلص من مشاكل البشرة الدهنية:

المكونات: مقدار من عصير الخيار + ملعقة حليب خالي من الدسم أو كريمة طبيعية + مقدار مماثل من ماء ورد أو الزهر + بياض بيضة
الطريقة: تخلط المكونات خلطا جيدا، ثم توضع على البشرة لمدة 15 دقيقة، ثم تغسل بماء فاتر.


• خل التفاح والماء لنقاء البشرة الدهنية من الرؤوس السوداء:

المكونات: فنجان خل تفاح +ملعقة ماء ساخن
الطريقة: يخلط خل التفاح مع الماء الساخن ويترك حتى يبرد، ثم تغمس قطنة في السائل، ويمسح بها الوجه من أسفل لأعلى ويترك الوجه حتى يجف.


• الليمون والجلسرين لإزالة الرؤؤس السوداء:

المكونات:مقدار من الماء الساخن +ملعقة عصير ليمون +ملعقة جلسرين +ملعقة كحول
الطريقة: يرطب الوجه بالماء الساخن في المساء، ثم يطلى الوجه بمزيج من الليمون والجلسرين، وفي الصباح يرطب الوجه مرة أخرى بالماء الساخن ، ثم تعصر الرؤوس السوداء بين الأصابع بقطعة من القطن، وتكرر العملية يوميا لمدة أسبوع

افضل صابونة للبشرة الدهنية

صابونة هيمالايا هربلز himalaya herbals Cucumber soap : و تتكون صابونة هيمالايا من الأعشاب المناسبة خاصة للبشرة الدهنية ، و هي تحتوي على الجوز كمرطب طبيعي و مقتطفات من الأعشاب التي تساعد في تهدئة الجلد ، و التحكم في الزيوت .

صابونة خادي ليمون khadi lemon soap : حيث يعتبر الليمون جيد للبشرة الدهنية لأنه قابض للمسام ، و هو يزيل الزيوت من الوجه ، و يطهر الجلد ، و يقلل حجم المسام و يمنع أيضا الرؤوس السوداء من العودة ، و هو يتكون من المكونات الطبيعية مثل الليمون و الخضروات و زيت جنين القمح ، و يعطي صحة للجلد ، و الليمون له خصائص مضادة للجراثيم التي تحمي الجلد من الجراثيم ، في حين أن الزيت النباتي يرطب الجلد .

صابونة خادي بيور نيم khadi pure neem soap : فالنيم يعمل العجائب في السيطرة على الزيوت ، و يخلص من حب الشباب ، و الرؤوس السوداء و مشاكل الجلد الأخرى ، و هي مصنوعة من المكونات الطبيعية مثل النيم و الخضروات وزيت البتشول مع الجليسرين ، و النيم يمنع حب الشباب ، و الرؤوس السوداء بينما يساعد الزيت النباتي في تحقيق توهج للجلد و جعله رطب ، و يسيطر على إفراز فائض الزيوت من دون تجفيف الجلد بفضل الجليسرين و الزيت النباتي .

صابونة ريتش فيل كلانديولا richfeel calendula acne soap : و هذا الصابون يعمل بصورة كبيرة على حب الشباب ، و الرؤوس السوداء ، و التصبغ ، و هي تقلل من مشاكل الجلد إلى حد كبير عند إستخدامها بإنتظام ، و يمكن إستخدامه على كل من الوجه و الجسم دون الحاجة إلى القلق حول الآثار القاسية ، كما أنها تحتوي على مكونات طبيعية ، و هو يحتوي على الصفات المطهرة المثلية التي تناسب البشرة الدهنية .

صابونة نو ماركس أويل كنترول no marks oil control soap : و كما يوحي إسمها هي مصنوعة خاصة للبشرة الدهنية لإزالة الزيوت الزائدة من الجسم ، من كل من الوجه و الجسم ، و تأتي في الللون الأخضر ، و لها رائحة لطيفة جدا ، و المكونات المستخدمة منتقاة بعناية و غير ضارة للبشرة ، فهو يقلل من مشاكل الجلد مثل حب الشباب ، و الرؤوس السوداء إلى حد كبير .

صابونة نتشرز إيسنس آسن ماجيك سوب nature’s essence acne magic soap : و هي تحتوي على مكونات طبيعية مثل القرنفل ، و النيم و الكركم و خشب الصندل الذي يعمل بصورة كبيرة على البشرة الدهنية و الحفاظ عليها ، و هي لديها خصائص مضادة للبكتيريا و التي تمنع الجراثيم و تطهر البشرة من الأعماق ، كما تمنع البثور ، حب الشباب و الرؤوس السوداء و تسيطر على إفراز الدهون لساعات طويلة دون جعل البشرة جافة .

صابونة نتشرز إيسنس أورانج سكراب nature’s essence orange scrub soap : و هذا الصابون يحتوي على مكونات مثل قشر البرتقال و الجوز و زيت جنين القمح ، و هو آمن للإستخدام بإنتظام كما أنه لا يحتوي على أي مواد كيميائية قاسية ، و هو مثالي للبشرة الدهنية لأنه من المكونات الطبيعية ، و هو يقوم بإزالة خلايا الجلد الميتة و يمنع مشاكل الجلد مثل البثور ، حب الشباب ، و يساعد مستخلص البرتقال أيضا في إزالة التان .

صابونة خادي سينامون بيتشويلي khadi cinnamon pitchouli soap : و هذا المنتج من خادى يطهر الجسم تماما دون ترك أي بقايا من التراب ، كما أنه يعطي شعورا بارد و إسترخاء و هو ما يبقيك منتعشا طوال اليوم ، و مما يعزز هذا الصابون مع المكونات الطبيعية النشطة مثل زيت جوز الهند و زيت اللوز ، زبدة الشيا ، زيت نخالة الأرز ، و القمح و الجليسرين ، و يتحكم زيت اللوز في إفراز الزيوت ، في حين الجلسرين يرطب من الأعماق ، و زيت نخالة الأرز يقتل البكتيريا .

صابونة بيرز أويل كلير pear’s oil clear soap : و هو يزيل بلطف الزيوت المفرطة بطريقة أكثر طبيعية ، و يحتوي على مقتطفات من زهرة الليمون و هو يخلص البشرة من الزيوت و لأنه يحتوي أيضا على الجليسيرين يحافظ على الجلد رطب ، كما يمنع البثور ، حب الشباب و مشاكل الجلد الأخرى المرتبطة بالبشرة الزيتية .

صابونة فادي هيربالز نيم vaadi herbals neem soap : و هي مخصبة من المكونات العشبية لرعاية الجلد بشكل طبيعي ، فإنه يطهر الجلد من الأعماق و يتركه ناعم بعد كل حمام ، و النيم له خصائص مطهرة تحمي الجلد من الأوساخ و الجراثيم و الشوائب ، حب الشباب ، و البثور و مشاكل الجلد الأخرى ، كما أنه يساعد في إزالة التان كما تفعل الألوة فيرا و فيتامين E يوفر الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة .

أفضل مرطب للبشرة الدهنية

1- كريم Lotus Herbals Alphamoist
وهو عبارة عن كريم مرطب يتميز بالخفية لأنه لا يحتوي على الزيوت أو المركبات الدهنية لذلك فهو سريع الامتصاص من البشرة ويساعد على تغذيتها ومنحها النعومة المطلوبة ، ومن المميز أيضا في هذا الكريم أنه يتحكم في إفراز الدهون الزائدة على البشرة الدهنية لمدة تصل إلى 7 ساعات كما أنه لا يسبب أي ظهور لحبوب الشباب .

2- كريم Neutrogena Oil Free Moisture
وهو من أهم أنواع المرطبات للبشرة الدهنية حيث أنه يعمل كواقي من الشمس أيضا وخالي تماما من أي زيوت لذلك لا يتسبب في لمعان البشرة بل يمنحها التغذية المناسبة لتصبح ناعمة جدا كما أن تركيبته لا تجعل البشرة تهيج ويمكن استخدامه قبل وضع المكياج لأنه يعمل على ثبات المكياج لفترة طويلة .

