الغذاء الصحي للاطفال

الأطفال من عمر عام إلى عمر 12 عام، يحتاجون إلى نظام غذائي صحي وغني ومتوازن به كل العناصر الغذائية، التي تساعد في دعم نموهم الجسدي والعقلي، وهو على عكس باقي المراحل العمرية، يحتاجون إلى كمية كبيرة من الطاقة المستمدة من الغذاء، لذا يجب موازنة غذاء الطفل بين : البروتينات، النشويات، الدهون، السكريات، الماء، والفيتامينات والمعادن .

ما أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل

1- الفواكه والخضروات

يجب أن يتناول الطفل الفواكه والخضروات مرتين في اليوم، ويجب تقديمها له كوجبة خفيفة، لا بعد الأكل أو قبل الأكل مباشرة، فالفواكه والخضروات تمد الجسم بالعديد من العناصر التي يحتاجها الأطفال في مثل هذا العمر .

2- الحبوب

الحبوب تساعد في بناء جسم طفلك، لذا يجب إعطائها له، ومقدار الحبوب التي يحتاجها طفلك في اليوم هي أربع حصص، سواء كانت هذه الحبوب : أرز بني، فطائر قمح، خبز غير مقشور وغيرهم .

3- الكالسيوم

بالطبع هذه معلومة نعرفها جميعا، الطفل يحتاج للكالسيوم لكي يبني عظامه وأسنانه، ويحتاج الطفل للكالسيوم بمقدار 500 ملليغرام يوميا، ويمكن الحصول على هذا الكالسيوم من عدة أشكال حتى لا يمل الطفل، يمكنك إعطائه الحليب الكامل الدسم، منتجات الألبان، الحبوب، عصير البرتقال وغيرهم من الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم، وبالطبع يجب الابتعاد عن المشروبات الغازية التي تستهلك الكالسيوم من العظام وتؤدي إلى هشاشتها .

4- الحديد

الحديد عنصر مهم جدا للطفل، يجب أن يحصل عليه بمقدار 7 ملم كل يوم، وهناك العديد من أنواع الأطعمة التي يمكن تقديمها للطفل والتي تحتوي على الحديد، مثل : اللحوم الحمراء، الحليب، البيض، الحبوب، وغيرهم .

5- الحليب ومنتجات الألبان

الحليب ومنتجات الألبان مثل : الزبادي، الجبن، القشدة تدعم عظام الطفل وأسنانه، لذا يجب تقديمها له يوميا، ويمكن أن يقدم الحليب للطفل بداية من عمر السنة، ويجب أن يتم إعطاء الطفل حليب البقر ثلاث مرات كل يوم .

6- الدهون

بالطبع الدهون مهمة، سواء للأطفال أو الكبار، لأنها تمد الجسم بالطاقة، كل ما في الأمر أن نسبة الدهون التي يجب تناولها يجب أن تكون في الحد الطبيعي، ويجب أن تكون دهون صحية، يمكنك إعطاء طفلك على سبيل المثال زيت الزيتون .

7- الملح

الملح يحتوي على اليود الذي يحتاجه جسم الطفل، للوقاية من العديد من الأمراض أخطرها السرطانات، لكن يجب أن يتم تناوله في نسبة محددة، حيث أنه يزيد من ارتفاع الضغط والأملاح مما يضر الكلى، ويحبس السوائل في الجسم .

8- الزنك

الزنك عنصر هام يحتاجه الطفل، لأنه يقوي من ذاكرته، ويمكن تقديم المأكولات التي تحتوي على الزنك للطفل مثل : الحبوب الكاملة، الكبد، الكاكاو، المكسرات، الدواجن، الحليب، واللحم البقري .

الفيتامينات التي يحتاجها الأطفال وأهميتها

1- فيتامين أ

يعد فيتامين أ مهم جدا لصحة الطفل، فهو يقوي العينين ويحافظ عليها، وهو مهم لتعزيز صحة الجلد، وتقوية الأسنان .

2- فيتامين د

واحد من أهم الفيتامينات لصحة الأطفال هو فيتامين د، فهو يساعد على امتصاص الكالسيوم وتقوية العظام والأسنان، والوقاية من الاكتئاب .

3- فيتامين ك

فيتامين ك مهم جدا للأطفال، فهو يساعد في وقف النزيف لأنه يساعد في تخثر الدم حيث أنه يحفز إنتاج المواد التي تساعد على هذا في الكبد .

4- فيتامين ب

فيتامينات ب مهمة جدا لصحة الطفل وجسمه، فهو يزيد من التمثيل الغذائي، ويعزز من صحة الجلد والشعر، ويقوي الأعصاب، ويعالج توتر العضلات، ويعزز من عمل الجهاز المناعي والجهاز العصبي، ويساعد في الوقاية من فقر الدم، ويعالج مشكلة فرط الحركة وقصور الانتباه .

5- فيتامين هـ

فيتامين هـ مهم في تكوين خلايا الدم، وزيادة مضادات الأكسدة المهمة للجلد والوقاية من السرطانات، كما أن فيتامين هـ يحمي الجلد وخلاياه من التلف .

6- فيتامين ج

يجب أن يأخذ الطفل فيتامين ج، حيث أنه مهم في تقوية المناعة، وحماية الجسم من الإصابة بالعدوى، والتسريع من التئام وشفاء الجروح .

كيف تجنب طفلك السمنة

على الرغم من أنك يجب أن تهتم بغذاء طفلك جيدا، إلا أن هذا لا يعني أن تفرط في إعطاؤه الطعام مما يتسبب في زيادة الوزن، ولكي تجنب طفلك التعرض للسمنة وزيادة الوزن يجب :

1- تقسيم الوجبات إلى ثلاث وجبات رئيسية، مع وجبات خفيفة، بحيث يتم إعطاء الطفل الطعام كل ساعتين أوثلاث .

2- جعل الطفل ينام عدد ساعات كافي، ويجب أن ينام مبكرا ليستفيد من فترة الليل .

3- يجب إعطاء الطفل طعام صحي، وإبعاده عن أطعمة مثل الأطعمة المقلية، أو الأطعمة الجاهزة بصورة مستمرة، وجعل هذا مرة واحدة فقط في الشهر .

4- إعطاء الطفل الخبز الأسمر بدلا من الخبز الأبيض .

5- إعطاء الطفل الفواكه والخضروات بدلا من الشيكولاتة والشيبسي والحلوى باستمرار .

6- يجب إعطاء الطفل المكسرات النيئة، والنشويات والبروتينات، والحليب ومنتجات الألبان، والفواكه والخضروات على مدار اليوم .

أهمية إعطاء الطفل غذاء سليم ومتوازن

1- تكوين عظام قوية، وحماية الطفل من الإصابة بالكسور .

2- حماية الطفل من الإصابة بالأمراض، مثل : أمراض القلب، الضغط، السكري، السمنة، فقر الدم، وغيرهم .

3- تعزيز جهاز الطفل المناعي، الذي يحميه من العدوى، لاسيما عند اختلاطه مع زملائه في الروضة أو المدرسة .

4- بناء عضلات الطفل، والتي تساعده على سهولة التحرك والركض، وتحميه من الكسل والخمول .

5- تنشيط الذاكرة، وتقوية العقل، وبالتالي تسهيل حفظ المعلومات وتعزيز الفهم، وجعل الطفل متفوق من الناحية الدراسية .

 

كيف يمكن علاج فقدان الشهية عند الأطفال

1- لا تقدمي نفس الطعام لطفلك كل يوم، بل نوعي له في الطعام ولا تجبريه على أطعمة معينة، بل جدي بدائل أخرى يحبها .

2- قومي بإعطار طفلك الطعام في أوقات منتظمة كل يوم، يمكنك أن تقومي بعمل جدول بذلك، لأن عدم انتظام الأوقات يتسبب في فقدان شهية الطفل .

3- قومي باستخدام أطباق ملونة وأكواب مزخرفة وملاعق شكلها مغري، لكي تغري الطفل في تناول الطعام .

4- عاملي طفلك جيدا، لربما يكون فقدان الشهية سببه نفسي، لا تفرقي بينه وبين أخوته، لا تنهريه، لا تضربيه .

5- اعرضي طفلك على طبيب إذا لاحظتي أن الأمر يزداد سوءا، لربما يكتب له نوعا جيدا من فاتح الشهية .

6- احرصوا على تناول الطعام معا كأسرة، لا تجعلي طفلك يأكل بمفرده لكي تشجعوا بعضكم بعضا .

7- كافئي طفلك بشيء يحبه أو إعطائه لعبته المفضلة إذا أنهى طبقه .

8- اجعلي طفلك يساعدك في تحضير الطعام، اجعلي يقلب شيئا على سبيل المثال، يجهز الطاولة معكي، هذا سيشعره أنه مشارك في الأمر وسيحفزه على تناول الطعام .

9- قومي بدعوة أحد أصدقائه بين الحين والآخر لتناول الطعام مع طفلك .

أطعمة يجب تقليل إعطائها للطفل

لن أقول لكي امنعي الأطعمة التالية تماما، على الرغم من أن بعضها يفضل منعه تماما بالطبع، لكن حاولي قدر الإمكان تقليلها أو إعطائها للطفل بكميات معقولة، مثل :

1- المشروبات الغازية والعصائر المعلبة .

2- رقائق الشيبسي .

3- الشوكولاتة والحلويات .

4- الطعام الجاهز الذي يحتوي على دهون مشبعة .

5- الطعام المقلي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى