صحة

العوامل التي يجب مراعاتها عند العلاج بالحجامة

هناك العديد من الأسئلة التي تتعلق بطريقة العلاج بالحجامة ، فالحجامة هي عبارة عن شكل من أشكال العلاج التي تستخدم مضخات للشفط على الجسم ، ويساعد ذلك في تحفيز تدفق الدم  خلال الجسم، يقلل الألم ، ويقدم العديد من المنافع الصحية الأخرى ، إذا كنت تريد أن تجرب العلاج بالحجامة ، فمن الأفضل معرفة كل الأمور المتعلقة بها قبل البدء في ذلك ، فمن الضروري معرفة الفوائد الصحية الناتجة عن الحجامة ، والعوامل التي يلزم مراعاتها عند الذهاب لإجراء هذا النوع من العلاج .

يتضمن العلاج بالحجامة وضع كؤوس بلاستيكية على الجلد ، وضخ الهواء من الجزء الفارغ في داخلها ، تساعد هذه العملية في الإمتصاص الذي يكسر الشعيرات الدموية ، أو الأوعية الدموية الصغيرة بالقرب من سطح الجلد ، لذلك تنتج البقع الحمراء أو البنفسجية التي تظهر في مناطق الجسم التي تم وضع كؤوس الهواء عليها .

يوجد نوعين من الحجامة يطلق عليهما الحجامة الجافة والحجامة الرطبة ، فالأولى تستخدم كؤوس المص فقط ، أما الثانية تتضمن خروج الدم من الجسم ليتجمع داخل هذه الكؤوس ، والحجامة الجافة يمكن أن تتم خلال طريقتين إما أن توضع في منطقة واحدة محددة “حجامة ثابتة ” أو في عدة مناطق مختلفة ، يساعد هذا المقال في التعرف على طريقة الإستفادة من الحجامة والعناية بالعوامل الهامة التي يجب مراعاتها عند الخضوع لهذا العلاج ، كما يوضح المخاطر التي قد تتسبب فيها الحجامة إذا لم تتم بالطريقة الصحيحة .

العوامل التي يجب مراعاتها عند الخضوع للعلاج بالحجامة :

1- اللجوء لأشخاص مؤهلين في هذا التخصص : يجب التأكد أنك تتلقى هذا العلاج على أيدي متخصصين محترفين في هذا المجال متل ممارس الطب الصيني التقليدي “TCM” أو ممارس الوخز بالإبر الصينية أيضا ، تستطيع في هذه الحالة فقط الإستفادة القصوى من الحجامة بدون أضرار أو حدوث أخطاء .

2- مستويات الألم : يجب على المريض أن يراقب نوع الألم الذي يتعرض له أثناء إجراء العلاج بالحجامة ، وتلاحظ بعدها الشعور بالراحة وضبظ الضغط عند إزالة الكؤوس .

3- تعقيم الأدوات ونظافة العيادة : قبل الخضوع للعلاج بالحجامة يجب التأكد من نظافة الكؤوس وباقي الأدوات  وتعقيمها جيدا قبل استخدامها من مريض لآخر ، كما يجب مراعاة النظافة العامة للعيادة الذي يجرى فيها العلاج .

4- المناطق الحساسة في الجسم : يجب أن يتجنب المعالج إستخدام الكؤوس حول المناطق التي تكون عضلاتها وأعصابها صغيرة وحساسة ، وتتضمن هذه المناطق الرقبة والفك .

5- الجروح والخدوش : يجب الحذر من إستخدام كؤوس الحجامة بالقرب من الخدوش أو الجروح الجديدة ، لذلك يجب العناية بذلك الأمر لأنها تكون في غاية الحساسية عند الخضوع للعلاج بالحجامة .

6- متى يجب تجنب العلاج بالحجامة ؟ : يجب تجنب العلاج بالحجامة عندما تكون خاضعا لعلاج سيولة الدم ، وإذا كنت تتعرض لحالات النزيف أيضا ، وحتى بعد الشفاء منها .

7- الوقت المحدد للحجامة : يجب ألا يزيد وقت وضع الحجامة على الجسم أكثر من 15 دقيقة ، فقد يتسبب ذلك في العديد من المضاعفات والمخاطر الصحية ، إلى جانب ذلك لا يعود طول وقت استخدام كؤوس الحجامة بالمنافع المنشودة منه ، لذلك يجب أن تتم على أيدى خبراء متخصصين .

8- يجب استشارة الطبيب الأساسي قبل الخضوع للعلاج : يجب أولا استشارة الطبيب أو خبراء العناية بالصحة قبل اتخاد قرار العلاج بالحجامة ، لأنه الشخص الوحيد الذي يعرف حالتك الصحية جيدا ، يساعدك ذلك كثيرا في تجنب المخاطر التي قد تتعرض لها خلال وبعد العلاج .

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock