انظمه برامج رجيم

الغذاء ومعدل السكر الطبيعي

يحكى أن ثمة “رجيم” للتخلّص من الإدمان على استهلاك السكر، وبلوغ معدل السكر الطبيعي.كيفية السيطرة على الشهية تجاه السكريات، بغية البعد عن تجاوز معدل السكر الطبيعي، في ما يأتي:

عند تناول السكريات، خصوصاً ذاك النوع سهل الهضم، يرتفع معدل السكر بالجسم، ومعه “الانسولين” ليعيد إدخال السكر إلى الخلايا، الأمر الذي يتسبب بانخفاض في معدل السكر. فكلما ارتفع معدل السكر كان انخفاضه سريعاً، ما يؤدي إلى الشعور بالتعب والرعشة والحاجة إلى تناول السكر. لذا، ينصح بالابتعاد عن تناول السكر السريع كالحلويات، فضلاً عن النشويات كالأرز والبطاطس مثلاً، علماً أنها ليست من نوع السكر البسيط، إلا أن الجسم سيحوّلها إلى سكر بالجسم.

والجدير بالذكر أنه يحق لنا باستهلاك من 100 إلى 150 سعرة حرارية من السكر خلال النهار كوجبة خفيفة للحصول على معدل السكر الطبيعي. ويمكن الحصول عليها من الشوكولاتة أو الفاكهة.

هل يفضّل الامتناع تماماً عن تناول السكريات؟

لا يجب الامتناع نهائياً عن اسنهلاك السكر. علماً أن كل خسارة للوزن خلال فترة قصيرة لا تدوم طويلاً، إلا أنه يجب السعي إلى التخفيف من حدة الشهية تجاه السكر، ولكن بشكل معتدل. لذا، ينصح بتقليل كمية السكر المضافة إلى القهوة والشاي.

من جهة أخرى، يتناول الأشخاص في أمريكا تقريباً 19 ملعقة صغيرة من السكر، علماً أن الخبراء يسمحون باستهلاك 6 ملاعق صغيرة للنساء، أي ما يعادل 100 سعرة حرارية، و9 ملاعق صغيرة أي ما يوازي 150 سعرة حرارية للرجال.

اظهر المزيد