كيف احصل على فروة راس صحية , التخلص من القشرة , شعر جميل

فروة الرأس الدهنية مشكلة كبيرة تواجه الكثير من الأشخاص على الرغم من نوع الشعر، ففي بعض الحالات قد يكون الشعر جاف أو دهني وتظل فروة الرأس محتفظة بكميات كبيرة من الزيوت والإفرازات الدهنية. من أبرز المشكلات خلال تلك الحالة هي اختيار نوع الشامبو المناسب، هل من الأنسب استخدام أنواع الشامبو الخاصة بالشعر الدهني أو للشعر الجاف. في حالة اختيار الشامبو المخصص للشعر الدهني، ستشعرين بالانتعاش والنظافة للتخلص من الزيوت الزائدة داخل فروة الرأس، لكن بالطبع يؤثر ذلك على نعومة الشعر ولمعانه. من جهة أخرى، عند اختيار أنواع الشامبو الخاصة بالشعر الجاف أو العادي، فلا يساعد ذلك على تنظيف فروة الرأس بشكل كافي. كما تعاني فروة الرأس الدهنية كذلك من ظهور مشكلة قشرة الرأس بشكل كبير ومرهق.

من خلال المقال التالي سنستعرض معًا أهم الخطوات الأساسية ونصائح الخبراء للعناية الصحيحة بفروة الرأس الدهنية والتخلص من مشكلاتها، تابعينا.

فروة الرأس
فروة الرأس

علاج فروة الرأس الدهنية بطريقة صحيحة

تنظيف فروة الرأس

اختاري أنواع الشامبو المخصصة للشعر الدهني، فيساعد ذلك على التخلص من الشوائب والزيوت الزائدة. إن كان شعرك من النوع الدهني، فقد قمت باستخدام الشامبو الذي يناسب احتياجات كلًا من فروة الرأس والشعر. أما في حالة الشعر الجاف أو العادي، استخدمي زيت الزيتون لتدليك خصلات الشعر قبل استخدام الشامبو بمدة ساعتين، ويفضل تجنب جذور الشعر. بعد استخدام الشامبو، ستحصلين على فروة رأس نظيفة وشعر ناعم ولامع. في هذه الحالة يحتاج الشعر للغسيل المنتظم، كما يفضل ترك الشامبو على الشعر لمدة دقيقتين قبل شطفه جيدًا.

الترطيب العميق

الترطيب خطوة ضرورية خلال العناية بالشعر. لكن كيف تقومين بترطيب شعرك دون زيادة دهون فروة الرأس؟ أفضل الطرق هي باستخدام المرطبات الطبيعية للشعر. إن كنت لا تمتلكين الوقت الكافي، يمكنك استخدام البلسم المعتاد مع استخدام خل التفاح، أو عصير الليمون لشطف الشعر والتخلص من الدهون الزائدة. سيضمن لكِ ذلك ترطيب الشعر مع الحفاظ على فروة الرأس خالية من الزيوت الزائدة والإفرازات الدهنية.

التغذية

على الرغم من الاعتقاد الشائع أن زيوت الشعر تساعد على تقوية الجذور، زيادة كثافة الشعر وتحفيز نموه، إلا أنه ليس هناك دليل مثبت على أهمية الزيوت لتغذية الشعر. على العكس، فقد يتسبب استخدام الزيوت بشكل مفرط في مشكلة قشرة الرأس وتساقط الشعر. لذلك، فمن أفضل الطرق للعناية بالشعر هي اختيار المنتجات البديلة للزيوت كالكريمات وأنواع البلسم الغير زيتية لضمان الحصول على التغذية اللازمة.

تمشيط الشعر

تمشيط الشعر
تمشيط الشعر

استخدمي الأمشاط الخشبية لتمشيط شعرك بعد تجفيفه جيدًا. تمشيط الشعر المبلل يؤدي حتمًا لتساقطه. فضلًا عن ذلك، يراعى تجنب الإفراط في تمشيط الشعر، حيث يساعد ذلك على تحفيز إفراز الزيوت داخل فروة الرأس.

الخلطات الطبيعية

  1. – استخدمي خليط الحناء الطبيعي على شعرك مرة واحدة أسبوعيًا. حيث تساعد الحناء على ترطيب الشعر دون التسبب في زيادة الزيوت والإفرازات الدهنية.
  2. – استخدمي حليب جوز الهند لتدليك فروة الرأس. حيث يساعد على تغذية جذور الشعر والخصلات بشكل فعّال.
  3. – استخدمي زيت شجرة الشاي خلال روتينك المعتاد للعناية بالشعر. جربي إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي للشامبو الخاص بكِ أثناء غسيل الشعر كي يساعد على التخلص من الإفرازات الدهنية الزائدة.
  4. – استخدمي هلام الصبار الطبيعي لتدليك فروة الرأس، كي يساعد ذلك على تغذية جذور الشعر والتحكم في إفراز الزيوت الزائدة.