3- كريم Lacto Calamine Classic
وهو من أهم أنواع المرطبات للبشرة الدهنية حيث يمكن استخدامه قبل وضع المكياج فهو خالي تماما من الزيوت ويساعد على بطء إفراز الدهون الزائدة من البشرة حيث يعمل على تنعيم البشرة وتغذيتها والمميز أيضا أنه يمنص من البشرة بسهولة ويعمل على تجنب ظهور حب الشباب .

4- كريم Lotus Herbals Skin Whitening
من أهم أنواع المرطبات الخفيفة الذي يمتص بسهولة من البشرة الدهنية لأن تركيبته خالية من الدهون أو الزيوت ومن ثم يعمل على ترطيب البشرة الترطيب الفعال ليترك البشرة صافية وخالية تماما من أي شوائب ليترك البشرة بيضاء ناصعة .

5- كريم Faces Ever Young
وهو كريم مرطب وخفيف جدا على البشرة الدهنية ويساعد في تحسين ملمسها إلى الأفضل كما أنه لا يترك أي بقايا على البشرة لأنه يتحكم في إفراز الدهون ويجعل البشرة ناعمة لوقت طويل جدا فتركيبته خالية من الزيوت مما يمنع لمعان البشرة والمميز أيضا أن تركيبته تحتوي على معامل واقي من الشمس .

6- كريم Garnier Essential Care
تركيبة غارنييه هي تركيبة خالية تماما من الزيوت يعمل على ترطيب البشرة ومنحها النعومة الفعالة لبشرة خالية تماما من أي لمعان كما أن هذا المرطب يمكن وضعه قبل وضع المكياج حيث يساعد على امتصاص الدهون الزائدة مما يعمل على ثبات المكياج لمدة طويلة تصل إلى 7 ساعات وفي نفس الوقت يعمل على تغذية البشرة .

7- كريم Lotus Herbals Acne gel
يتوفر هذا الكريم على مكونات مرطبة وفعالة جدا للبشرة الدهنية حيث يتميز بالمكونات الخفيفة التي تعمل على تنعيم البشرة وتخليصها من الدهون الزائدة ، فهذا الكريم عبارة عن جل مرطب للبشرة ، ويعتبر هذا المرطب هو الخيار الأفضل لمن تعاني من حب الشباب والبثور .

8- كريم Clean and Clear Skin
هذا الكريم هو نوع متميز من المرطبات للبشرة الدهنية حيث صنع بتركيبه خالية تماما من الزيوت مما يمنح البشرة الدهنية التغذية المثالية الخالية تماما من أي امعان كما أنه لا يعمل على سد مسام البشرة بل يجعلها تتنفس ليمنحها الانتعاش فهو مميز جدا لمن تعاني من حب الشباب والبثور .

أفضل أنواع غسول الوجه للبشرة الدهنية :

غسول وجه من كلير أند كلين clean and clear ، و هو لطيف لا يحدث تهيج حتى للجلد الحساس ، و يزيل الدهون و الشوائب و المكياج .
غسول وجه من دي دي إف ddf blemish foaming cleanser ، و هو مكون من الهيدروكسي ، و يساعد على تنظيف البشرة و يمنع الحبوب .
غسول وجه من بي سي إى pca skin facial wash ، و هو غسول جل ينظف البشرة الدهنية و الحبوب و يمكن إستخدامه للجسم .
غسول وجه من أوريجينس origins checks and balances frothy face ، و يساعد مع إستخدام الماء على تنظيف البشرة الدهنية و يجعلها تشعر براحة أكثر .
غسول وجه من نيتروجينا neutrogena ، و يقوم بالتنظيف من الأعماق و يمنع تكون الحبوب و يجعل الجلد يشعر براحة ، و مكوناته مستخرجة من الشاي الاخضر .
غسول وجه من أفينو aveeno ، و هو غسول خال من الزيوت ، و هو مقشر يومي للبشرة ، يحارب الحبوب و يجعل الجلد رطب و ناعم و مشرق .
غسول وجه من جليتون glytone ، و هو غسول جل يجعل البشرة نظيفة و هو غسول قوي نوعا ما .
غسول وجه من سيتافيل cetaphil ، و هو غسول لطيف على البشرة و لا يسبب أي يتهيج .

2

شاركها.