ثقافة عامة

الفرق بين المدير والقائد

الفرق بين المدير والقائد

بواسطة: – آخر تحديث: 28 سبتمبر، 2017

محتويات

يُعتبر اللُّبس في تعريف بعض المفاهيم والمصّطلحات من الأمور الشائعة بين الناسّ على اختلاف طبقاتهم ومستوياتهم التعليميّة والوظيفيّة ممّا يجعل الأمر شائكًا عليهم في تحديد الفروقات بين مفهوميّن أو أكثر، ومن هذه المفاهيم الشائكة الفرق بين الإدارة والقيادة أو المدير والقائد؛ فتجدّ أنّ هناك من يراهما سيّان مع أنّه شتّان بينهما فكل قائدٍ هو مديرٌ ولكن ليس كل مدير قائد، فالإدارة وظيفةٌ أمّا القيادة فهي شعور بالمسؤولية والالتزام تجاه من تقودهم، وسنقدم في هذا المقال أهم المعلومات التي توضح الفرق بين المدير والقائد.

المدير هو منصبٌ وظيفيٌّ يرتقي إليه الفرد بعد عدة سنواتٍ من العمل في مجالٍ ما مع امتلاك الخبرة العلميّة والعمليّة والمهارات الفنيّة والتفكيريّة العليا حيث تتمحّور مهام المدير في توجيه الموظفين الخاضعين لإدارته لتنفيذ المهام الخاصّة بالعمل، ووضع خطط العمل المستقبليّة وتحديثها وتعديلها بما تتطلّبه المرحلة.

القائد هو منصبٌ وظيفيٌّ أو شرفيٌّ وهو الشخص الذي لديه القدرة على التأثير في الآخرين وتوجيههم وفق ما يريد ويحظى القائد غلى الأغلب بشعبيّةٍ كبيرةٍ بين الناس مهما كان عددهم ويتحرّكون وِفق ما يراه مناسبًا؛ فالقائد قد يكون الأب أو الأخ الأكبر أو الرئيس في العمل أو أيّ شخصٍ آخر.

  • المدير يتعامل مع الآخرين ويسّتمع إلى رأيهم ثم يبدي رأيه بعيدًا عن الحقيقة وبمنطقٍ فلسفيٍّ، أمّا القائد فيسّتمع إلى الآخرين ثم يبدي رأيه متقاربًا مع الآخرين ومتوافقًا مع آرائهم وتطلعاتهم دون فلسفةٍ أو تعقيدٍ.
  • علاقة المدير مع فريق عمله أو موظفيه تعتمد على إعطاء الأوامر والتعليمات دون السّماح لأيّ واحدٍ من الفريق بالنقاش أو إبداء رأيه على أغلب الحالات، أمّا القائد فعلاقته مع فريقه عن طريق فتح باب النقاش والحوار والتفاهم وإبداء الرأي والرأي الآخر.
  • المدير يقوم بفعل كافّة الأمور بالشكل الصحيح ويحرص على تحقيق مكاسبه الشخصيّة، أمّا القائد فيقوم بفعل الأشياء الصحيحة ويحرص على مصلحة الآخرين قبل مصلحته الشخصيّة.
  • المدير في الغالب يستسلم للظروف المحيطة والخارجيّة ويعجز عن مواجهتها ويبحث عن فرصةٍ أفضل، أمّا القائد فيواجه الظروف الصعبة التي تعتري طريقه ويحاول البحث عن حلولٍ لها ومخارج لتحقيق نتائج أفضل لفريقه.
  • المدير يسعى إلى تحقيق مكاسب خاصّة وإلى إرضاء من هم أعلى منه في هرم السلطة من أجل البقاء في منصبه أو الترقي إلى منصبٍ أعلى، أمّا القائد فلا يطمح إلى أيّ مكاسب خاصّة من جرّاء قيادته للفريق وإنما يسعى معهم لتحقيق نتائج مشتركة جيدة للجميع.
  • المدير يحرص على تطبيق التعليمات بحذافيرها برتابةٍ وتكرارٍ، أمّا القائد فيحرص دومًا على الاختراع والابتكار والتجدد ويشجع فريقه على ذلك.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock