جمال

العناية بالجمال اثناء الدورة

تؤثر الهرمونات المصاحبة للدورة الشهرية (الحيض) على المراة من عدة نواحٍ، فهي تسيطر على مزاجها العام، تشعرها بالإرهاق والعصبية المفرطة والألم المزعج بالإضافة إلى تأثيرها على البشرة أيضا. إلا أن القيام بعدة خطوات من شأنها أن تساعدك في تجاوز فترة الدورة الشهرية بسلام وأقل معاناة ممكنة، دون تجاهل الأمور والترتيبات الضرورية في الفترات الأخرى مثل استخدام الفوط اليومية والمحافظة على نظافة منطقة المهبل باستمرار. وسنركز في هذا المقال على خطوات بالإمكان القيام بها للمحافظة على البشرة خلال الدورة الشهرية والتي من شأنها أن ترسم البسمة على وجهك في هذه الفترة المتعبة.

ترطيب البشرة

احرصي سيدتي أثناء فترة الدورة الشهرية على الحفاظ على ترطيب بشرتك باستخدام مرطّب جيد، حيث تكون أكثر حساسية وتميل إلى الجفاف. ننصحك سيدتي باستعمال مرطب خال من الزيوت أو الكوميدوغينيك، للحفاظ على بشرة رطبة، بعيدا عن الجفاف أو الدهون المتراكمة.

الماسكات الطبيعية لعلاج مشاكل البشرة

لا تنسي تطبيق بعض الماسكات الفعالة باستخدام المكونات الطبيعية لتهدئة التهابات البشرة، التخلص من جفاف، الخلايا الميتة التي تتراكم على وجهك وتحول بشرتك إلى دهنية.
من أهم المكونات التي تجيد الاعتناء ببشرتك خلال فترة الدورة الشهرية هي الخيار، الألوفيرا، العسل وهي المكونات معروفة بخواصها المرطبة والمضادة للالتهابات لتترك بشرتك أكثر نضارة وحيوية. طبقي أحد هذه المكونات ودلكي وجهك في شكل حركات تصاعدية لتسترخي وتحصلي على بشرة مشرقة.

كوني لطيفة مع بشرتك في هذه الفترة

ننصحك سيدتي باستخدام منتجات العناية بالبشرة اللطيفة أثناء الدورة الشهرية، إذ تكون البشرة أكثر حساسية لتبدو باهتة ومنتفخة طوال الوقت يمكن أن تستخدمي منتجات العناية بالبشرة مع خصائص مهدئة أو تأثيرات مضادة للالتهابات. في حال كنت تفضلين الخيار الطبيعي يمكنك الاستفادة من البابونج أو الشاي الأخضر وتحضير أقنعة طبيعية لتهدئة البشرة في هذه الفترة.

القليل من الماكياج لإشراق البشرة

من الطبيعي خلال هذه الفترة أن تظهر البشرة باهتة ومرهقة، وذلك بسبب انخفاض هرمون الأستروجين والبروستاجلاندين. لمكافحة آثار تراجع البروستاجلاندين وهرمون الأستروجين، ننصحك بأن تستخدمي مستحضرات التجميل بقدر بسيط لإضفاء بعض التوهج للبشرة.

استخدام منتجات تتضمن حمض الصفصاف

قد تعتقدين أن الابتعاد عن المنتجات التي تتضمن الأحماض أمر ضروري للحفاظ على توازن البشرة لكن استخدام المنتجات التي تحتوي على حمض الصفصاف يساعد على إزالة خلايا الجلد الميت بلطف، يمنع المسام من الانسداد مما يساعد في علاج حب الشباب والرؤوس السوداء.

اشربي كميات وافرة من الماء

تتعرض البشرة أثناء الفترة الخاصة بالحيض إلى خسارة الكثير من السوائل نتيجة الاحتباس الذي يسبق الدورة الشهرية، وذلك يعد من أهم مسببات جفافها وفقدانها للنضارة. أفضل طريقة لتعويض نقص السوائل هو شرب الماء بكميات كافية، ناهيك عن استخدام الكريم المرطب صباحا ومساء بانتظام مع ضرورة اختيار النوع المناسب للبشرة. يمكنك أيضا تطبيق باللبن الزبادي بشكل يومي على بشرتك، إذ يعمل على ترطيب البشرة وإعادة التوازن إليها، ويمكنك أيضا إضافة القليل من العسل الأبيض، للحصول على ترطيب مضاعف.

الغذاء المتوازن

يفيد تناول غذاء متوازن خلال فترة الدورة الشهرية في الحفاظ على بشرة متوازنة، مع ضرورة تجنب تناول الكافيين والملح في هذه الفترة.

اظهر المزيد