أفادت الرابطة الألمانية لمصففي الشعر بأن فروة الرأس تعد بمثابة سر صحة وجمال الشعر، حيث تساعد فروة الرأس الصحية على التمتع بشعر كثيف وطويل وناعم. وأوضحت الرابطة أنه يمكن الاستدلال على عدم تمتع فروة الرأس بالصحة من خلال تهيجها، والذي تتمثل أعراضه في الاحمرار والحكة ونشوء القشرة.

تهدئة البشرة المتهيجة

ولتهدئة البشرة المتهيجة تنصح الرابطة بعدم غسل الشعر بشعر متكرر وعدم غسله بماء ساخن، كما لا يجوز ضبط مجفف الشعر أو مكواة الفرد أو مكواة التجعيد على درجة حرارة عالية جداً. وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي استعمال شامبو يخلو من السيليكون.

التخلص من القشرة الجافة

ويمكن مواجهة القشرة حسب نوعها، فالقشرة الجافة ذات اللون الأبيض يمكن محاربتها بواسطة شامبو يحتوي على مواد فعالة تمد فروة الرأس بالدهون مثل “السيراميد” أو “البانثينول”. أما القشرة الدهنية ذات اللون الأصفر فيمكن محاربتها بواسطة شامبو مضاد للفطريات.

حكة فروة الرأس هي مشكلة شائعة بين الأشخاص ممن يعانون من التعرق المفرط. وقد تنتهي تلك المشكلة بتلف الدماغ نتيجة لخدشها بقوة، مما قد يعرضها كذلك للنزيف. تنتج تلك الحكة عن العرق الزائد، والذي يتسبب في تراكم البكتيريا والفطريات على فروة الرأس، مما يزيد من الرغبة في الحكة.

أفضل الزيوت التي تساعدك على التخلص من حكة فروة الرأس سريعًا

زيت البابونج
زيت البابونج

زيت البابونج

البابونج هو واحد من أفضل الزيوت العطرية التي يجب استخدامها لتخفيف حكة فروة الرأس. من أهم الأسباب وراء الشعور بالحكة، هو الجلد الجاف والميت على فروة الرأس. مع استخدام زيت البابونج بشكل منتظم ستتخلصين من تلك المشكلة سريعًا. قومي بتسخين القليل من زيت البابونج لبعض الوقت، استخدميه دافئًا لتدليك فروة الرأس، ثم تغطى الرأس بمنشفة مبللة بالماء الدافئ وتشطف في اليوم التالي.

زيت جوز الهند

يساعد زيت جوز الهند على تعزيز نمو الشعر، كما يعمل على علاج حكة فروة الرأس. فيتميز بخواص مضادة للبكتيريا والالتهابات، مما يجعله مطهر طبيعي لتنقية فروة الرأس. قومي بتدفئة القليل من زيت جوز الهند واستخدميه لتدليك فروة الرأس لبعض الوقت، ثم يترك لمدة ساعة كاملة أو حتى الصباح التالي قبل أن يشطف.

زيت الليمون

زيت الليمون من الزيوت التي تساعد على علاج حكة فروة الرأس، حيث يحتوي على خواص مضادة للبكتيريا والفطريات، مما يساعد على تهدئة فروة الرأس وتخفيف الشعور بالحكة. وفضلًا عن ذلك، فطبيعته الحامضية تساعد على تعزيز نمو الشعر وزيادة كثافته.

زيت اللافندر

مع خواصه المضادة للبكتيريا والالتهابات، يُعد زيت اللافندر من الزيوت المكافحة للفطريات والجراثيم التي تنمو على فروة الرأس، فيعمل على علاج حكة الرأس والوقاية منها لفترات طويلة. لكن يجب ألا يستخدم زيت اللافندر بشكل مباشر على فروة الرأس، ولكن يُخلط مع أي زيت ناقل آخر كزيت جوز الهند للحصول على أفضل النتائج مع تجنب تهيجات فروة الرأس.

زيت النعناع

زيت النعناع يساعد على علاج الجروح والتخلص من حكة الجلد وفروة الرأس. فيحتوي كذلك على خواص مضادة للالتهابات، مضاد للآلام ومطهر طبيعي. إن كنتِ تعانين من التهابات فروة الرأس أو الجفاف الشديد، استخدمي بضع قطرات من زيت النعناع لتدليك فروة الرأس بشكل منتظم.

زيت الروزماري

التخلص من حكة فروة الرأس أمر ممكن باستخدام زيت الروزماري، فهو غني بالخواض المضادة للفطريات والبكتيريا، مما يمنع نمو أي ميكروبات أو جراثيم على فروة الرأس. اخلطي القليل من زيت الروزماري مع القليل من زيت جوز الهند، واستخدميه لتدليك فروة الرأس وتترك حتى اليوم التالي لتشطف جيدًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى