حيوانات مفترسة

الفرق بين الجرو والكلب في التربية

الفرق بين الجرو والكلب في التربية

الفرق بين الجرو والكلب في التربية
هناك الكثير من الامور التي ستربكك عند اختيارك بين الكلب و الجرو للتربية، وفي هذا الموضوع سنتطرق لهذه الامور كل على حدة من اجل مساعدتك على الاختيار بين الكلب و الجرو المناسب لك .
تربية الجرو الصغير
بالنسبة للجرو الصغير يمكن تغير سلوكه و يسهل تدريبه و تنمية مهاراته الاجتماعية كي تتناسب مع نظام حياتك و ايضا كى تتلاءم مع البيئة المحيطة بك ولكن يحتاج تنفيذ ذلك الى توفير المزيد من الوقت وبذل الجهد, ويتطلب شراء جرو عمره ثمانية اسابيع منك التعود على ضمه بحنان و مراقبته أثناء لهوه و لعبه و البقاء معه طوال الليالى الاولى التى يقضيها بعيدا عن حنان امه و كل هذه المتطلبات لا يستطيع تنفيذها بدقة سوى الخبراء او الهواة ذوي الصبر، و غالبا ما يرتبط الجرو بصاحبه الجديد بسرعة و سهولة و بعد مرور ايام قليلة نراه يتابع خطوات سيده او يقبع تحت قدميه و نادرا ما يبتعد لمسافات بعيدة و على ذلك يجب اتباع التعليمات التالية :
_من المعروف أن عظام الجرو سهلة الكسر كما أن معظم سلوكياته يكتسبها فى فتره الطفولة . و الواقع أن فتره تعامل الجرو مع أطفال العائلة او الاصدقاء يجب و ضعها تحت المراقبة الصارمة .
_مداعبة و ملاحظة الجرو الصغير أمر مثير للغاية و محبب لقلوب اطفال العائلة و مع ذلك يجب اتخاذ إجراءات صارمة خوفا من اي هجوم خاطف يقوم به الجرو ضد الأطفال.
_الجرو الصغير عرضة للاصابة بالامراض اكثر من الكبير ، يجب عرض الجرو واحيانا الكلاب المسنه بصفة مستمرة على الطبيب البيطرى للتأكد من خلوها من الديدان كما يحتاج الجرو للتلقيح .
_تعتبر فترة ترويض الجرو و تعليمه فتره مملة و مزعجة للغاية و غالبا ما تدفع الهاوى الغير متمكن  الى السخط و الغضب حيث يضطر لقضاء عده ايام و احيانا عده اسابيع ذهابا و ايابا من منطقه “التواليت” الى مكان مبيت الكلب ، و الاستيقاظ فى منتصف الليل حيث يجب ان يكون شديد التدقيق خاصة فيما يتعلق بمسألة النظافة وذلك تجنبا للرائحة الكريهة التى يمكن ان تنتشر فى المنزل نتيجة اهمال النظافة فى الليلة السابقة.
تربية كلب بالغ
 بالنسبه للكلاب البالغة فتكون عادتا قد انتهت من مرحلة التدريب و يحتمل ان تستفيد مجانا من تدريب شخص اخر كما يحتمل ان ترث مشاكل سوء التدريب التى تولى مسؤليتها من سبقوك فى تلقين الكلب اصول الممارسات وسط افراد العائلة.
ويصل الكلب البالغ عند شراءه الى حجمه الكبير و يكتسى باللون النهائى ويكون قد إكتسب شخصيته وتم تدريبه وتعليمه  ومع ذلك تستطيع إجراء العديد من التغيرات على سلوكه الشخصي.
وتتميز الكلاب البالغة باستقرارها و يتوقف ذلك على الخبرات السابقة التى اكتسبها بالتعامل مع ملاكها السابق وقد يتسبب دخول كلب بالغ جديد الى عائلة جديدة فى احداث صدمة لكلا الطرفين و يتوقف ذلك على الطريقة التى تتعامل بها العائلة مع ضيفها الجديد .و قد يحتاج الانسجام بين الطرفين الى فترة طويلة و لكن عندما تضع فى الاعتبار ان الجرو الصغير يحتاج الى اسابيع بدلا من عدة ايام فقد تغير تفكيرك وتحبذ شراء شراء الكلب الكبير.
عند دخول الكلب البالغ الى المنزل يلزم الامر متابعة العادات السيئة للكلب و ضرورة اتباع برنامج سريع لتحسين الاوضاع. وضع نصب عينك الاعتبارات التالية:
_التأكد من حصول الكلب على برنامج التلقيح الوقائى الكامل او الاسراع بتنفيذها .
_من المعتاد اكتساب الكلب لعادات التغذية عند المالك القديم و قد يحتاج الأمر الى إجراء بعض التغيرات و التدريبات الجديدة كى تتناسب مع ظروف الاقامة الجديدة.
_عند التفكير فى إبقاء الكلب داخل المنزل كن حذرا لأن الكلب كثيرا ما يتسبب فى تحطيم بعض القطع المنزلية و تأكد من تلقي الكلب لتدريبات السلوك الجيد داخل المنزل قبل الاقدام على شراءه .
_من المعتاد ان الكلب البالغ يكون قد اعتاد على المقود و الطوق لدى اصحابه القدامى و تلقى بعض تدريبات الطاعة التى قد لا تتناسب مع ظروف المالك الجديد و لكن بمزيد من الإصرار و الصبر يمكن تغير عادات وسلوك الكلب و تعليمه عادات و قواعد سلوكية جديدة. و كقاعدة عامة فإن الكلب الكبير يتخلص من العادات القديمة ببطء و إذا اوقعك حظك السئ فى شراء كلب ردئ فإنك محتاج لمزيد من الصبر و الوقت لتخليصه من العادات القديمة.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock